نظرة عامة عن نموذج خطة البحث العلمي

يعد الغرض الأساسي من إعداد نموذج خطة البحث العلمي هو أن يقوم الباحث العلمي بتقديم الحلول أو معالجة المشكلة التي يتناولها الباحث العلمي في نموذج خطة البحث وذلك من أجل تحقيق الأهداف المرجوة من كتابة نموذج خطة البحث العلمي والذي يتمثل الهدف الأساسي في الحد من انتشار الظاهرة أو المشكلة أو القضية التي يتناولها الباحث العلمي في نموذج خطة البحث العلمي المتناوَلة.

حيث يتم تحديد مدى جودة نموذج خطة البحث العلمي بمدى التزام الباحث العلمي بكل عنصر من عناصر كتابة نموذج خطة البحث العلمي، بالإضافة إلى كيفية تعامل الباحث العلمي مع كل عنصر من عناصر نموذج خطة البحث العلمي على حدة، أي لا بد على الباحث العلمي أن يقوم بكتابة كل عنصر من عناصر نموذج خطة البحث وفقًا للمعايير الخاصة بكل منهم.

لا شك أن إعداد نموذج خطة البحث العلمي يساهم في تطوير المعرفة والعلوم لدى كل من الباحث العلمي والقارئ لنموذج خطة البحث العلمي، وهذا بدوره يساهم في حضارة الدولة في مجال الأبحاث العلمية، وبالتالي تحقيق الأهداف المرجوة من كتابة نموذج خطة البحث العلمي وهذا من شأنه أن يرفع بمكانة الباحث العلمي ومكانة الدولة التي ينتمي إليها الباحث العلمي.

يعد نموذج خطة البحث أهم الطرق التي يقوم الباحث العلمي عن طريقها بجمع البيانات والمعلومات اللازمة للعديد من مجالات الحياة؛ وذلك من أجل الوصول إلى الحقائق الصحيحة حول موضوع خطة البحث. تعتبر خطة البحث من أهم الوسائل المستخدمة في حل مختلف المشكلات التي بدورها ترجع إلى اختلاف المجالات المنتشرة كالمجال الاقتصادي، الديني، السياسي، إلخ. إن نموذج خطة البحث يمثل تحقيقًا لأهداف منشودة كان الباحث العلمي قد حددها في بداية كتابة نموذج خطة البحث، حيث تتعلق هذه الأهداف بموضوع البحث العلمي وبكيفية تحقيقها والوصول إلى النتائج المرجوة في نموذج خطة البحث العلمي.

 لذا، يمكن القول بأن نموذج خطة البحث يشكل جوهر البحث العلمي في كونه يحتوي على أهمية البحث العلمي والدوافع التي دفعت الباحث العلمي إلى كتابة نموذج خطة البحث وعوامل اختيار المشكلة التي يحتوي عليها نموذج خطة البحث، وأسئلة البحث التي أيضًا يحتويها نموذج خطة البحث في المقدمة، بالإضافة إلى نتائج نموذج خطة البحث أو توصيات الباحث العلمي واقتراحاته التي تبين مدى اهتمام الباحث وانتماء الباحث للمشكلة أو الظاهرة أو القضية الذي يتناولها الباحث العلمي في نموذج خطة البحث.

للاطلاع على المزيد من المقالات المشابهة؟؟ اضغط هنا

للاستفسار أو المساعدة الأكاديمية اطلب الخدمة الآن

مع تحيات:

المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا

أنموذج البحث العلمي