انفوجرافيك: إعتبارات لإختيار عنوان الدراسة

اطلب الخدمة

إعتبارات لإختيار عنوان الدراسة

إن أول ما تقع عليه عين القارئ في الدراسة هو عنوان الدراسة، فهو الذي يترتب عليه جذب القرّاء والباحثون، إن الأمر ليس بهذه البساطة فهو لا يقف عند القرّاء فقط بل يحتاج إلى دراسة وإطلاع جيد من أجل الحصول في النهاية على منتج جيد.

 اعتبارات اختيار عنوان الرسالة 

إن عنوان الدراسة هو البذرة الصغيرة التي تنبت شجرةً كبيرة مثمرة ولكن في حال تم الاعتناء بها جيداً، فلا يمكن لأي باحث أن يوفق في اختيار عنوان بحثه بشكل عشوائي وبدون أي ترتيب مسبق، لأنه سيجد نفسه عالقاً بوجود مشكلة بحث ركيكة لا تراعي ما يحتاجه العلم لحله، ولهذا يجب التأني والاطلاع على الدراسات السابقة المتعلقة بعنوان البحث من أجل إعطاء مخرج مبتكر ومميز عن غيره من الدراسات، كما أن اللجوء إلى الأساتذة والخبراء الأكفاء في إبداء آراءهم حول موضوع البحث يزيد من ثقة الباحث ويساعده في الوصول إلى أفضل نتيجة ممكنة من الخيارات المطروحة،

  • توفر الاهتمامات الشخصية بالموضوع: لأن هذا سوف يزيد من شغف الباحث في الخوض أكثر حول موضوع البحث وسيعمل جاهداً من أجل اخراج بحثه بشكلٍ مميز ومبتكر.
  • أن يكون الموضوع مهم بالنسبة للآخرين: الباحث لا يكتب لنفسه، فهو محاط بعدد كبير من القرّاء الذين سيحرصون على قراءة دراسته والاطلاع عليها ليخرجوا بأفضل ما فيها، ولذلك يجب أن يكون عنوان الدراسة ملهماً ومرشداً وجاذباً لدراسة موضوع البحث.
  • أن يقدم إضافة إلى ما سبق من دراسات: إن ما يزيد تميز البحث هو الإضافات المبتكرة التي تضاف على الدراسات السابقة، وهذا ما سيجعل الباحث يتميز ببحثه عن الآخرين.
  • أن يكون الموضوع حديث: سيصاب الكثير بالملل لو تحدث الباحث عن موضوع كَثُرَ باحثوه، وهذا لن يميزه عن غيره، فحداثة البحث ودراسته لمجريات الحاضر تجذب وتميز الدراسة بشكلٍ كبير.
  • أن يكون زمن التطبيق مناسب: وهذا يرجع إلى بديهة الباحث واستغلاله للوقت، فالوقت لن يكون دائماً لصالح الباحث ولن يسعفه في كثير من الأحوال، فكلما استغله لصالح دراسته كلما كانت مخرجات دراسته صحيحة لا يعقيها شيء.
  • أن تكون التكلفة مناسبة: إن تميز الباحث يكون عندما يستطيع الحصول على نتائج البحث بأقل تكلفة ممكنة.
  • مراعاة الجوانب الأخلاقية: فلا يحق لأي باحث التعدي على الجوانب الأخلاقية، ويجب مراعاتها بشكلٍ كبير، فإن لم تُراعى فهذا سيضع الدراسة على المحك وفي مهب الريح.
لطلب المساعدة في إعداد الأبحاث العلمية يرجى التواصل مباشرة
مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

 مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟