المقصود بخطة البحث - المنارة للاستشارات


المقصود بخطة البحث



 :: المقصود بخطة البحث ::

تعتبر خطة البحث من أهم الأدوات التي من شأنها أن تساعد الباحث العلمي في جمع المعلومات ولا سيما الحقائق في جميع مجالات الحياة، مثل المجالات المتعلقة بعلم الاقتصاد وعلم الاجتماع وهكذا. بالإضافة إلى ذلك، تعتبر خطة البحث إحدى الطرق التي يلجأ إليها الباحث العلمي من أجل حل مختلف المشكلات ومنها التنظيمية. إذ يقوم الباحث العلمي بحل المشكلات بخطة بحث قائمة على جهود الباحث العلمي في جمع المعلومات، حيث تتمثل جهود الباحث العلمي منذ بداية كتابة خطة بحث تحت عنوان معين. يعتمد الباحث العلمي في جمع المعلومات اللازمة لخطة بحث تتناول موضوع معين على الإجراءات التي يتخذها الباحث العلمي والتي من شأنها أن تشير الطريق الواجب على الباحث العلمي اتباعه من أجل الوصول إلى مختلف المعلومات التي ترتبط بمتغيرات عنوان خطة البحث.

 

https://www.manaraa.com/

 

لا شك أن خطة البحث تمثل النهج الذي يجب على الباحث العلمي اتباعه من أجل تحقيق الأهداف المرجوة من كتابة خطة البحث، حيث تتطلب خطوة البحث الجيدة إلى قيام الباحث العلمي بالإجراءات التي تدل الباحث العلمي على المعلومات والبيانات الصحيحة؛ ليقوم الباحث العلمي باتخاذها واعتمادها وذلك بعد التحقق من صحتها ودقتها باستخدام الوسائل والأساليب الحديثة. إن الغرض الأساسي من كتابة الباحث العلمي لخطة بحث حول موضوع معين هو أن يقوم الباحث العلمي بجمع المعلومات اللازمة والضرورية للقيام بتحليلها بعد ذلك عن طريق بعض الطرق الإحصائية منها والتحليلية من أجل تسهيل الطريق للباحث العلمي للوصول إلى الحلول التي تتعلق بالمشكلة الذي يتناولها الباحث العلمي في خطة البحث، حيث تتنوع هذه الحلول بناءً على المعلومات التي يحصل عليها الباحث العلمي في كتابة خطة البحث. فقد تكون حلول جزئية أو شاملة، أو قد تكون حلول تهدف إلى معالجة مشكلة خطة البحث بشكل كامل، أو أنها حلول تعمل على الحد من انتشار المشكلة الخاصة بخطة البحث.

لعل كتابة البحث من أهم الوسائل والأساليب التي يتبعها الباحث العلمي من أجل نشر فكرة معينة، إذ تساعد هذه الفكرة الذي يتناولها الباحث العلمي في خطة البحث على حل قضية أو ظاهرة أو مشكلة يعاني من المجتمع أو فئة معينة من المجتمع. إن كتابة خطة بحث متعلقة بموضوع معين ليس بالأمر السهل لما تحتاجه عملية الكتابة من الكشف عن المعلومات والتحري عنها وتحليلها والتأكد من صحتها عبر العديد من الإجراءات السهلة منها والصعبة.

 

للاطلاع على المزيد من المقالات المشابهة؟؟ اضغط هنا

للاستفسار أو المساعدة الأكاديمية اطلب الخدمة الآن

مع تحيات:

المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا

أنموذج البحث العلمي


هل تود الإستفادة من خدماتنا ؟ أرسل طلبك الآن !

أضف تعليقك


البحث في المدونة

الأقسام

الزوار شاهدوا أيضاً

تابعنا على الفيسبوك