أهمية البحوث العلمية

يقوم طلاب العلم في جميع المراحل التعليمية بكتابة البحوث العلمية التي من شأنها تعكس ايجابيًا على الفرد، أي كاتب البحوث العلمية، وعلى المؤسسة التعليمية وعلى المجتمع. تتمثل أهمية البحوث العلمية في التالي:

  1. تعمل البحوث العلمية على تحقيق الأهداف الذي يرجوها الباحث من القضية التي يتناولها في بحوثه العلمية، حيث يقوم الباحث بإثبات صحة الفرضيات التي قد طرحها في بداية البحوث العلمية أو بدحض تلك الفرضيات.
  2. تعمل البحوث العلمية على ارتفاع شأن الباحث العلمي من حيث اللغة وتزيد من قدرة الباحث العلمي على الاستقصاء.
  3. تعمل البحوث العلمية على انفتاح الباحث العلمي على العديد من الثقافات، فالباحث يقوم بالاطلاع على عدد من الدراسات السابقة بمختلف جنسيات الباحثين الذين كتبوا دراسات حول ذات الموضوع، ولا شك أن الباحثين السابقين يعكسوا اتجاههم حول مشكلة البحث من وجهة نظر مجتمعهم ولا سيما أن المجتمعات تختلف في نزعاتها واتجاهاتها وآراءها حول ذات مشكلة البحث.
  4. تعمل البحوث العلمية على توسيع مدارك الباحث العلمي وذلك من خلال اطلاعه على مختلف المفاهيم من مختلف الأبحاث أو الدراسات السابقة التي تتناول نفس موضوع البحث العلمي خاصته.
  5. تعمل البحوث العلمية على مساعدة الباحث العلمي على انتقاء الألفاظ والكلمات التي تليق بالبحوث العلمية، حيث يقوم الباحث العلمي بانتقاء العبارات التي لها وقع علمي قوي تعكس انطباعًا حول مدى فهم الباحث العلمي لموضوع بحثه.
  6. تعتبر البحوث العلمية بمثابة مراجع للعديد من البحوث العلمية الأخرى التي تتناول نفس الموضوع، حيث يلجأ الباحثون القائمون على بحوث علمية معينة إلى بحوث علمية أخرى من أجل الاطلاع عليها والاستفادة من معلوماتها، ومن أجل كتابة بحوث علمية جديدة تختلف في أهدافها ونتائجها عن البحوث العلنية السابقة.
  7. إن للبحوث العلمية فائدة كبيرة في تحفيز الباحث العلمي عند قيامه بنقل المعلومات بأن يتسم بالأمانة، مما يجعل البحوث العلمية الناتجة أكثر دقةً وأكثر موضوعيةً.
  8. تعمل البحوث العلمية على كشف الستار عن الطاقة الإيجابية والابداعية الذي يتميز بها الباحث العلمي؛ وذلك لأن كتابة البحوث العلمية تتطلب طاقة وابداع كبيرين وذلك من أجل الوصول إلى المعلومات التي بدورها تمثل نتائج البحوث العلمية والتي أيضًا تعتبر كنقطة انطلاق للباحثين الجدد الذين يتخذوا مشكلة البحث ذاتها في كتابة البحوث العلمية.
  9. لا شك أن الأهمية الكبرى للبحوث العلمية تتجلى في وصول الباحث العلمي إلى معلومات وحقائق جديدة من خلال البحوث العلمية.

 

للاطلاع على المزيد من المقالات المشابهة؟؟ اضغط هنا

للاستفسار أو المساعدة الأكاديمية اطلب الخدمة الآن

مع تحيات:

المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا

أنموذج البحث العلمي