مكونات نموذج خطة البحث - المنارة للاستشارات


مكونات نموذج خطة البحث



مكونات نموذج خطة البحث

لا بد أن يكون هناك المكونات الخاصة بنموذج خطة البحث الذي يتناوله الباحث العلمي حول موضوع معين. إذ يجب على الباحث العلمي بكتابة نموذج خطة بحث وفق مكوناته الأساسية وذلك من أجل كتابة نموذج خطة بحث جيدة. حيث تتمثل مكونات نموذج خطة البحث في التالي:

 

أولًا: عنوان نموذج خطة البحث.

يتميز عنوان نموذج خطة البحث بالدقة والوضوح، إذ يجب على الباحث أن يكتب عنوان نموذج خطة البحث بعبارة موجزة وقصيرة، حيث يقوم الباحث بتلخيص موضوع نموذج خطة البحث في عنوان نموذج خطة البحث الذي بشأنه أن يحدد مشكلة البحث وأبعاد وأهداف البحث الرئيسية، حيث يجدر بالباحث أن يتجنب اختيار المصطلحات التي لها أكثر من معنى واحد ومحدد؛ وذلك من أجل عدم حدوث أي لبس في الفهم لدى القارئ وتجنب أن يقع القارئ في الغموض.

ثانيًا: ملخص نموذج خطة البحث.

ملخص نموذج البحث المكوِّن الثاني من مكونات نموذج خطة البحث، حيث يحتوي ملخص البحث على الموضوع الذي يتناوله الباحث في البحث العلمي، وتصميم البحث وأهميته ونتائج البحث، إذ يقوم الباحث العلمي بتوضيح الحاجة النظرية والعملية للبحث العلمي القائم عليه.

ثالثًا: مقدمة نموذج خطة البحث.

تعتبر المقدمة إحدى المكونات الهامة لنموذج خطة البحث، حيث تحتوي مقدمة نموذج خطة البحث على معلومات شاملة للبحث من حيث الأهمية والأهداف والمشاكل التي يتناولها نموذج خطة البحث، وكذلك الأهمية الكبرى لتناول الباحث العلمي القدر الأكبر فيما يخص موضوع نموذج خطة البحث العلمي. إذ يقوم الباحث العلمي بعد ذلك بكتابة الدراسات السابقة التي لها علاقة وثيقة في موضوع نموذج خطة البحث وأهمية البحث، بالإضافة إلى أن الباحث في هذا الجزء من نموذج خطة البحث يقوم بتوضيح ماهية أسباب اختيار موضوع نموذج خطة البحث

رابعاً: منهجية نموذج خطة البحث.

تعتبر منهجية البحث من أهم مكونات نموذج خطة البحث بحيث أن يقوم الباحث العلمي بتوضيح نوع منهجية نموذج خطة البحث، مثل المنهج الوصفي أو المنهج التحليلي أو المنهج التجريبي وغيرها. لا شك أن المشكلة التي يتناولها الباحث العلمي في نموذج خطة البحث خاصته هي التي تحدد نوع المنهجية التي يجب على الباحث العلمي اتباعها من أجل الوصول إلى المعلومات الدقيقة وتحليلها وبالتالي الوصول إلى نتائج نموذج خطة البحث.

خامسًا: مصادر نموذج خطة البحث.

يقوم الباحث العلمي في الصفحات الأخيرة من نموذج خطة البحث بعرض مصادر نموذج خطة البحث التي قام بالاستعانة بها خلال رحلته البحثية في كتابة نموذج خطة بحث شاملة ودقيقة وصحيحة.

سادسًا: ملاحق نموذج خطة البحث.

يجب أن يحتوي نموذج خطة البحث على ملاحق نموذج خطة البحث التي يقوم الباحث العلمي بإدراجها في الصفحات الأخيرة في البحث العلمي. حيث تحتوي الملاحق على كل من الصور والرسومات والجداول التي يتم استخدامها من أجل جمع البيانات والمعلومات الضرورية في تزويد المعرفة لدى القارئ حول موضوع نموذج خطة البحث العلمي.

 

للاطلاع على المزيد من المقالات المشابهة؟؟ اضغط هنا

للاستفسار أو المساعدة الأكاديمية اطلب الخدمة الآن

مع تحيات:

المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا

أنموذج البحث العلمي


هل تود الإستفادة من خدماتنا ؟ أرسل طلبك الآن !

أضف تعليقك


البحث في المدونة

الأقسام

الزوار شاهدوا أيضاً

تابعنا على الفيسبوك