ماهية Plagiarism وما هي أنواعه - المنارة للاستشارات

ماهية Plagiarism وما هي أنواعه

ماهية Plagiarism وما هي أنواعه
اطلب الخدمة

فحص السرقة

يقابل مصطلح Plagiarism في اللغة العربية ما يسمى بالسرقة الأدبية. حيث تعتبر السرقة الأدبية من أكثر المنافذ خطورة وانتشارًا التي يلجأ إليها المكلَّف بكتابة البحث خاصته وذلك عند الاطلاع على العديد من المؤلفات والأبحاث التي تتناول نفس متغيرات عنوان البحث الذي يود بكتابته، إذ يقوم الباحث بأخذ ما ورد من ألفاظ أو تعابير في المراجع الأخرى، فإما أن يأخذها كما هي دون أي تغيير من أجل كتابتها في بحثه أو يقوم الباحث بإعادة صياغة بعض المفردات، وفي كلا الحالتين لم يقم بالتنويه إلى مؤلف النص أو الفكرة الحقيقي.

فماذا يقصد بما يسمى ب Plagiarism) ) وما يقابلها في اللغة العربية بالسرقة الأدبية؟

Plagiarism هو منفذ يلجأ إليه الباحث وذلك عند تكليفه بالقيام بعمل بحثي معين إلا أن عدم التزامه بالأمانة العلمية ولا سيما الأمانة البحثية يدفعه إلى البحث حول ما تتناوله المؤلفات والمصادر المتعددة من موضوعات التي هي نفسها تشكل متغيرات بحثه وقيامه بالأخذ منها سواء كان المأخوذ نصًا طبق الأصل من المصادر والمراجع الأصلية أو قيامه ببعض الصياغة التي يمكن اكتشافها عن طريق برنامج فحص الانتحال (Plagiarism).

لا شك أن ((Plagiarism يحتوي على السرقة الفكرية التي تعني بأن الباحث الذي يقوم بالبحث عن مصادر ومراجع باختلاف أنواعها من أجل كتابة البحث خاصته يقوم بسرقة عبارات وفقرات تنص على أفكار محددة قد تتمثل في استنتاجات لتجارب معينة إن كان الكتاب يتناول موضوعًا علميًا، إذ أن هذه الأفكار لا يحق سوى للذي قام باكتشافها أن يقوم بكتابتها ونشرها في بحوثه ومؤلفاته الخاصة. يجدر الإشارة إلى أن السرقة الأدبية هنا يقصد بها السرقة الفكرية؛ وذلك لأن الباحث يقوم بإعادة صياغة للأفكار المنصوصة في مؤلَف معين وكتابتها في بحثه ونسبها إليه بينما لم يكن قد أجرى أي من التجارب التي تؤكد من صحة هذه الأفكار. حيث يتم اكتشاف السرقة الفكرية في حال تمت سرقة الفكرة نصًا من المرجع الأصلي.

 وهنا يمكن القول بأن السارق الأدبي هو ذاته سارق الفكرة ولم يقم إلا بكتابتها نصًا كما تم تدوينها في المرجع الأصلي أو يقم بكتابتها مع تغيير بسيط في الصياغة فيسهل كشف السرقة الفكرية عند إجراء فحص السرقة الأدبية أو فحص الانتحال الذي بدوره بكشف السرقة الأدبية والسرقة الفكرية التي قام بكل منها المكلف بعملية الكتابة عن موضوع ما. 


 كيف تستشهد بـ Wikipedia في قائمة المراجع الخاصة في بحثك. 2021 توثيق APA الاصدار السابع 

لطلب المساعدة في إعداد رسائل ماجستير ودكتوراه  يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة