نموذج بحث علمي doc - التنظيم الشبكي - المنارة للاستشارات

نموذج بحث علمي doc - التنظيم الشبكي

نموذج بحث علمي doc - التنظيم الشبكي
اطلب الخدمة

نموذج بحث علمي Doc - التنظيم الشبكي

 نموذج خطة بحث علمي جاهزة Doc - التنظيم الشبكي

نموذج خطة البحث العلمي Doc عن التنظيم الشبكي تأتي باعتبار أن المؤسسة تشكل محور الحياة العملية والاقتصادية والمحرك الأساسي لبقاء السوق. الذي لا سيما يحتاج إلى مؤسسات كبيرة الحجم وبإمكانيات جيدة لضمان بقاءها الحيوي في السوق. ولضمان الاسم الذي تحمله المؤسسة بين جاراتها من المؤسسات بغض النظر عن نوع الإنتاج الذي تنتجه المؤسسة.

وبلا شك أن الباحث العلمي قد وضح في خطة البحث العلمي الجاهزة بأن التكنولوجيا. ومواكبة المؤسسة للتطور المتمثل بالموارد والكفاءات الأكثر حداثة من غيرها تشكل أكثر العوامل التي تؤدي إلى تطور المؤسسة وتقدمها على المؤسسات الأخرى. من هنا تكمن أهمية خطة البحث العلمي الجاهزة. إذ يقوم الباحث العلمي بالكشف عن الأثر الذي يمكن أن تحدثه التكنولوجيا والاتصالات الحديثة على ما يسمى "التنظيم الشبكي". حيث تحتوي خطة البحث الجاهزة على تحديد المفهوم الدقيق للتنظيم الشبكي. والدوافع التي من شأنها تقود أصحاب المؤسسات إلى التنظيم الشبكي.

بالإضافة إلى أنه:

يوضح الباحث العلمي في خطة البحث العلمي الجاهزة فوائد ومزايا استخدام التنظيم الشبكي. علاوة على ذلك كان لزامًا على الباحث العلمي بأن يذكر في خطة البحث العلمي الجاهزة كيفية اقدام الإداريين في المؤسسات على اختيار شركاء لهم داخل حدود الشبكة. بالإضافة إلى ذلك، لا بد من وجود العوامل الذي بدورها تعمل على نجاح الشبكة. كذلك العوامل التي من شأنها أن تعمل تقود الشبكة إلى الفشل. بالإضافة إلى أن خطة البحث العلمي الجاهزة قد احتوت على تحديد وسائل الاتصال التي تستخدمها المؤسسة في التنظيم الشبكي، أيضا تحديد خطة البحث العلمي الجاهزة إلى المجالات التكنولوجية والمعلوماتية على التنظيم الشبكي.

كذلك أوضح الباحث العلمي في خطة البحث العلمي الجاهزة بالفوائد المرجوة من استخدام التنظيم الشبكي الذي بدوره يسمح بزيادة مضاعفة لقدرات المشاريع بالالتزام والتجديد في الموارد. حيث بيّن الباحث العلمي في خطة البحث العلمي الجاهزة بأن الاستراتيجيات المتعلقة بالتنظيم الشبكي تساهم في تطوير المؤسسات وتقدمها في النشاطات الأكثر فعالية ممّا كانت عليه في السابق. من ضمن هذه الاستراتيجيات الشراكة واستراتيجية الاتحاد واستراتيجية اخراج النشاطات. حيث أن تكنولوجيا المعلومات ساعدت في تطوير التنظيم الشبكي عبر تقليل التكاليف ولا سيما التكاليف المتعلقة بالتعاقد.

لذا يجدر الذكر بأن الباحث العلمي قد اتبع المنهج الوصفي التحليلي في خطة البحث الجاهزة (doc). من أجل الوصول إلى توضيح أثر استخدام التنظيم الشبكي في المؤسسات. والذي من خلاله يؤدي إلى زيادة كفاءة المؤسسة ومواردها.


 عناصر نموذج خطة البحث العلمي Doc: 

سواء كانت خطة البحث عن التنظيم الشبكي أو عن أي موضوع آخر فإن خطة البحث لابد لزاماً أن تتوافر فيها مجموعة من العناصر الأساسية التي لا غنى عن أي عنصر منها، والتي لا يمكن تسليم الخطة منقوصة لأي عنصر منها، وكافة هذه العناصر تكون عبارة عن تفسيرات لكيف سيتناول الباحث لموضوع الدراسة في البحث، وفي الطرح التالي سنفصل كل عنصر من هذه العناصر بشكل كامل:

أولاً: موضوع الدراسة: وهو عبارة عن المشكلة أو الظاهرة التي سيتحدث عنها الباحث في بحثه، وهذا العنصر هو أساس العنصر كله من البداية إلى النهاية، حيث تتمحور كافة العناصر حوله.

ثانياً: فرضيات الدراسة: وهي تخمينات يتم اشتقاقها من جوانب المشكلة. ويتم كتابة هذه الفرضيات على شكل جمل مباشرة. كذلك يتم توظيف هذه الفرضيات في سياق الإطار النظري لنفيها أو إثباتها.

ثالثاً: أهداف الدراسة: وهي باختصار ما يريد الباحث الوصول إليه من وراء الدراسة التي يقوم بإعدادها، ويتم كتابتها على شكل نقاط.

رابعاً: الأهمية: وهي الفوائد التي ستعكسها الدراسة على العديد من المحددات منها القارئ وموضوع الدراسة والمجال البحثي بشكل عام.

خامساً: الدراسات السابقة: يتم في خطة البحث تحديد مجموعة من الدراسات السابقة التي اعتمد عليها الباحث بشكل أساسي. وهي من 3 إلى 7 دراسات سابقة، ويتم التعريف بها وبمحتواها بشكل مختصر.

سادساً: مصطلحات الدراسة: كل دراسة لها مصطلحات أساسية يعتمد عليها كامل المضمون. كذلك تكون كثيرة الاستخدام في البحث، فيتم كتابة هذه المصطلحات مع تعريفاتها الاصطلاحية.

سابعاً: المناهج: توصل العلماء إلى ايجاد العديد من المناهج العلمية ومن أهمها المنهج التحليلي. والمنهج التجريبي والمنهجي الوصفي والمنهجي الاستقرائي، وهي عبارة عن طرق لصياغة المعلومات داخل البحث.

ثامناً: العينة: وهي الأفراد الذين يتم دراستهم وأخذ المعلومات منهم، كذلك يندرج تحت هذا العنصر التطرق لأدوات الدراسة وهي الوسائل التي سيتم توجيهها إلى أفراد العينة مثل الاستبيان.


 أهم المعايير التي لابد اتباعها في كتابة نموذج خطة البحث العلمي Doc عن التنظيم الشبكي: 

من أدق العناصر في البحث العلمي التي لابد من الانتباه إليها وكتابتها وفقاً لمعايير خاصة، هي خطة البحث العلمي، حيث أن الخطة تكون عبارة عن الخطوط العريضة التي سيسير عليها الباحث في تنفيذ البحث من البداية إلى النهاية، وبالتالي أي خطأ في الخطة سينعكس على باقي العناصر في البحث بلا استثناء، ولهذا لابد من الالتزام بالمعايير التالية في كتابة خطة البحث العلمي:

  1. لابد في كتابة موضوع الدراسة في خطة البحث العلمي أن تتم كتابتها بشكل يوضح الإطار العام للمشكلة التي سيتم تناولها. كذلك لابد أن يتم تناول الموضوع في الخطة بشكل صادق يعبر عنه باقي مضمون البحث.
  2. الفرضيات يشترط فيها بالدرجة الأولى أن تكون مرتبطة ومشتقة من المشكلة بشكل مباشر، بحيث تمثل الفرضيات الجوانب الأساسية التي تدور حول المشكلة، كذلك لابد أن تكون الفرضيات قابلة للإثبات أو النفي.
  3. في كتابة الأهداف لابد أن تكون الأهداف منطقية وممكنة التحقيق، أيضا لابد أن تكون الأهمية والفوائد حقيقية وليست ضرباً من الخيال، كذلك لابد أن يتم كتابة الأهداف والأهمية في الخطة على شكل نقاط لا على شكل فقرات.
  4. بالنسبة للدراسات السابقة فمن الضروري أن يتم ايضاح الوجه العام لكل دراسة من الدراسات السابقة، وتوثيقها توثيقاً كاملاً، كذلك لابد أن يتم ايضاح كيف ترتبط كل دراسة بموضوع الدراسة الحالية.
  5. مصطلحات الدراسة يشترط فيها أن يتم تحديدها بدقة، كذلك أن يتم تعريفها اصطلاحياً بشكل دقيق وصحيح.
  6. المناهج العلمية تأتي وفقاً لمتطلبات الدراسة، بالتالي لابد أن يتم اختيارها بالشكل الذي تتوافق فيه المتطلبات مع خصائص كل منهج، كذلك لابد في الخطة من إبانة كيفي سيتم استخدام كل منهج في الإطار النظري.
  7. العينة وأدوات الدراسة لا يكتفي بذكرها فقط بل يشترط أسباب اختيارها وخصائص العينة وحجمها ونوعها.

 أين يأتي موقع خطة البحث العلمي 

يحصل وأن تجد بعض الدراسات فيها الخطة في البداية قبل الإطار النظري، ويحصل أيضا أن تجد أن بعض الدراسات تكون فيها الخطة بعد الإطار النظري، وقد يقع الباحث في الحيرة نتيجة هذه المشاهدات، وهذا يجعلنا أمام فقرة نقاشية نضع فيها مكان كتابة نموذج خطة البحث العلمي Doc في محل النقاش والتحليل لكل رأي، وهذا ما ستشمله النقاط التالية:

  • أولاً: الأصح والأدق والأكثر منطقية هو أن توضع الخطة قبل الإطار النظري، وذلك لأن الخطة توفر الخطوط العريضة التي سيسير عليها الإطار النظري، بالتالي لابد من توضيح هذه الخطوط ومن ثم الانتقال للإطار النظري ليصبح لدى القارئ تسلسل منطقي للمعلومات التي أمامه، وهذا ما نميل إليه ونؤكد على صحته.
  • ثانياً: بعض الآراء ترى إمكانية وضع الخطة بعد الإطار النظري، وهذا الرأي حقيقة نجده ضعيف وليس بمنطقي مع اثبات صحته لأن الكثير العلماء أثبتوا صحته، ولكن لا نميل له وذلك لأن وجود الخطة بعد الإطار النظري سيفقد القارئ التسلسل الذهني الصحيح للمعلومات، كذلك قد يبدو مضمون الإطار النظري كبير بسبب وجود الخطة بعده، وقد لا ينتبه القارئ إلى أن الخطة موجودة بعد الإطار النظري.

خطة بحث نموذج بحث علمي doc

 أوجه عامة في نموذج خطة البحث العلمي Doc عن التنظيم الشبكي:

بما أن العنوان الرئيسي لمقالنا هو خطة البحث العلمي عن التنظيم الشبكي، فنضع هذه الفقرة التي توضح بعض الخصوصيات التي تبرز في خطة البحث العلمي عن التنظيم الشبكي، والتي تمثل بعض الأمثلة لبعض عناصر خطة البحث العلمي عن التنظيم الشبكي والتي سنوردها في السياق التالي:

  • أولاً: موضوع الدراسة في خطة البحث العلمي عن التنظيم الشبكي غالباً ما يكون مرتبط بإحدى موضوعات الإدارة العامة والمتخصصة، وذلك لأن التنظيم الشبكي ذاته يمثل الفرق والجماعات المندرجة تحت الإدارات المختلفة.
  • ثانياً: الفرضيات في الغالب تكون متجاوز للخمس فرضيات، لأن موضوعات التنظيم الشبكي متشعبة ولها جوانب عديدة.
  • ثالثاً: في كتابة المصطلحات لابد وأن يكون هناك مصطلح التنظيم الشبكي ضمن هذه المصطلحات، حتى وإن كانت الدراسة متخصصة في الإدارة أو غير متخصصة في الإدارة.
  • رابعاً: نجد أن العينات التي يتم اختيارها في خطة البحث العلمي عن التنظيم الشبكي تكون عينات ذات حجم صغير، وذلك لأن الدراسة تكون محصورة وهي خاصة للفئات وليست عامة كما هو الحال في الموضوعات التربوية والاجتماعية والتعليمية.
  • خامساً: في الغالب تستخدم خطة البحث العلمي عن التنظيم الشبكي المنهج الوصفي والمنهج التحليلي والمنهج التجريبي.

 أهمية خطة البحث عن التنظيم الشبكي والموضوعات الأخرى:

تعكس الخطة العديد من الفوائد التي تنعكس بالدرجة الأولى على كل من الباحث والقارئ والبحث نفسه أيضا. وهذه الفوائد تعمل على تحقيق أقصى فائدة ممكنة من مضمون البحث بشكل عام، وفيما يلي نوضح أهم هذه الفوائد:

  1. كسر حاجز الخوف من الدخول في صلب البحث والإطار النظري. إذ أن الخطة تعطي القارئ مجموعة لا بأس منها من محتويات الإطار النظري في قالب مختصر.
  2. تساعد الخطة على فهم محتوى الإطار النظري، على سبيل المثال توضح الخطة المناهج العلمية المستخدمة في الإطار النظري. والقارئ عندما يقرأ المناهج ويتعرف عليها بشكل استباقي لقراءة الإطار النظري، سيجد نفسه أكثر وعياً لطريقة صياغة المعلومات في الإطار النظري، وهذا الأمر يُقاس على المصطلحات وباقي العناصر الأخرى.
  3. تقوم الخطة بإعطاء البحث تسلسل منطقي للمعلومات، كذلك ينعكس هذا على الشكل الخارجي للبحث فضلاً عن الترتيب المعلوماتي.
  4. تفيد الخطة في تدارك أي جوانب نقص أو ضعف قد تؤثر على مضمون الإطار النظري. كذلك تفيد الخطة في تحديد الأوجه العام لمدة قوة أو ضعف البحث.
  5. من فوائد الخطة أيضا أنها تمنح الباحث فرصة للتعبير عن طريقة آدائه لمضمون الدراسة. أيضا تعبيره عن أسباب اختياره للمشكلة والمناهج والدراسات السابقة وما إلى ذلك من عناصر.
  6. الخطة لها فوائد معنوية أيضا على القارئ والبحث والباحث. حيث تكون عبارة عن حلقة وصل غير مباشرة بين المكونات الثلاثة. كذلك تعطي القارئ الأريحية والباحث القدرة على التفسير أكثر وتعطي البحث الترتيب والتنظيم والقوة في الطرح المعلوماتي.

 هل المقدمة تأتي ضمن عناصر الخطة؟ 

البعض يرى أن المقدمة هي عنصر من عناصر الخطة، والبعض الآخر يرى أنها عنصر منفصل عن الخطة. والرأي القائل بأنها ضمن عناصر الخطة يضعها ضمن العناصر الفرعية لا العناصر الرئيسية، فالمقدمة تأتي بعد كتابة كافة عناصر الخطة. كذلك تعتبر المقدمة هي أقرب للإطار النظري منها للخطة. والرأي الثاني الذي قال بأن المقدمة منفصلة عن الخطة اعتمد على محددين رئيسيين هما. أن المقدمة عنصر يعبر عن الإطار النظري بشكل أكبر من تعبيره عن طريقة آداء الدراسة التي تنتهجها الخطة. كذلك المحدد الثاني وهو أن المقدمة تمثل تمهيد للدخول في الإطار النظري. وغير مشتملة على خطوط السير توضح كيفية الأداء. ونحن نرجح بأن تكون المقدمة عنصر منفصل عن الخطة للأسباب المنطقية التي عرضها الرأي الثاني.


خاتمة المقال:

في هذا المقال عرضنا مجموعة من الفقرات التي تمحورت حول موضوع خطة البحث بشكل عام. وحول موضوع نموذج خطة البحث العلمي Doc عن التنظيم الشبكي بشكل خاص، حيث عرضنا نموذجاً عنها. كذلك عرضنا أوجه خصوصية عن خطة البحث العلمي عن التنظيم الشبكي. كذلك نظرنا في العناصر الأساسية المكونة للخطة وهي الموضوع والفرضيات والأهداف والأهمية والدراسات السابقة. أيضا المصطلحات والمناهج العلمية والعينة وأدوات الدراسة. وبعد ذلك تطرقنا لشروط لابد من اتباعها في كتابة عناصر الخطة، كذلك تعرفنا على مجموعة من أوجه الفائدة والأهمية التي تنبثق عن الخطة. ووصلنا عرضنا فقرة نقاشية حول مكان الخطة هل هو قبل أو بعد الإطار النظري. وأكدنا على أن المكان الأكثر دقة للخطة هو أن تكون قبل الإطار النظري.

اضغط هنا

 فيديو: محاضرة بعنوان نموذج خطة بحث علمي جاهزة Doc - المنارة للاستشارات 
  


لطلب المساعدة في كتابة رسائل الماجستير والدكتوراه يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة