تصميم بطاقة الملاحظة PDF مزايا وعيوب

تصميم بطاقة الملاحظة PDF مزايا وعيوب
اطلب الخدمة

تصميم بطاقة الملاحظة PDF مزايا وعيوب

من بين أدوات الدراسة العديدة تبرز بطاقة الملاحظة PDF كأداة ذات جاذبية في الاستخدام، فالباحث يشارك بحواس عديدة لديه ليتم الدراسة باستخدام بطاقة الملاحظة، فنجد الباحث يقوم بالمشاهدة والتدوين والتفكير في آن واحد وهو يدون المعلومات في هذه البطاقة، وقولنا فلان لاحظ شيئاً يعني فلان شاهد شيئاً ولفت انتباهه، ومن هنا يبدأ الفهم لآلية عمل هذه الأداة، وفي هذا المقال سنضع طرحاً موضوعياً شاملاً حول العديد من الزوايا الهامة الخاصة بالتعريف ببطاقة الملاحظة وكيفية تنفيذها.


 ما هي بطاقة الملاحظة؟ 

إذا قلنا ما هي (البطاقة). فإننا بذلك يتبادر إلينا قصاصات الأوراق التي تحمل معلومات معينة مثل البطاقات الشخصية. وإذا قلنا ملاحظة فإننا بذلك نقصد المشاهدة. ومن هنا يمكن القول بأن بطاقة الملاحظة PDF هي عبارة عن ورقة. يتم من خلالها تسجيل المشاهدات التي يجريها الباحث على ظاهرة معينة داخلة في سياق بحثه.

وفي أغلب الأحيان يشتهر مصطلح (عملية تصميم بطاقة الملاحظة)، وهو المصطلح للعملية التي يتم في استخدام هذه الأداة وتعرف اصطلاحياً بأنها: عملية تصميم لنموذج من قبل الباحث العلمي الذي يقوم بدراسة ظاهرة ما من خلال متابعة السلوك المرتبط بها، وذلك لكي يتمكن الباحث من الحصول على المعلومات والبيانات التي يحتاجها بأفضل الوسائل والطرق.

دوافع تصميم بطاقة الملاحظة واختيارها من بين أدوات الدراسة الأخرى:

  1. حاجة الباحث للحصول على معلومات دقيقة عن ظاهرة ما تدفعه لتصميم الملاحظة كأداة دراسة واستخدامها في دراسة الظاهرة.
  2. رغبة الباحث في دراسة الظاهرة دون تدخل المبحوثين، و كذلك لأن تصميم هذه الأداة واستخدامها يمكن الباحث من تحقيق رغبته في دراسة الظاهرة كما يريد.
  3. بالإضافة إلى ذلك خطورة دراسة بعض الظواهر والعينات عن قرب، على سبيل المثال قد يجد الباحث نفسه أمام عينة دراسة تتسم بالعنف تجاه أي غريب، ومن هنا يتضح عدم القدرة على الاختلاط معهم وتوزيع الاستبيانات او اجراء المقابلات الشخصية، فيتجه الباحث في هذه الحالة نحو الملاحظة.
  4. إذا كانت الظاهرة التي يتناولها الباحث ظاهرة طبيعية كونية أو ما شابهها من محددات، بمعنى آخر الظاهرة المدروسة خالية من العينة البشرية، فهنا بلا شك ستكون الملاحظة هي أداة الدراسة.
  5. من الدوافع أيضا في بعض الأحيان تكون حاجة الباحث للحصول على معلومات غاية في الدقة. وتكون هذه المعلومات غير قابلة للخطأ اطلاقاً.
  6. بالإضافة إلى ذلك رغبة الباحث في دراسة ظاهرة ما من خلال مقاييس معينة. وتوجهات محددة تدفعه لتصميم بطاقة الملاحظة PDF واستخدامها في الدراسة وفقاً لتطلعات الباحث.

الاستبيان والماحظة والمقابلة الشخصية والاختبارات وغيرها من أدوات الدراسة. كل هذه الأدوات يضعها الباحث أمامه عندما يريد تنفيذ بحثه ليختار أكثرها مناسبة لتنفيذ ذلك البحث. ومن هنا نثبت أن هناك حالات عديدة يكون اختيار أداة الملاحظة هو الأقوى والأنسب. ممّا ينتج عنه الدافع الحقيقي الذي يجعل الباحث يقرر استخدامها. وتتعدد الأسباب والدوافع التي يجعل الباحث يتجه للملاحظة في جمع المعلومات دون غيرها من الأساليب والأدوات التي تستخدم في جمع البيانات، ومنها على سبيل المثال:


 كيف تستخدم بطاقة الملاحظة من البداية إلى النهاية: 

ليس صعباً أن تستوعب طريقة استخدام هذه الأداة من البداية إلى النهاية. وذلك باختصار لأن هذه الطريقة ليس فيها خطوات منهجية مكتشفة. بل الفطرة والمنطق يخبران بطريقة استخدام هذه الأداة إذا فهمنا وعرفنا معناها ووظيفتها. ولهذا تعتبر هذه الأداة من أسهل أدوات الدراسة التي يمكن استخدامها. وفيما يلي نضع نقاط اجمالية لطريقة استخدام الملاحظة:

أولاً: قبل القيام باستخدام هذه الأداة لابد من التنبه إلى أمور عديدة تسبقها. وهي تحديد الظاهرة أو العينة التي سيتم دراستها باستخدام الملاحظة. ولابد أن يكون هذا التحديد دقيقاً وصحيحاً بالشكل الذي يرتبط ويناسب مشكلة البحث المتناولة. و كذلك لابد من تهيئة الظروف التي ستتم فيها الملاحظة وتوفير كافة الامكانيات المادية اللازمة لذلك.

ثانياً: يتم تحديد ومكان تنفيذ الملاحظة، وعندما يحين الوقت يأخذ الباحث معه الأوراق ويبدأ بتسجيل كل ما يشاهده أمامه من الظاهرة أو العينة. ولربما احتاجت الملاحظة عدة أوقات على فترات متعددة لا فترة واحدة فقط.

ثالثاً: بعد الانتهاء من تجميع كامل الملاحظات، يبدأ الباحث بتفريغ المعلومات الموجودة داخل تلك البطاقات. ويفرز المعلومات التي يتطلبها مضمون البحث، وبعد ذلك يتم صياغة المعلومات وإلحاقها بمضمون البحث. وبهذا تكون الملاحظة قد أتمت وظيفتها بشكل كامل.


 إرشادات لزيادة كفاءة استخدام بطاقة الملاحظة PDF:

لابد أن تكون هذه الأداة على قدر كبير من الاتقان، وذلك لأنها ستوفر معلومات أساسية للبحث، وعوضاً عن شروط الاستخدام، فإن هناك ارشادات توجيهية للرفع من مستوى كفاءة المخرجات المنبثقة من استخدام الملاحظة، وأهم هذه الارشادات نضعها في السياق التالي:

  1. القيام بتحديد طبيعة المعلومات المراد الحصول قبل بداية تنفيذ الملاحظة، يعتبر من العمليات التي تساهم في التخلص من التشتيت أثناء التنفيذ، ولهذا لابد من دراسة الظاهرة بشكل مفاهيمي ومعرفة الخصائص والتوقعات ومن ثم تنفيذ الملاحظة.
  2. في الألفية الثانية التي نعيشها ولاسيما آخر عشرة سنوات أصبحت المشاهدات لها تقنيات الغاية في الكفاءة، على سبيل المثال ما الضير في استخدام الكاميرا التوثيقية في الملاحظة ؟، بلا شك أن مثل هذه الأدوات سيضمن إلى حدّ كبير الحصول على معلومات دقيقة، و كذلك توثيق هذه المشاهدات للرجوع إليها في أوقات لاحقة.
  3. من الارشادات أيضا أن يتم تنفيذ الملاحظة على مراحل، لا أن يتم تنفيذ في آن واحد، وذلك لأن الباحث سيتعرض لضغط كبير في حال حصر الملاحظة في آن واحد.

خدمات البحث العلمي تصميم بطاقة الملاحظة PDF مزايا وعيوب

 المعايير والأسس لتصميم البطاقة: 

ليس من السهل الحكم على صحة استخدام بطاقة الملاحظة. مالم يتم اتباع مجموعة من المعايير والأسس العلمية التي تضبط آلية استخدامها. وتتعدد الأسس والمعايير التي يبنى على أساسها تصميم بطاقة الملاحظة .والتي تعتمد عليها بشكل رئيسي وكبير جداً والتي على أساسها يتم تحكيم تصميم بطاقة الملاحظة PDF. ومن هذه المعايير ما يأتي:

  1. يتوجب على الباحث أن يدرك ارتباط تصميم بطاقة الملاحظة كأداة لجمع المعلومات مع الأسئلة والفرضيات الخاصة بالدراسة.
  2. يتوجب على الباحث أن يدرك من تصميم بطاقة الملاحظة صدقها وثباتها في جمع المعلومات الخاصة بالدراسة.
  3. و كذلك لابد أن يكون استخدام بطاقة الملاحظة مبنياً على أساس وجود مشاهدات يمكن تدوينها، على سبيل المثال لا يمكن استخدام هذه الأداة في ظل وجود أحداث أو ظواهر خفية عن العين لا يمكن تدوين مشاهداتها.
  4. يتوجب على الباحث أن يركز في تصميم هذه الأداة على موضوعية البنود التي يضعها وتقييمها أيضا بموضوعية دون أي انحياز.
  5. ويتوجب أيضا على الباحث أن يقوم بتصميم الملاحظة التي تتسم بالوضوح للهدف التي ترغب بالوصول إليه من هذه الأداة. واستخدامها في جمع المعلومات.
  6. يتوجب على الباحث أيضا أن يهتم بوصف تصميم هذه الأداة بشكل واضح ومتميز.
  7. الصدق ثم الدقة، فالصدق في استخدام هذه الأداة يكون مقدماً عن الدقة، وذلك لأن الباحث لابد وأن يتجرد من أهواءه لشخصية ويعرض المعلومات كما يشاهدها على أرض الواقع.

 مزايا وسمات تصميم بطاقة الملاحظة لجمع المعلومات: 

تتعدد السمات والمزايا التي يحصلها الباحث من تصميم أداة الملاحظة والتي ترغبه في استخدامها لجمع المعلومات المختلفة حول ظاهرة ودراسة ما، ومن هذه المزايا والسمات ما يأتي:

  1. إن تصميم بطاقة الملاحظة PDF يساعد في الحصول على المعلومات والبيانات بشكل دقيق جداً. مقارنة بالأدوات الأخرى المستخدمة في جمع المعلومات الخاصة بالدراسة والتي يستخدمها الباحث في الوصول إلى أهدافه.
  2. يتمكن الباحث من خلال تصميم هذه البطاقة دراسة عميقة للظاهرة التي يرغب بجمع معلومات عنها ومعرفة التفاصيل التي تحيط بها.
  3. إن تصميم بطاقة الملاحظة يساعد الباحث في جمع معلومات كافية عن ووفيرة ليستفيد منها ويستخدمها في دراسته وكم المعلومات التي يحصل عليها الباحث من تصميم بطاقة الملاحظة يعتمد على كم الجهد الذي يبذله الباحث في سبيل الدراسة.
  4. إن تصميم بطاقة الملاحظة يساعد الباحث في الوصول إلى كم من المعلومات وفقاً لما يشاهده ويراه، وكما أن المعلومات التي يحصل عليها الباحث لا يكون فيها أي تدخل للمبحوثين فيها كما أنها لا تحتوي على أي سبيل أو مجال للتصنع في وصف الظاهرة، ممّا يشجع الباحثين لتصميم أداة الملاحظة واستخدامها في دراسة الحالة والظاهرة التي بين يدي الباحث.

 عيوب وسلبيات تصميم بطاقة الملاحظة: 

من المتعارف عليه لا يوجد شيء كامل، أي أنه كما لتصميم بطاقة الملاحظة مزايا وإيجابيات لها أيضا سلبيات وعيوب يتوجب على الباحث أن يدركها، ومن سلبيات تصميم بطاقة الملاحظة ما يأتي:

  1. إن تصميم هذه الأداة واستخدامها لتوثيق الظواهر ودراستها تحتاج إلى فترة زمنية أطول مقارنة بأدوات الدراسة  الأخرى التي تستخدم لجمع المعلومات وتصنيفها ووصفها.
  2. إن تصميم بطاقة الملاحظة تعد أكثر تكلفة مادية بين الأدوات المستخدمة في جمع المعلومات الخاصة بالدراسة التي يجريها الباحث، السبب الذي يبعد الكثير من الباحثين عن تصميم هذه الأداة لاستخدامها كأداة لجمع المعلومات الخاصة بالدراسة.
  3. وإن تصميم أداة الملاحظة يحتاج إلى مجموعة من الخبرات والمهارات التي تمكن الباحث من تصميم هذه الأداة بشكل جيد. واستخدامها بأفضل الأساليب والطرق للحصول على المعلومات التي يرغب بها الباحث.
  4. إن تصميم هذه البطاقة في بعض الأحيان يتم لرغبة الباحث بمراقبة سلوكيات المفحوصين والمبحوثين. تبعاً لظاهرة ما أو سلوك معين، لذلك يتوجب على الباحث أن يأخذ موافقة المبحوثين على مراقبة سلوكهم لظاهرة ما. ولكن لا يتوجب عليه إخبارهم وإبلاغهم بوقت إجراء الدراسة.
  5. إن تصميم الملاحظة واستخدامها لجمع المعلومات لا يلغي فكرة. واحتمالية تأثير الظروف المحيطة والعوامل الخارجية على النتائج والمعلومات التي يحصل عليها الباحث من استخدامها كأداة بحثية.
  6. وإن تصميم أداة الملاحظة واستخدامها كأداة لجمع المعلومات والبيانات لا يتكفل بالضرورة حدوث الأمر الذي يتوقع الباحث حصوله وخصوصاً في الوقت الذي يتواجد فيه الباحث على الرغم من حدوثه في وقت آخر لا يكون الباحث متواجد فيه.
  7. إن استخدام الباحث لتصميم هذه الأداة كأداة لجمع المعلومات. يجب ان يتم في وقت لا يدرك فيه المبحوثين وجود الباحث وإلا فإن النتائج التي سيحصلها الباحث ستكون غير دقيقة وغير مجدية وغير صحيحة. أيضا ممّا يضر بالأهداف التي يرغب الباحث بالوصول إليها.

الخاتمة:

و أخيرا يمكن القول بأن تصميم هذه البطاقة لاستخدامها كأداة لجمع المعلوماتيتوجب على الباحث حينها أن يدرك كافة الجوانب المحيطة بها والالتزام بالمعايير والأسس التي تدفع الباحث لتصميم بهذه الأداة بشكل احترافي ومتميز. و كذلك الأخذ بعين الاعتبار ماهية الأسباب التي تجعل الباحثين يعزفون عن استخدام وتصميم هذه البطاقة. و كذلك محاولة استخدامها بأفضل الطرق كأداة مميزة لجمع المعلومات للحصول على البيانات الدقيقة للدراسة. والتعمق فيها تبعاً لرغبة الباحث وميوله.


 فيديو: بطاقة الملاحظة 

 


لطلب المساعدة في إعداد رسائل ماجستير ودكتوراه  يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة