نظرة عامة عن البحث التربوي - المنارة للاستشارات


نظرة عامة عن البحث التربوي



نظرة عامة عن البحث التربوي

يعتبر البحث التربوي فرع من فروع العلوم الإنسانية الذي بدوره يرتبط بمعرفة فكر الإنسان، حيث تنبثق أهمية البحث التربوي من دوره في تكوين عدد من الأجيال الذين يمتازوا بكلٍ من الثقافة والمعرفة المتقدمة التي بشأنها تقود الأجيال نحو التقدم والتطور. إن البحث التربوي الكامل يمر بالعديد من المراحل التي وضعها الأكاديميون فيما يتعلق بالعلوم التربوية التي تقود الباحث في النهاية إلى أدق النتائج حول موضوع البحث التربوي.

إن انتقاء موضوع للبحث التربوي يمثل أكثر مراحل الباحثين المبتدئين صعوبةً، لا شك أن أكثر ما يضيع وقت الباحث التربوي هو البحث عن موضوع ملائم، حيث يتم تيسير هذه الخطوة وهي خطوة ايجاد موضوع بحثي مناسب من خلال الأخذ بعين الاعتبار كيفية معرفة الباحث التربوي لذاته وذلك عن طريق خبرات ومعرفة الباحث العلمية، لهذا يمكن القول بأن الأبحاث التربوية التي يكتبها الباحثون بدافع الاهتمام والشغف والتشويق تكون أكثر صحةً وكفاءةً من غيرها من الأبحاث. بالإضافة إلى أنه يفضل البعد عن المواضيع العامة وأن يتجه الباحث إلى البحث بصورة أكثر دقة في التفاصيل من أجل الوصول إلى المشكلة العلمية في البحث.

يرتبط البحث التربوي في إعداد خطة البحث التي تعتبر مشروع البحث الذي يقود الباحث التربوي على نهجه، من أجل أن يقوم الباحث في البحث التربوي بتحديد معالم الدراسة العامة وأسلوب العمل والإجراءات والطرق التي تلزم الدراسة للوصول إلى التقدم والتطور والنتائج الموضوعية. حيث يبدأ الباحث التربوي بالسير في العمل وذلك بعد اعتماد اللجنة البحثية التربوية. إذ يقوم الباحث التربوي بإعداد خطة بحث تربوي تبدأ بالمقدمة ثم الأهداف تم المنهج العلمي وصولًا للمراجع التي سيتطرق إليها الباحث التربوي في عملية البحث التربوية.

لا شك أن عملية كتابة البحث التربوي تستلزم من الباحث عدد من الخطوات التي سيقوم بتنسيقها فيما بعد من أجل أن يخرج بحث تربوي على نحوٍ متكاملٍ وشاملٍ. يجدر بالذكر أن تختلف جميع أنواع البحوث في المضمون التي يختلف تبعًا لاختلاف الأحداث والوقائع والقضايا من بحث إلى آخر إلا أن عملية كتابة البحث بغض النظر عن توعه ليس بالأمر السهل وذلك لأنه يحتوي على عناصر وخطوات التي لا بد على الباحث اتباعها من أجل انتاج بحث متكامل العناصر وصحيح المحتوي ودقيق المعلومات أي قائم على أسس علمية صحيحة.

 

للاطلاع على المزيد من المقالات المشابهة؟؟ اضغط هنا

للاستفسار أو المساعدة الأكاديمية اطلب الخدمة الآن

مع تحيات:

المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا

أنموذج البحث العلمي


هل تود الإستفادة من خدماتنا ؟ أرسل طلبك الآن !

أضف تعليقك


البحث في المدونة

الأقسام

الزوار شاهدوا أيضاً

تابعنا على الفيسبوك