كيف تبحث عن المصادر العلمية في الإنترنت

كيف تبحث عن المصادر العلمية في الإنترنت
اطلب الخدمة

الدراسات السابقة

لا تتقدم الأمم ولا ترتقي الجامعات العريقة إلا بكثر الأبحاث العلمية، وكثرة نشر الأبحاث في المجالات العلمية المرموقة، فيعتبر البحث العلمي مقياس لتقدم الأمم ودليل على رقيها، وكثرة نشر البحوث الأصيلة الكاملة المتكاملة تدل على أن المجتمع مجتمع متقدم ومتطور، حيث تعتمد على ترقية أساتذة والحصول على لقب بروفيسور معتمد تعتمد على درجة وصحة البحوث التي يتم نشرها.

حيث يوفر الانترنت فرص وتسهيلات كبيرة في تسهيل كتابة البحث العلمي، وسهولة استرجاع وكتابة البحث العلمي، يحتوي الإنترنت على قواعد ضخمة للبيانات وهذه القواعد مليئة بالكتب والمجلات المفيدة والأبحاث الغنية بالمعلومات، ويشمل ذلك وجود مليارات الصفحات الموجودة على الانترنت وتكون عملية البحث سهلة وتتم بطريقة احترافية لسهولة استرجاع المعلومات بطرق بسيطة والحصول على المعلومات المطلوبة بطريقة سهلة وضمن فترة زمنية قصيرة ومحدودة، فهذه الأبحاث ومحركات البحث ومتصفحات الانترنت توفر وتقلل الجهد المبذول في كتابة البحث العلمي، وتساعد الباحثين في مشاركة أبحاثهم وسهولة انتشارها.

وسنذكر في هذا المقال المواقع ومحركات الانترنت وقواعد البيانات التي توفر الوقت والجهد على الباحث بداية سنذكر نبذة عن:-

  1. محركات البحث تتعدد وتختلف أنواع محركات البحث ومن أشهر أنواع محركات البحث هو جوجل ويلقى استخداماً كبيراً ومن كافة الفئات، ولكن كل فئة تستخدم جوجل بالطريقة التي تناسبها، فالبعض لديهم طرق احترافية في الوصول للمعلومات، وطرق احترافية في استخدام جوجل يسهل على الباحث الوصول لمعلومات قيمة يحتاجها، حيث يقوم الباحث بتحديد نوع الملف الذي يبحث عنه، أو تحديد الكلمات بدقة كبيرة وتكون نتائج البحث دقيقة جداً، وعوامل تشغيل البحث في جوجل كثيرة جداً ولها أسماء مختلفة منها yahoo, msn, AOL, overture وغير العديد من محركات البحث التي يتم اكتشافها، نصيحة إليك عزيزي القارئ لا تعتمد على معلومة مقدمة من نوع واحد من محركات البحث فعليك البحث بأكثر من محرك للوصول لنتائج دقيقة وواضحة، ومن أجل بحث أوسع وأشمل.

  2. الكثير من المكتبات بدأت بوضع كتبها ومحتويات كتبها بمواقع على الانترنت لسهولة الوصول للمعلومات, وبعضها وضعت الكتب ويمكن الاستفادة منها مجاني والأخرى يمكن الاستفادة منها مقابل مبلغ مالي بسيط, ومن هذه المكتبات مكتبة الإسكندرية الكبرى، وجوجل للكتب، springer ويتم إدخال E-Books في خانة البحث وستظهر لك نتائج مذهلة.

  3. مواقع علمية رصينة تحتوي هذه المواقع على ملايين الأبحاث المهمة والمقالات والكتب، حيث أن دور النشر تحتوي على قواعد بيانات على الإنترنت، ومن الأمثلة على المواقع الرصينة IEEExplore.

  4. هناك عدة مواقع تستخدم للتواصل مع الباحثين وينصح باستخدامها لمشاركة الباحثين نفس الاهتمام، والتواصل مع الباحثين الذين يبحثون في نفس مجال بحثك ومن هذه المواقع Research Gate.

  5. الأمانة العلمية ونشر البحوث فاحرص على وجود أمانة علمية في بحثك ولا تنسخ النص وتلصقه في بحثك دون ذكر مرجعه.


لطلب المساعدة في كتابة رسائل الماجستير والدكتوراه يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة