أسس ومزايا وعيوب تصميم بطاقة الملاحظة واستخدامها لجمع المعلومات المتعلقة بالدراسة


 مفهوم تصميم بطاقة الملاحظة 

هي عملية تصميم لنموذج من قبل الباحث العلمي الذي يقوم بدراسة ظاهرة ما من خلال متابعة السلوك المرتبط بها، وذلك لكي يتمكن الباحث من الحصول على المعلومات والبيانات التي يحتاجها بأفضل الوسائل والطرق.

 أسباب ودوافع تصميم بطاقة الملاحظة واستخدامها كأداة لجمع المعلومات 

تتعدد الأسباب والدوافع التي ترغب الباحث في تصميم بطاقة الملاحظة واستخدامها في جمع المعلومات دون غيرها من الأساليب والأدوات التي تستخدم في جمع البيانات، ومن هذه الأسباب والدوافع ما يأتي:

  1. حاجة الباحث للحصول على معلومات دقيقة عن ظاهرة ما تدفعه لتصميم بطاقة الملاحظة واستخدامها في دراسة الظاهرة.
  2. رغبة الباحث في دراسة الظاهرة دون تدخل المبحوثين، وذلك لأن تصميم بطاقة الملاحظة واستخدامها يمكن الباحث من تحقيق رغبته في دراسة الظاهرة كما يريد.
  3. رغبة الباحث في دراسة ظاهرة ما من خلال مقاييس معينة وتوجهات محددة تدفعه لتصميم بطاقة الملاحظة واستخدامها في الدراسة وفقاً لتطلعات الباحث.

 المعايير والأسس لتصميم بطاقة الملاحظة 

تتعدد الأسس والمعايير التي يبنى على أساسها تصميم بطاقة الملاحظة والتي تعتمد عليها بشكل رئيسي وكبير جداً والتي على أساسها يتم تحكيم تصميم بطاقة الملاحظة، ومن هذه المعايير لتصميم بطاقة الملاحظة ما يأتي:

  1. يتوجب على الباحث أن يدرك ارتباط تصميم بطاقة الملاحظة كأداة لجمع المعلومات مع الأسئلة والفرضيات الخاصة بالدراسة.
  2. يتوجب على الباحث أن يدرك من تصميم بطاقة الملاحظة صدقها وثباتها في جمع المعلومات الخاصة بالدراسة.
  3. يتوجب على الباحث أن يركز في تصميم بطاقة الملاحظة على موضوعية البنود التي يضعها وتقييمها أيضاً بموضوعية دون أي انحياز.
  4. يتوجب على الباحث أن يقوم بتصميم بطاقة الملاحظة التي تتسم بالوضوح للهدف التي ترغب بالوصول إليه من تصميم بطاقة الملاحظة واستخدامها في جمع المعلومات.
  5. يتوجب على الباحث أن يهتم بوصف تصميم بطاقة الملاحظة بشكل واضح ومتميز.

 مزايا وسمات تصميم بطاقة الملاحظة لجمع المعلومات 

تتعدد السمات والمزايا التي يحصلها الباحث من تصميم بطاقة الملاحظة والتي ترغبه في استخدامها لجمع المعلومات المختلفة حول ظاهرة ودراسة ما، ومن هذه المزايا والسمات ما يأتي:

  1. إن تصميم بطاقة الملاحظة يساعد في الحصول على المعلومات والبيانات بشكل دقيق جداً مقارنة بالأدوات الأخرى المستخدمة في جمع المعلومات الخاصة بالدراسة والتي يستخدمها الباحث في الوصول إلى أهدافه.
  2. يتمكن الباحث من خلال تصميم بطاقة الملاحظة دراسة عميقة للظاهرة التي يرغب بجمع معلومات عنها ومعرفة التفاصيل التي تحيط بها.
  3. إن تصميم بطاقة الملاحظة يساعد الباحث في جمع معلومات كافية عن ووفيرة ليستفيد منها ويستخدمها في دراسته، وكم المعلومات التي يحصل عليها الباحث من تصميم بطاقة الملاحظة يعتمد على كم الجهد الذي يبذله الباحث في سبيل الدراسة.
  4. إن تصميم بطاقة الملاحظة يساعد الباحث في الوصول إلى كم من المعلومات وفقاً لما يشاهده ويراه، وكما أن المعلومات التي يحصل عليها الباحث لا يكون فيها أي تدخل للمبحوثين فيها كما أنها لا تحتوي على أي سبيل أو مجال للتصنع في وصف الظاهرة، مما يشجع الباحثين لتصميم بطاقة الملاحظة واستخدامها في دراسة الحالة والظاهرة التي بين يدي الباحث.

 عيوب وسلبيات تصميم بطاقة الملاحظة 

من المتعارف عليه لا يوجد شيء كامل، أي أنه كما لتصميم بطاقة الملاحظة مزايا وإيجابيات لها أيضاً سلبيات وعيوب يتوجب على الباحث أن يدركها، ومن سلبيات تصميم بطاقة الملاحظة ما يأتي:

  1. إن تصميم بطاقة الملاحظة واستخدامها لتوثيق الظواهر ودراستها تحتاج إلى فترة زمنية أطول مقارنة بأدوات الدراسة الأخرى التي تستخدم لجمع المعلومات وتصنيفها ووصفها.
  2. إن تصميم بطاقة الملاحظة تعد أكثر تكلفة مادية بين الأدوات المستخدمة في جمع المعلومات الخاصة بالدراسة التي يجريها الباحث، السبب الذي يبعد الكثير من الباحثين عن تصميم بطاقة الملاحظة لاستخدامها كأداة لجمع المعلومات الخاصة بالدراسة.
  3. إن تصميم بطاقة الملاحظة يحتاج إلى مجموعة من الخبرات والمهارات التي تمكن الباحث من تصميم بطاقة الملاحظة بشكل جيد واستخدامها بأفضل الأساليب والطرق للحصول على المعلومات التي يرغب بها الباحث.
  4. إن تصميم بطاقة الملاحظة في بعض الأحيان يتم لرغبة الباحث بمراقبة سلوكيات المفحوصين والمبحوثين تبعاً لظاهرة ما أو سلوك معين، لذلك يتوجب على الباحث أن يأخذ موافقة المبحوثين على مراقبة سلوكهم لظاهرة ما ولكن لا يتوجب عليه إخبارهم وإبلاغهم بوقت إجراء الدراسة.
  5. إن تصميم بطاقة الملاحظة واستخدامها لجمع المعلومات لا يلغي فكرة واحتمالية تأثير الظروف المحيطة والعوامل الخارجية على النتائج والمعلومات التي يحصل عليها الباحث من استخدامها كأداة بحثية.
  6. إن تصميم بطاقة الملاحظة واستخدامها كأداة لجمع المعلومات والبيانات لا يتكفل بالضرورة حدوث الأمر الذي يتوقع الباحث حصوله وخصوصاً في الوقت الذي يتواجد فيه الباحث على الرغم من حدوثه في وقت آخر لا يكون الباحث متواجد فيه.
  7. إن استخدام الباحث لتصميم بطاقة الملاحظة كأداة لجمع المعلومات يجب ان يتم في وقت لا يدرك فيه المبحوثين وجود الباحث وإلا فإن النتائج التي سيحصلها الباحث ستكون غير دقيقة وغير مجدية وغير صحيحة أيضاً مما يضر بالأهداف التي يرغب الباحث بالوصول إليها.

وأخيراً يمكن القول بأن تصميم بطاقة الملاحظة لاستخدامها كأداة لجمع المعلومات يتوجب على الباحث حينها أن يدرك كافة الجوانب المحيطة بها والالتزام بالمعايير والأسس التي تدفع الباحث لتصميم بطاقة الملاحظة بشكل احترافي ومتميز وكذلك الأخذ بعين الاعتبار ماهية الأسباب التي تجعل الباحثين يعزفون عن استخدام وتصميم بطاقة الملاحظة ومحاولة استخدامها بأفضل الطرق كأداة مميزة لجمع المعلومات للحصول على البيانات الدقيقة للدراسة والتعمق فيها تبعاً لرغبة الباحث وميوله.

لطلب المساعدة في توفير أدوات الدراسة يرجى التواصل مباشرة
مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي