نصائح على الباحث اتباعها عند كتابة خطة البحث - المنارة للاستشارات

نصائح على الباحث اتباعها عند كتابة خطة البحث العلمي

نصائح على الباحث اتباعها عند كتابة خطة البحث العلمي
اطلب الخدمة

المساعدة في كتابة خطة البحث العلمي

 نصائح على الباحث اتباعها عند كتابة خطة البحث العلمي 

لا شك أن للنصائح والارشادات التي يتخذها الباحث بعين الاعتبار لها الدور الأكبر في مساعدة الطالب الباحث في كتابة خطة بحث جامعي وذلك عند قيام الطلاب بتجميع أكبر عدد من المعلومات والبيانات التي لها صلة بموضوع خطة البحث الجامعي. نلخص لكم بعض من هذه النصائح:

  1. أن يكون موضوع خطة البحث الجامعي واضح وسهل وجديد، ألّا يجب للأستاذ الجامعي أن يكرر نفس الموضوع الخاص بخطة البحث الجامعي.
  2. أن يقوم الطالب الباحث بتحديد الأفكار وترتيبها قبل البدء في كتابة المعلومات في خطة البحث الجامعي اللازمة للتسليم للأستاذ الجامعي، أي يقوم الطالب الباحث بتخصيص مسودة يكتب عليها الملاحظات خلال عملية تجميع المعلومات، وهذا يساعد على ترتيب الأفكار والمعلومات والملاحظات في خطة البحث الجامعي.
  3. أن يتبعد الطالب الباحث عن الانحياز في الأفكار ولا يكتب ما تميل إليه نفسه في خطة البحث الجامعي، إذ يجب على الطالب الباحث بالتجرد التام من آراءه عن عملية كتابة المعلومات التي قام بتجميعها بشتّى الطرق.
  4. ألّا يتبع الطالب الباحث الموضوعات أو الأفكار التي تنحاز مع الأهواء الشخصية والنزاعات الطائفية التي بشأن كل منها تشتت أفكار ومعلومات الباحث الطالب وتضل طريقه في الأفكار الخاطئة مما ينحرف عن مسار كتابة خطة بحث جامعي جيد.
  5. أن يكون العنوان الذي اختاره الأستاذ الجامعي للطلاب مرنًا ومتوفر المصادر وحديث الأسلوب.
  6. أن يكتب الطالب الباحث أكثر النقاط التي ساندته في الفهم السريع والاستنباط في خطة البحث الجامعي، مما يؤكد للأستاذ الجامعي باعتماد الطالب الباحث على نفسه في التحري عن موضوع كتابة خطة البحث الجامعي، مما يولد انطباعًا جيدًا عنه لدى أستاذ الجامعة.
  7. لا شك أن خطة البحث الجامعي تضيف كم هائل من المعلومات فيما يتعلق بموضوع معين إلى ذهن الطالب الباحث.
  8. إن كتابة خطة بحث جامعي يساعد الطالب الباحث في كتابة استحضار الخطوط العريضة التي يسعى الطالب الباحث في الكتابة عنها وشرحها في خطة البحث الجامعي.
  9. لا شك أن خطة البحث الجامعي تعود على الطالب الباحث والأستاذ الجامعي بالنفع الكثير وهذا بدوره يساهم في تطور وازدهار المجتمع.

لذلك، يمثل اتباع الباحث العلمي لنصائح كتابة خطة البحث الجامعي جوهر نجاح الطالب الباحث في كتابته لخطة البحث الجامعي التي تكون حول موضوع معين كان قد حدده أستاذه الجامعي.


لطلب المساعدة في كتابة رسائل الماجستير والدكتوراه يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة