كيفية إعداد خطة بحث بشكل سليم

يعد إعداد خطة بحث بشكلٍ سليم أهم الأسس التي لا بد الباحث العلمي من اتقانها وإظهار الجانب الإبداعي الخاص به من خلالها وذلك من أجل اقناع الجهة المشرفة على البحث العلمي بأهمية إعداد هكذا خطة بحث وذلك من حيث العنوان والمشكلة التي يحتويها مقترح البحث العلمي ومن حيث محتوى المعلومات التي تتضمنها خطة البحث حول مشكلة خطة البحث وكيفية التعامل معها. لذا، يتوجب على الباحث العلمي إعداد خطة بحث وذلك من خلال اتباعه لعناصر إعداد خطة البحث.

تتمثل أولى خطوات إعداد خطة بحث بشكل سليم في كتابة عنوان خطة البحث بحيث يشترط أن يكون هذا العنوان مكتوبًا بصورةٍ واضحة ومختصرة، إذ يفهم القارئ من خلاله مجال تخصص الباحث العلمي والمشكلة التي يحتويها خطة البحث. أما فيما يتعلق بإعداد مقدمة خطة البحث، إن مقدمة خطة البحث بعد ذلك تشكل عنصرًا هامًا في إعداد خطة بحث بصورة شاملة وذلك لأن مقدمة خطة البحث تتضمن المجال الذي يهتم به الباحث العلمي، وأهمية التطرق لهذا المجال دون غيره والأهداف الذي دفعت الباحث العلمي إلى إعداد خطة بحث التي تشمل أسئلة يطرحها الباحث العلمي، بالإضافة إلى  مشكلة خطة البحث ولا سيما حل مشكلة خطة البحث العلمي يمثل الغرض الأساسي من إعداد خطة البحث بما يتخلله من إجراءات يقوم بها الباحث العلمي من أجل الحصول على المعلومات والبيانات ذات الصلة بموضوع ومشكلة خطة البحث والتي بشأن كل من هذه المعلومات والبيانات الكشف عن دواعي انتشار مشكلة مقترح البحث وإيجاد الطرق الأكثر ملائمةً في حل مشكلة خطة البحث.

حيث يعتبر الوصف الشامل لمشكلة خطة البحث من أكثر العناصر أهميةً في إعداد خطة بحث، وذلك لتحديد أسباب وأبعاد وعوامل ونتائج خطة البحث. إذ يتبع ذلك قيام الباحث العلمي بعرض أهم الدراسات السابقة التي تصف مشكلة وموضوع خطة البحث بطريقة عميقة تشير إلى مدى إطلاع الباحث العلمي خاصتها على جوانب مشكلة خطة البحث.

لذا، يمكن القول بأن عملية جمع المعلومات اللازمة والبيانات الضرورية حول مشكلة خطة البحث لا بد أن تمر عبر منهجية خطة البحث التي يقوم بها الباحث العلمي من أجل الوصول إلى المعلومات ولا سيما نتائج إعداد خطة البحث مع توضيح المراجع الذي قد استخدمها الباحث العلمي في منهجية البحث التي بشأنها تؤكد مدى صحة الفرضيات أو دحضها وهي الفرضيات التي طرحها الباحث العلمي قبل أن يصل الدراسات السابقة الخاصة بموضوع خطة البحث.

إن منهجية إعداد خطة البحث تتمثل في الأساليب والوسائل التي استخدمها الباحث العلمي للوصول إلى المعلومات التي يقوم بكتابتها خلال إعداد خطة البحث، بالإضافة إلى الأدوات التي يستخدمها الباحث العلمي التي من شأنها تسهل عليه جمع المعلومات اللازمة لإعداد خطة البحث وحيث تختلف هذه الأدوات من خطة بحث علمي إلى آخر وذلك حسب اختلاف مشكلة خطة البحث، ولا شك أن هناك عينة خطة البحث، أي يقوم الباحث العلمي باستخدام مشاركين من أجل أغراض بحثية متمثلة في التأكد من مشكلة خطة البحث وإلى أي مدىً يمكن أن تستمر هذه المشكلة، وهذا يتيح المجال للباحث العلمي بأن يضع توقعات مستقبلية حول مشكلة خطة البحث.

أخيرًا، يصل الباحث العلمي إلى إعداد المراجع في الصفحات الأخيرة من خطة البحث ويكون وفق نظام معين، وبعد ذلك يرفق الباحث العلمي الملحقات التي تم الإشارة إليها فيما سبق.

للاطلاع على المزيد من المقالات المشابهة؟؟ اضغط هنا

للاستفسار أو المساعدة الأكاديمية اطلب الخدمة الآن

مع تحيات:

المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا

أنموذج البحث العلمي