كيفية كتابة خطوات البحث العلمي بالترتيب - المنارة للاستشارات


كيفية كتابة خطوات البحث العلمي بالترتيب



كيفية كتابة خطوات البحث العلمي بالترتيب

إن اتباع كتابة خطوات البحث العلمي بالترتيب يترتب عليه لفت انتباه القارئ ومشرف البحث العلمي، وهذا يمثل النتيجة الجيدة الأولى التي يحظى عليها الباحث العلمي عندما يقوم القارئ أو مشرف البحث بالاطلاع على البحث العلمي الخاص بالباحث. حيث تتمثل كتابة خطوات البحث العلمي بالترتيب كما يلي:

  1. يحتوي الفصل الأول في البحث العلمي على مقدمة موجزة تمهيدية تمتاز بالشمولية لجميع التفاصيل التي تتعلق بموضوع البحث العلمي، وهو الموضوع الذي يبحث من شأنه الباحث العلمي بجميع الوسائل والأساليب الحديثة التي من شأنها أن تدل الباحث العلمي على المعلومات الصحيحة وبالتالي يصل الباحث العلمي إلى الحقائق الصحيحة والتي تتمثل بنتائج البحث العلمي. إذ يحتوي الفصل الأول على القدمة التي تحتوي على نبذة عامة عن موضوع البحث العلمي ككل. بالإضافة إلى معلومات وجيزة عن عنوان البحث العلمي والدوافع التي دعت الباحث العلمي أن يتخذ هكذا عنوان دون غيره. بالإضافة إلى أن مقدمة البحث العلمي تتضمن تحديد مشكلة البحث العلمي، بالإضافة إلى أن الباحث العلمي هنا يركز على الأهداف التي دفعت الباحث العلمي إلى كتابة البحث العلمي وعنوانه. بالإضافة إلى أن مقدمة البحث العلمي تحتوي على الحدود الزمانية والمكانية للبحث العلمي وهما يمثلان الزمان والمكان الذي تم بهما القيام بالإجراءات البحثية التي قادت الباحث العلمي إلى الوصول إلى نتائج الدراسة.
  2. يحتوي الفصل الثاني على الإطار النظري الخاص بالبحث العلمي والدراسات السابقة، إذ يقوم الإطار النظري على التركيز على العلاقة بين متغيرات الدراسة والتي تشمل المتغيرات المستقلة والمتغيرات التابعة. أما فيما يتعلق بالدراسات السابقة فهي عبارة عن تلخيص لعدد من الدراسات التي كان قد تطرق اليها الباحث العلمي أثناء جمعه للمعلومات المتعلقة بالبحث العلمي.
  3. يمثل الفصل الثالث بمنهجية الدراسة، حيث تعد الأسلوب الذي اتبعه الباحث العلمي من أجل جمع المعلومات وتحليلها، بالإضافة إلى مجتمع الدراسة.
  4. يتم في الفصل الرابع بتحليل البيانات التي تم الحصول عليها والخروج بالنتائج.
  5. يحتوي الفصل الخامس على مناقشة النتائج التي هي ذاتها تمثل الحقائق العلمية التي توصل إليها الباحث العلمي بعد القيام بالمنهجيات والإجراءات اللازمة من أجل الحصول عليها، ويتم بعد ذلك عرض النتائج بصورتها النهائية وادراج الخاتمة التي تحتوي على مدى انجاز الباحث العلمي للأهداف الذي قام بتحديدها مسبقًا، بالإضافة إلى عرض النتيجة النهائية التي تتمثل في إجابة سؤال البحث الرئيسي وهو ذاته يمثل مشكلة البحث العلمي.

 

للاطلاع على المزيد من المقالات المشابهة؟؟ اضغط هنا

للاستفسار أو المساعدة الأكاديمية اطلب الخدمة الآن

مع تحيات:

المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا

أنموذج البحث العلمي

 


هل تود الإستفادة من خدماتنا ؟ أرسل طلبك الآن !

أضف تعليقك


البحث في المدونة

الأقسام

الزوار شاهدوا أيضاً

تابعنا على الفيسبوك