امثلة على فرضيات الدراسة

امثلة على فرضيات الدراسة
اطلب الخدمة

امثلة على فرضيات الدراسة

الامثلة على فرضيات الدراسة تأتي ضمن النماذج الأساسية للدراسات بشكل عام، حيث أن أي نموذج لأي دراسة لا يحتوي أمثلة على فرضيات الدراسة يعتبر نموذج قاصر وغير كامل، وفي الامثلة على فرضيات الدراسة لابد من النظر مسبقاً إلى تعريف هذه الفرضيات. كذلك مكان كتابتها وكيفية تحديدها وأهميتها. وفي هذه المقدمة لابد من القول بأن هذه الفرضيات مثل عنصر أساسي لا غنى عنه من عناصر البحث. بالتالي يستند مضمون كبير جداً من مضمون البحث على هذه الفرضيات….


لفهم الامثلة على فرضيات الدراسة… ماذا تعني الفرضيات؟

بشكل مباشر يمكن القول بأن فرضيات الدراسة هي عبارة عن جمل يتم اشتقاق معناها من مشكلة الدراسة، بحيث تكون هذه الجمل عبارة عن جوانب مرتبط بشكل مباشر بالمشكلة، كذلك يتم تناولها بهدف الوصول إلى اثباتها أو نفيها، ومن الأمور اللافتة في هذا التعريف أن الفرضية هي أمر ينبني من استنتاجات الباحث، بمعنى أن الفرضية يقوم الباحث بتحديدها استناداً إلى معطيات المشكلة ولا تكون اقتباساً، ولهذا نجد أن الفرضية تلعب دوراً مهماً في ابتكارية الدراسة والمعلومات الجديدة التي يضيفها الباحث إلى بحثه، وفيما يلي نقاط أكثر شارحة حول مفهوم الفرضية البحثية:

  1. الفرضية البحثية هي تخمين وتوقع منطقي يقوم الباحث بتنفيذه، وهنا ضع خطين تحت كلمة (منطقي)، إذ أن الفرضية لابد أن يستند تحديدها على معطيات موافقة للواقع وللفكر لا أن يتم تحديدها عبثاً أو من الخيال.
  2. تستلزم الفرضية ايجاد وتحديد المشكلة، لأنه وباختصار الفرضية تمثل جانب من جوانب المشكلة التي يتناولها الباحث في بحثه.
  3. تقوم العديد من العمليات البحثية حول هذه الفرضيات، فنجد أن الباحث يقوم بالنقاش والتحليل والتعليل والمقارنة للوصول إلى نتيجة من نتيجتين هما إما النفي أو إثبات الفرضية.
  4. بهذا يتضح الهدف الأساسي من الفرضية البحثية وهو الوصول إلى النفي أو الاثبات الخاص بجانب من جوانب المشكلة.

فرضيات الدراسة


أين تُكتب فرضيات الدراسة؟

تعتبر الفرضيات ثاني العناصر الأساسية المكونة لخطة البحث، فبعد أن يتم تحديد المشكلة وصياغتها بشكل كامل. يتم استخلاص الفرضيات من هذه المشكلة. هذا من جانب، ومن جانب آخر فإن الفرضيات يتم كتابتها بشكل موسع في الإطار النظري للبحث. إذاً، نحن أمام موقعين يتم فيهما كتابة الفرضيات. وهما خطة البحث والإطار النظري، وفيما يلي سنقوم بتفصيل طبيعة تناول كل موقع من هذين الموقعين للفرضيات:

أولاً: الفرضيات في خطة البحث: كرنا أن الفرضيات هي ثاني العناصر الأساسي في خطة البحث بعد المشكلة، حيث يقوم الباحث باستنتاجها من المشكلة، وتكتب على شكل جمل متتالية، تمثل، كل جملة منها فرضية واحدة، ويتم كتابتها باستخدام الأسلوب الخبري، كذلك استخدام الأسلوب الاستفهامي، بمعنى أنه يمكن كتابتها على شكل جملة خبرية أو على شكل سؤال.

ثانياً: كتابة الفرضيات في الإطار النظري للبحث: الفرضية كما هي لا يتم كتابتها في الإطار النظري بالمفهوم النصي، بل يتم تناولها بشكل مفصل في الإطار النظري، فالفرضيات التي قام الباحث بتحديدها وكتابتها في الخطة يأخذه ا الباحث ويقوم عملية التحليل والنقاش والتفسير والمقارنة لها في الإطار النظري، كذلك يقوم الباحث بإدخالها وربطها مع المتغيرات المختلفة، ونتيجة هذه العمليات مجتمعة يكون الوصول إلى النتائج وهي إثبات أو نفي كل فرضية تم تحديدها.

إذاً، فالفرضية تكتب نصاً وتعييناً في خطة البحث، ويتم تناولها شرحاً وتحليلاً في الإطار النظري. بحيث تكون الخطة بمثابة المعرف بها، ويكون الإطار النظري بمثابة الشار لها.


أهمية الامثلة على فرضيات الدراسة:

تعكس الفرضيات العديد من جوانب الأهمية التي تعود على البحث أولاً ثم على الباحث والقارئ، ولعل مجمل نقاط الأهمية تكمن في الوظيفة الأساسية التي تؤديها هذه الفرضيات، حيث أن هذه الوظيفة هي الإحاطة بكامل المشكلة وتقديمها بشكل مترابط ومتسلسل، وفي النقاط نوجز أهم نقاط هذه الأهمية:

  1. المشكلة إذا تم تناولها كما هي دون التطرق لجوانبها، فستكون بذلك ضعيفة وغير كاملة الطرح، لذلك لابد من الكشف عن جوانبها والدخول على المشكلة من جوانبها للإلمام الكامل بكل تفاصيل المعلومات التي تساعد في الوصول لحلول لهذه المشكلة.
  2. قالب الفرضية نفسه يتيح للباحث دراسة وفهم المشكلة بشكل أدق، حيث أن الباحث مطالب بفهم المشكلة ليتمكن من استخراج كل فرضية من خلالها.
  3. القارئ عندما يجد أمامه الفرضيات قد تم تحديدها في خطة البحث، فإنه بذلك يكون قد ازداد فهماً عن ماذا سيتحدث الباحث في مضمون البحث، بالتالي يسهل عليه فهم كامل مضمون البحث.
  4. الفرضيات تضبط البحث من حيث توارد الأفكار وطبيعة الطرح وتسلسله، حيث تكون هذه الفرضيات بمثابة اشارات المرور للترتيب المعلومات في الإطار النظري، كذلك تحمي البحث من التشتت والبعد عن سياق الموضوع.
  5. من الفوائد الدقيقة لها، أنها تساعد في الوصول إلى العناوين الرئيسية للفصول الدراسية. بحيث تكون هذه العناوين في كثير من الدراسات متحورة حول الفرضيات، بحيث يتم تناول كل فرضية في فصل دراسي.

امثلة على فرضيات الدراسة لموضوع (متحورات فايروس كورنا):

من الأبحاث الجديدة التي يكثر اعدادها هي الأبحاث الخاصة بفايروس كورونا الذي ظهر في 2020م وامتدت آثاره إلى 2021 و2022. وبالتالي يعتبر هذا الموضوع من الموضوعات التي تعتبر محط اهتمام للباحثين. والناظر إلى طبيعة هذا الموضوع يجد أن من أكثر ما يتعلق به هو (المتحورات). وبناءاً على طبيعة المشكلة وهي متحورات فايروس كورونا يمكن الوصول إلى تحديد الفرضيات التالية:

  1. يوجد متحورات متطورة من فايروس كورونا.
  2. أعداد المتحورات من فايروس كورونا عديدة وفاقت ال 5 متحورات.
  3. هناك تفاوت في نسبة خطورة المتحورات، فمنها سريع الانتشار ومنها البطئ، ومنها من يؤدي للوفاة بنسبة أكبر.
  4. اللقاحات التي تم التوصل إليها فعالة في مواجهة هذه المتحورات.
  5. ليست كل اللقاحات ناجحة في مواجهة كافة هذه المتحورات.

ضمن الأمثلة على فرضيات البحث… مثال عن التعليم عن بعد وفاعليته لطلبة الصف الثالث الابتدائي:

ننظر أولاً في طبيعة الموضوع الذي نتناوله ونجد أنه يرتبط بعدة محددات أساسية وهي التعليم عن بعد وطلبة الصف الثالث الابتدائي، وبهذا يكون استخلاص الفرضيات من هذا الموضوع وفقاً للمحددات المرتبط فيه، ويمكن القول في هذا الموضوع بأن فرضياته هي:

  1. هناك فعالية للتعليم عن بعد لدى طلبة الصف الثالث الابتدائي.
  2. ليس هناك فعالية للتعليم عن بعد لدى طلبة الصف الثالث الابتدائي.
  3. التعليم الوجاهي كان له فعالية أكبر من التعليم عن بعد لدى طلبة الصف الثالث الابتدائي.
  4. هناك وسائل يمكن من خلالها زيادة فعالية التعليم عن بعد لدى طلبة الصف الثالث الابتدائي.

ما هي مصادر الفرضيات؟

تعتبر فرضيات الدراسة الموجه الرئيسي للدراسة بالاتجاه الصحيح، فالتدقيق والحرص الشديد في إعدادها وكتابتها يوصل الباحث لصياغة جيدة لدراسته، كما أن فرضية الدراسة تعبّر عادة عن المسببات والأبعاد التي أدت إلى مشكلة الدراسة، ومن هنا اجتهد الباحثون في تحديد مفهوماً واضحاً لفرضيات الدراسة، فكانت هناك العديد من التعريفات التي توضح مفهوم فرضيات الدراسة، وتم تعريف فرضيات الدراسة تعريفاً مثالياً على أنها عبارة عن حل أو تفسير مؤقت تتم صياغته بشكل علمي، يحاول الباحث أن يتحقق من صحته من خلال وجود المادة لديه، بحيث يضع قراراته وخبراته كحل لمشكلة الدراسة، ويحصل عليها الباحث من قيامه بتوجيه الدراسة في الوجهة الصحيحة، وتحديد مصدر المعلومات ومدى حاجتها إليها.


طرق صياغة هذه الفرضيات:

تُعد صياغة فرضيات الدراسة من أهم الأمور التي تحتاج إلى عناية خاصة وجيدة أثناء مرحلة إعداد خطة البحث، فالتمكن الجيد في صياغتها وإعدادها بالشكل الجيد يمنحها قوةً تزيد من القيمة العلمية للدراسة، لذلك تم إيجاد العديد من الصيغ التي تساعد الباحثين في صياغتهم الدقيقة المحكمة لفرضيات الدراسة، وقد تعددت هذه الصيغ تبعاً للنمط الذي يريده الباحث في صياغته لفرضيات دراسته،  وقد تم إجمال صيغ فرضيات الدراسة في أربع صيغ وهي: الصيغة التفاضلية (المقارنة)، الصيغة التضمينية (الشرطية)، الصيغة التقريرية (العبارة التصريحية)، وآخر الصيغ المستخدمة هي صيغة الدعوة التي يطلب فيها الباحث ويدعو بمزيد من التقصي والبحث حول الفرضيات.

لتصل فرضية الدراسة إلى صياغةٍ محكمةٍ يتم من خلالها الحكم على مدى صحة هذه الصياغة. فقد اشتملت فرضية الدراسة على مجموعة من العناصر التي تلعب دوراً هاماً ورئيساً لإخراج هذه الفرضية بشكلها المضمون والصحيح. وتشكلت هذه المجموعة من ثلاثة عناصر تمثل العنصر الأول بالمتغيرات. وتعتبر عنصر مهم ينقسم على متغيرين أساسيين “المتغير المستقل” والمتغير التابع”. أما العنصر الثاني فقد تمثل بعلاقة هذه المتغيرات ببعضها البعض. أما العنصر الثالث والأخير وهو المجتمع الإحصائي ويقصد به العينة التي يتم تطبيق الدراسة عليها.

فرضيات الدراسة


خصائص فرضية الدراسة:

وبعد عمليات البحث والتقصي لوضع التصور المبدئي لفرضيات الدراسة والبدء بتدوينها، على الباحث التركيز على سبعة نقاط وأخذها بعين الاعتبار عند اعتماده للفرضيات الخاصة بدراسته، وذلك للحصول على صياغة جيدة ودقيقة لفرضيات دراسته، والتي تجعل منها فرضيات ذات هدف واضح يتم التحقق منها بالإثبات أو النفي في المرحلة الأخيرة من دراسته وهي مرحلة مناقشة النتائج وتحليلها، ويمكن إجمال الخصائص التي تجعل من فرضيات الدراسة ذات طابع جيد ومقبول على مستوى البحث العلمي من خلال الإرشادات التالية:  وضوح مفاهيم الدراسة، أن توضح وترشد فرضية الدراسة إلى العلاقة المتوقعة بين متغيرات الدراسة، أن تكون فرضيات الدراسة ذات صلة وثيقة بالدراسة وكونها قابلة للقياس والفحص، أن تتوفر الدلائل الكافية للتأكد من صحة فرضيات الدراسة، وأخيراً أن تتصف فرضيات الدراسة بالاتساق والموضوعية، وبهذه الأمور جميعها وتطبيقها في الدراسة يحصل الباحث على جملة من الفرضيات الممتعة والقوية للدراسة الخاصة به، والصورة التالية تبين الأمور السبعة التي على الباحث التركيز عليها عند صياغته لفرضيات الدراسة وإعدادها.

فرضيات الدراسة


الخاتمة:

ضمن هذا المقال تطرقنا للعديد من الأمور التي أوصلتنا لتعيين امثلة على فرضيات الدراسة، حيث تعرفنا في البداية على الفرضيات ووجدنا أنها عبارة عن تخمينات يتم اشتقاقها من المشكلة وفقاً للمعطيات، وهي جوانب مرتبطة بالمشكلة، كذلك وجدنا أنها تكتب في الخطة كتعريف بها، ويتم تناولها بالشرح والتحليل والنقاش وغيره في الإطار النظري، كذلك عرضنا مجموعة من الفوائد لهذه الفرضيات إلى أن وصلنا لعرض أمثلة عليها. وبعدها تطرقنا لمجموعة من المحددات لزيادة التعرف على هذه الفرضيات، فنظرنا في المصادر التي يتم من خلالها تحديد كل فرضية، كذلك حددنا مجموعة من العناصر التي تحدد خصائص كل فرضية.


فيديو: فرضيات البحث العلمي واختبارها

 


لطلب المساعدة في كتابة رسائل الماجستير والدكتوراه يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة