عناصر كتابة خطة بحث جيدة

ترتبط الجودة الخاصة بخطة البحث بمدى التزام الباحث العلمي بكل عنصر من عناصر كتابة خطة بحث، بالإضافة إلى كيفية تعامل الباحث العلمي مع كل عنصر من عناصر كتابة خطة البحث العلمي على حدة. إذ تتكون خطة البحث الجيدة من العناصر الآتية:

  1. عنوان خطة البحث: يقوم الباحث العلمي بتصميم عنوان خطة بحث بحيث يكون عنوان خطة البحث واضحًا؛ أي تفاديًا لحدوث أي لبس عند قراءته ولا يصيب القارئ بالغموض، بالإضافة إلى أنه يجب أن يكون عنوان خطة البحث مكتوبًا بلغة سهلة وتعطي فكرة عامة حول كل من تخصص الباحث العلمي وحول مشكلة البحث التي يود الباحث العلمي بإجراء الرحلة البحثية من أجل إيجاد حلولها. تجدر الإشارة هنا إلى أهمية أن يكون العنوان عبارة عن جملة مختصرة.
  2. مقدمة خطة البحث: يقوم الباحث العلمي بكتابة مقدمة لخطة البحث القائم على كتابتها بحيث تكون ذات معنى واضح ولغة سليمة من الأخطاء النحوية والاملائية والعلمية، ولا بد أن تكون لغة خطة البحث من لغة الباحث العلمي بشكل خاص. وعلاوة على ذلك، يجب أن تحتوي مقدمة خطة البحث على ملخص كاملٍ حول أهمية مجال تخصص الباحث العلمي على الفرد والمجتمع، والأسباب التي دعت إلى اختيار عنوان خطة البحث العلمي دون غيره من العناوين، والدور الإيجابي لاختيار هكذا عنوان خطة بحث على الفرد والمجتمع، يحدد الباحث العلمي في مقدمة خطة البحث الأغراض المرجو تحقيقها من كتابة البحث العلمي، وأسئلة الدراسة الذي يود الباحث الكتابة حول إجابة كل منها.
  3. مشكلة خطة البحث: تعتبر مشكلة خطة البحث القضية التي يود الباحث العلمي بالكتابة عنها في البحث العلمي وتحديد أسبابها وعوامل انتشارها وبالتالي تحديد نتائج انتشار مشكلة خطة البحث.
  4. فرضيات خطة البحث: تتمثل فرضيات خطة البحث في أسئلة استفهامية أو عبارات خبرية، إذ يقوم الباحث العلمي بالإجراءات البحثية اللازمة في جمع المعلومات حول مشكلة خطة البحث والتي من شأنها أن تثبت فرضيات خطة البحث أو تنفيها ويكون ذلك بناءً على النتائج الذي خرج بها الباحث العلمي في نهاية رحلته البحثية حول موضوع خطة البحث.
  5. الدراسات السابقة: يقوم الباحث العلمي بالاطلاع على الدراسات والأبحاث السابقة التي تتناول نفس موضوع بحثه العلمي، فيقوم بكتابة ملخصًا حول أهم ما وجد في الدراسات السابقة حول موضوع البحث العلمي، حيث تعمل الدراسات السابقة على توسيع فكر الباحث العلمي حول موضوع البحث العلمي خاصته.
  6. منهجية الدراسة وأدوات البحث العلمي: يقوم الباحث العلمي بتحديد المنهجية المتبعة التي من شأنها أن يحصل الباحث العلمي على العديد من المعلومات الموثوقة والصحيحة فيما يخص مشكلة البحث العلمي خاصته. بالإضافة إلى ذلك، يقوم الباحث بتحديد أداة البحث التي يستخدمها الباحث العلمي في جمع المعلومات، وتجدر الإشارة إلى ضرورة تحديد الباحث العلمي لعينة ومجتمع الدراسة.
  7. مراجع خطة البحث: يقوم الباحث العلمي بإدراج المصادر الذي تم التطرق إليها في كتابة خطة البحث، إذ يراعي الباحث العلمي نظام معين من أجل عرض المراجع في الصفحة الأخيرة.

للاطلاع على المزيد من المقالات المشابهة؟؟ اضغط هنا

للاستفسار أو المساعدة الأكاديمية اطلب الخدمة الآن

مع تحيات:

المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا

أنموذج البحث العلمي