علامات خطه البحث العلمي الجيدة

اطلب الخدمة

علامات خطه البحث الجيدة

أولًا: لا شك أن هناك علامات من شأنها تعطي انطباعًا جيدًا حول خطه البحث المكتوبة. حيث تتمثل هذه العلامات بدايةً بأن يقوم الباحث بكتابة خطه البحث حسب المشكلة التي يتناولها بدراسته. أي يجب أن يكون عنوان خطه البحث الجيدة ملائمًا لعناصر خطه البحث وأهمها مشكلة البحث. إذ يحتوي عنوان خطه البحث على المتغيرات التي تشكل مشكلة خطه البحث.

ثانيًا: يجب أن يشعر القارئ بأن باحث الخطة قد قرأ بما يكفي حول مشكلة الدراسة وفهم أبعادها وذلك من خلال الكيفية التي يستعرض بها الباحث العلمي المعلومات والبيانات التي قام بتجميعها في خطه البحث، حيث يشعر القارئ بمدى المجهود الذي تم تحمله من أجل كتابة هكذا خطة بحث حول مشكلة خطه البحث.

ثالثًا: أن تمتاز خطه البحث المتناولة بالوضوح التام لجميع عناصر خطه البحث من حيث دقة المعلومات المعطاة ووضوح محتواها من حيث اللغة والأسلوب المتبع في اللغة.

رابعًا: أن يراعي الباحث العلمي بأن تكون خطه البحث تتناول دراسات سابقة لها صلة بمشكلة خطة البحث التي يمكن للقارئ أن يعرفها من عنوان خطه البحث المكتوبة. اذ يجب أن تحتوي الدراسات السابقة على ذات المتغيرات التي تحملها خطه البحث المتناولة.

خامسًا: إن خطه البحث الجيدة تحتوي على ترابط في مضمون الجمل، وبالتالي الفقرات، بحيث لا يشعر القارئ كأنه قفز من فقرة تتناول عنوانًا فرعيًا إلى فقرة التي من شأنها تختلف اختلافًا كليًا عن الفقرة السابقة.

لا شك أن هناك علامة بدورها تعمل على زيادة جودة خطه البحث وهي أن يقوم الباحث بكتابة التوثيق الصحيح على نحو دقيق للاقتباسات المباشرة والاقتباسات غير المباشرة. حيث يتم التوثيق في متن خطه البحث كلها سواء في الدراسات السابقة أو عند تصميم المنهج في خطه البحث. بالإضافة إلى أن الباحث يقوم بتوثيق المعلومات التي يقوم بكتابتها في قائمة المراجع وذلك وفق نظام معين ومحدد يتبعه الباحث في كتابة المصادر.
 
 

 

 

 

هل تود معرفة المزيد عن خطة البحث؟؟ اضغط هنا

للاستفسار أو المساعدة الأكاديمية اطلب الخدمة الآن

مع تحيات:

المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا

أنموذج البحث العلمي

 

هل كان المقال مفيداً؟