ماهية خطة بحث ماجستير

لا شك أن عشرات الآلاف من الباحثين يمارسون البحث العلمي وذلك في العديد من العلوم التطبيقية والعلوم الإنسانية، وعادة تخرج هذه الأبحاث من موقعها وذلك عن طريق الرسائل العلمية المتمثلة في رسائل الماجستير التي تستعين بها؛ لكي تصل بالباحث إلى نتائج علمية جديدة.

حيث تبرز هنا أهمية خطة بحث الماجستير في إعطاء القيمة العلمية والأكاديمية للباحث في مجال بحثه.

حيث يمكن للباحث العلمي أن يكون عنوانًا خاصًا لخطة البحث ماجستير خاصته، وذلك بتحديد عنوان بسيط وشامل على محتوى خطة البحث. فهو يترك الانطباع الأول حول أهمية كتابة عنوان خطة ماجستير بشكل مبدع. أما ثاني خطة بحث ماجستير، فهو عبارة عن مقدمة خطة بحث ماجستير وهي تمثل الحيز الوحيد الذي يمكن للباحث أن يعرض فيها موضوع بحثه باختصار وتوازن، وأن يستوفي غرضه في الإشارة إلى دوافع كتابته لخطة بحث ماجستير، وإذ يجب أن تكون مقدمة خطة بحث ماجستير موجَزَة.

أن يحدد الباحث العلمي مشكلة البحث والأسباب التي من شأنها دفعت الباحث العلمي إلى اختيار تلك المشكلة عن غيرها. يجب الإشارة هنا إلى أن هناك حالات من الدراسات الإنسانية التي لا بد أن يبين الباحث العلمي ماهية الحدود الزمانية والمكانية والجغرافية والتاريخية، ويجدر بالذكر أن ألّا يحدث هذا في الدراسات التي تتخذ المختبرات حيّزًا لها بالضبط تمامًا مثل الفيزياء والكيمياء.

 جميع العاملين في مجال البحوث العلمية يعلمون أن خطة البحث هي مفتاح القبول للجامعات العريقة، ولم ترفض لنا خطة أبداً تواصل معنا الأن من هنا.

أن يقوم الباحث العلمي بتحديد المنهجية التي سيتبعها في مراحل العمل البحثية وذلك من أجل الوصول إلى الأهداف المرجوة التي تمثل نتائج خطة بحث ماجستير، ولا بد من الذكر بأن هناك العديد من خطط البحث التابعة لرسائل ماجستير كانت قد اتخذت أكثر من منهجية في آن واحد. وأنه يتم تحديد منهجية خطة بحث الماجستير بناءً على الموضوع الذي يتناوله الباحث في خطة البحث خاصته، إذ هناك العديد من خطط البحث خاصة لرسائل ماجستير تحتوي على أكثر من منهجية من أجل اتباعها لقيادة الباحث العلمي نحو المعلومات الأكثر صحةً ودقة. لذا لا بد من أن تكون منهجية الدراسة ملائمةً ومناسبةً لموضوع خطة بحث ماجستير؛ لكي أن يحصل الباحث العلمي على المعلومات الدقيقة ومن ثم تفسيرها وتحليلها إلى أن تصل بالباحث العلمي إلى النتائج المرجوة والتي تمثل حقائق علمية صحيحة قائمة على أسس علمية.

لذلك يمكن القول بأن صياغة وكتابة خطة بحث ماجستير ليست بالأمر السهل؛ وذلك لما تتطلب من دقة ومعلومات صحيحة وإجراءات علمية حديثة التي من شأنها أن تثبت صحة الفرضيات أو تنفيها.

 

للاطلاع على المزيد من المقالات المشابهة؟؟ اضغط هنا

للاستفسار أو المساعدة الأكاديمية اطلب الخدمة الآن

مع تحيات:

المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا

أنموذج البحث العلمي

 

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا