نصائح من أجل كتابة نموذج خطة بحث رسالة ماجستير - المنارة للاستشارات

نصائح من أجل كتابة نموذج خطة بحث رسالة ماجستير

نصائح من أجل كتابة نموذج خطة بحث رسالة ماجستير
اطلب الخدمة

 نصائح على الباحث اتباعها عند إعداد خطة البحث العلمي: 

لا بد أن كل باحث علمي يقوم بالاطلاع على النصائح التي من شأنها أن تزوده ببعض النقاط التي بدورها تدله على كيفية كتابة نموذج خطة بحث رسالة ماجستير جيدة وفق معايير كتابة رسالة ماجستير مناسبة. نلخص لكم النصائح التي توجه الباحث إلى كتابة خطة بحث مميزة بالنقاط التالية:

  • يجب على الباحث الاستعانة بمشرف البحث منذ البداية والأخذ بنصائحه حول كيفية كتابة نموذج خطة بحث رسالة ماجستير مبدع.
  • أن يقوم الباحث العلمي باختيار عنوانًا ملفتًا وواضح المفردات، أي يتم فهم محتوى ومشكلة نموذج خطة بحث رسالة ماجستير منذ قراءة العنوان منذ البداية.
  • أن يختار الباحث العلمي مشكلة معاصرة وإدراجها بمتغيرات تجعل عنوان نموذج خطة بحث رسالة ماجستير أكثر تميزًا.
  • أن يختار الباحث العلمي مشكلة نموذج خطة بحث رسالة ماجستير قابلة للتحري عنها وملائمة لمجتمع الباحث، أي لا يقوم الباحث العلمي باختيار مشكلة لا يعاني منها مجتمعه، في حين أن هناك الكثير من المشكلات التي يعيش تحت ظروفها مجتمع الباحث والتي تستحق الكتابة عنها والكشف عن أسبابها وحلولها.
  • أن يختار الباحث العلمي اللغة الأكاديمية والعلمية التي تناسب كتابة نموذج خطة بحث رسالة ماجستير جيد، وتناسب الجهة المشرفة. إذ لا بد أن يراعي الباحث العلمي كتابة نموذج خطة بحث رسالة ماجستير وفق لغة سهلة العبارات وعلمية المفردات.

المساعدة في كتابة خطة البحث العلمي

  • أن يختار الباحث العلمي المنهجية الملائمة لموضوع  خطة بحث رسالة الماجستير الذي يسعى الباحث من خلاله اثبات ظاهرة ما أو دحضها.
  • أن يستخدم الباحث العلمي أكثر من أداة من أجل الحصول على المعلومات والتي من شأنها تعمل على اثراء محتوى نموذج خطة بحث رسالة ماجستير، وبالتالي توسع مدارك الباحث العلمي حول الظاهرة الذي يتناولها نموذج خطة بحث رسالة ماجستير، ومن ثم تزويد القارئ بالمعلومات الكافية لإشباع حاجته في قراءة نموذج خطة بحث رسالة ماجستير حول ظاهرة ما.
  • أن يتنوع الباحث العلمي في اختياره للأبحاث والدراسات السابقة، أي تكون جميع الدراسات السابقة تتناول نفس مشكلة نموذج خطة بحث رسالة ماجستير ولكن كل منها يتناول المشكلة من أبعاد مختلفة ويتم إدراك هذا من متغيرات كل دراسة التي بدورها تختلف عن الدراسات الأخرى.
  • أن يعي الباحث العلمي بأن هناك أكثر من نظام لتوثيق المعلومات في قائمة المراجع في آخر صفحات نموذج خطة بحث رسالة ماجستير، بحيث أن يتخذ الباحث العلمي نظامًا معينًا يدله عليه مشرف البحث العلمي الخاص به.

 فيديو: ماذا تعني الخطوات اللازمة لكتابة البحث العلمي؟ 


لطلب المساعدة في كتابة رسائل الماجستير والدكتوراه يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة