الاستبانة كأحد أدوات الدراسة المتميزة والبسيطة


 مفهوم أدوات الدراسة 

هي الطرق والأساليب التي يقوم من خلالها الباحث بجمع المعلومات التي يحتاجها لإعداد دراسة بحثية، وتتنزع هذه الوسائل ويختارها الباحث وفقاً لطبيعة الدراسة البحثية ونوعها.

 مدى وجود أشكال وأنواع لأدوات الدراسة 

تتنوع الأشكال والأنواع التي تأتي على هيئتها أدوات الدراسة، ويقوم الباحث باستخدام أدوات الدراسة التي تتناسب مع طبيعة الدراسة، ومن أشكال أدوات الدراسة وأنواعها وأسهلها وأبسطها الاستبانة.

 الاستبانة كأحد أشكال أدوات الدراسة لجمع المعلومات 

أولاً: مفهوم الاستبانة

تعد أحد أدوات الدراسة التي تتمثل في مجموعة من الاستفسارات والأسئلة التي تتشكل على هيئة مجموعة من البنود التي تنتظم وفق عناوين ومحاور فرعية توزعها بطريقة متميزة.

ثانياً: المراحل المرتبطة بتصميم وتخطيط الاستبانة

  1. يتوجب على الباحث عند اختياره للاستبانة كأحد أدوات الدراسة أن يقوم بتحديد ماهية طبيعة ونوعية البيانات التي سيستخدم الاستبانة كأحد أدوات الدراسة لجمعها.
  2. يتوجب على الباحث عند استخدام الاستبانة كأحد أدوات الدراسة أن يقوم بتحويل مجموعة الأهداف الخاصة بالدراسة إلى مجموعة من الأسئلة والاستفسارات التي تتشكل معاً لتكون الاستبانة والتي من بعدها تستخدم باعتبارها أحد أدوات جمع المعلومات التي يحتاجها الباحث.
  3. يتوجب على الباحث بعد الانتهاء من إعداد الاستبانة كأحد أدوات الدراسة لجمع المعلومات أن يتم تطبيقها على مجموعة من أفراد عينة الدراسة والتي يتم بحث مدى صلاحيتها وكفايتها البحثية.
  4. بعد الانتهاء من الخطوات السابقة يقوم الباحث من إعادة صياغة فقرات الاستبانة كأحد أدوات الدراسة لإنشاء الاستبانة بأفضل صورة وهيئة وشكل ممكن، لتحمل صورة متميزة لأحد أدوات الدراسة.

ثالثاً: محتوى الاستبانة

تتكون الاستبانة من مجموعة من العناصر التي تشكل بشكل متكامل مع بعضها البعض الاستبانة بصورتها الواضحة لاستخدامها كأحد أدوات الدراسة، ومن مكونات الاستبانة كأحد أدوات الدراسة ما يأتي:

  1. المقدمة: وتحتوي المقدمة في الاستبانة المستخدمة كأحد أدوات الدراسة على العناصر والمحتويات التالية:
    • الهدف من تصميم وإعداد الاستبانة كأحد صور أدوات الدراسة.
    • تحتوي على الطريقة التي يتوجب على الباحث اتباعها للرد على الاستبانة كأحد أدوات الدراسة.
    • تشجيع وتفعيل دور الباحثين في الإجابة على الاستبانة كأحد أدوات الدراسة  المستخدمة لجمع المعلومات.
    • توضح المقدمة في الاستبانة كأحد أدوات الدراسة مدى الفائدة التي يحصل عليها المبحوث من نوع وموضوع الدراسة.
  2. الفقرات التي تحتوي عليها الاستبانة: وهي عبارة عن تقسيم الاستبانة كأحد أدوات الدراسة والتي من خلالها يضع الباحث الإجابات المحتملة لها.

رابعاً: أنماط وصور الاستبانة

تتعدد الأنماط والصور التي تتخذها الاستبانة، ومن صور وأشكال الاستبانة كأحد أدوات الدراسة لجمع المعلومات ما يأتي:

  1. الاستبانة المفتوحة: وتعتبر الاستبانة المفتوحة هي أحد أشكال أدوات الدراسة التي يتم من خلالها جمع المعلومات والتي تعطى فيها الحرية بالكامل للمبحوث للتعبير عن رأيه.
  2. الاستبانة المغلقة: وتعتبر الاستبانة المغلقة هي أحد أشكال أدوات الدراسة التي يتم من خلالها جمع المعلومات والتي تقيد الباحث بطبيعة الإجابة فتكون الخيارات أمامه محدودة للإجابة عنها.
  3. الاستبانة المختلطة: وتعتبر هي أحد أدوات الدراسة التي تجمع بين نوعين من الاستبانات أي بين الاستبانة المفتوحة والاستبانة المغلقة.

خامساً: مميزات استخدام الاستبانة كأحد أدوات الدراسة

  1. تعتبر الاستبانة أحد أهم أدوات الدراسة لجمع المعلومات والبيانات البحثية.
  2. تعتبر من أدوات الدراسة المرنة في اختيار الوقت لجمع المعلومات فيها من المبحوثين فيمكن تخيير المبحوثين بماهية الوقت الذي سيتم فيه جمع البيانات البحثية منهم.
  3. تعتبر من أدوات الدراسة الخفيفة التي لا يوجد فيها أي قوة مفروضة من قبل الباحث على المبحوثين للإجابة على الأسئلة والاستفسارات.
  4. تعتبر الاستبانة أحد أدوات الدراسة التي تتعامل مع جميع المبحوثين بشكل وصورة متساوية.
  5. تعتبر الاستبانة من أدوات الدراسة الخفيفة من الناحية المادية فهي لا تكلف الباحث مبلغ مالي كبير.

سادساً: سلبيات استخدام الاستبانة كأحد أدوات الدراسة

  1. من سلبيات استخدام الاستبانة كأحد أدوات الدراسة أنه لا يوجد فرض على المبحوثين بالالتزام بتسليم نموذج الإجابات المتعلق بالاستبانة.
  2. تحتمل الاستبانة كأحد أدوات الدراسة إجابة المبحوثين عن الاستفسارات التي تحتويها من خلال انعدام المبالاة وبشكل سريع بدون تمعن.
  3. من سلبيات الاستبانة كأحد أدوات الدراسة أن يعتبر المبحوث بعض الأسئلة التي تتضمنها غير جيدة وغير مهمة وبلا هدف أو مغزى.
  4. تحتمل الاستبانة كأحد ادوات الدراسة اختلاط وانعدام فهم المبحوث لبعض الأسئلة التي تتضمنها الاستبانة.
  5. تحتمل الإجابة على أسئلة الاستبانة كأحد أدوات جمع المعلومات الإهمال من قبل المبحوثين وانعدام المبالاة وقلة الإدراك لأهميتها.
  6. قد تشعر الاستبانة المبحوثين بالملل والضجر حين استخدامها كأحد أدوات الدراسة من  خلال عدم مراعاتها للحجم الجيد لتصميم الاستبانة وحجم البنود والأسئلة والمحاور التي تتضمنها الاستبانة كذلك.
  7. قد تعتري الاستبانة حين استخدامها كأداة لجمع المعلومات انعدام الموضوعية في طريقة وأسلوب عرض الاستفسارات وكذلك في التركيز على بعض العناصر دون الأخرى.
  8. يعاني الباحث حين استخدام الاستبانة كأداة لجمع المعلومات الخاصة بالدراسة من الفروق والاختلافات في المستويات والمؤهلات الأكاديمية التي يتمتع بها المبحوثين.

 سمات وصفات الاستبانة الجيدة كأحد أدوات الدراسة وجمع المعلومات 

تتسم الاستبانة بمجموعة من الصفات التي تمنحها لقب أداة جيدة في جمع المعلومات الخاصة بالدراسة، ومن سمات وصفات الاستبانة الجيدة ما يأتي:

  1. يتوجب على الباحث أن يركز في تصميم الاستبانة كأحد أدوات الدراسة لجمع المعلومات على الطول المناسب للأسئلة والبنود التي تحتويها.
  2. يتوجب على الباحث التركيز على الأسئلة المفيدة غير المعقدة عند صياغة وتصميم الاستبانة.
  3. يتوجب على الباحث الاهتمام بتوفير عناصر الجذب ولفت الانتباه لتشجيع الباحث على الإجابة على الأسئلة والاستفسارات المختلفة التي تحتويها الاستبانة.
لطلب المساعدة في توفير أدوات الدراسة يرجى التواصل مباشرة
مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا