كيفية إعداد خطة بحث - المنارة للاستشارات


كيفية إعداد خطة بحث



كيفية إعداد خطة بحث

إن إعداد خطة بحث عن موضوع معين يتطلب جهدًا ليس هينًا على الباحث العلمي في القيام به؛ وذلك لأن لكل عنصر من عناصر كتابة خطة بحث حول عنوان معين يتطلب معايير معينة خاصة تميزه عن باقي العناصر ولا بد للباحث العلمي اتباع كل المعايير اللازمة لكتابة كل عنصر من عناصر خطة البحث وذك من أجل كتابة خطة بحث جيدة تحمل معلومات دقيقة وصحيحة ومرتبطة بمتغيرات عنوان خطة البحث الذي بتناولها الباحث العلمي. حيث بتناول هذا المقال عن كيفية كتابة وإعداد كل عنصر من عناصر خطة البحث بشكل جيد بحيث تجتمع كل العناصر فيما بعد لتكون خطة بحث شاملة ومتكاملة.

  1. إن كتابة عنوان خطة البحث من أكثر الخطوات صعوبة في كتابة خطة البحث وذلك لأنه يحرص الباحث العلمي بأن عنوان خطة البحث يجب أن يكون متعلقًا بموضوع خطة البحث وملفتًا لأنه يترك الانطباع الأول لدى القارئ حول موضوع خطة البحث.
  2. لا شك أن مقدمة خطة البحث تمثل جوهر خطة البحث وذلك لأن الباحث العلمي يضع ملخصًا شاملًا حول متغيرات عنوان البحث وحول المجال الذي يهتم به الباحث العلمي ولا سيما المجال الذي يتناول نفس موضوع خطة البحث. علاوة على ذلك، إن الباحث العلمي يدرج في مقدم خطة البحث الأهمية الذي يراها في موضوع خطة البحث والأهداف المرجو تحقيقها من كتابة خطة البحث التي تتناول قضية أو ظاهرة معينة.
  3. ينتقل الباحث العلمي بعد ذلك إلى صياغة مشكلة البحث، ويقصد بمشكلة البحث هنا بالقضية أو الظاهرة التي من شأنها أن يقوم الباحث العلمي بإجراء التحريات اللازمة للكشف عن أسبابها وتحديد عواملها من أجل الوصول إلى النتائج العلمية والحقيقية التي بدورها تمثل ثمرة عملية البحث التي بدورها تعمل على حل مشكلة البحث إما لمعالجة مشكلة خطة البحث أو الحدل من انتشار مشكلة خطة البحث.
  4. يقوم الباحث العلمي بالاطلاع على الدراسات السابقة التي بدورها تمد الباحث العلمي بمختلف المعلومات حول ذات موضوع خطة البحث الذي يتناوله الباحث العلمي. علاوة على ذلك، إن الباحث العلمي يتطرق إلى الدراسات السابقة من أجل معرفة أهم النتائج التي وصل إليها الباحثون السابقون لاتخاذها كنقطة انطلاق للكتابة في خطة البحث الخاصة به. لا شك أن الدراسات السابقة تزود الباحث العلمي بالأسلوب الذي يمكن للباحث العلمي اتباعه في كتابة خطة البحث.
  5. يتطرق الباحث العلمي أن يقوم بتحديد المنهجية الذي يتبعها من أجل تحليل المعلومات التي حصل عليها الباحث العلمي.
  6. إن هناك أكثر من نظام الذي يشكل الطريقة أو الأسلوب الذي لا بد للباحث العلمي اتباعه من أجل توثيق المعلومات الذي استعان بها الباحث العلمي في قائمة المراجع في الصفحات الأخيرة من خطة البحث.

 

للاطلاع على المزيد من المقالات المشابهة؟؟ اضغط هنا

للاستفسار أو المساعدة الأكاديمية اطلب الخدمة الآن

مع تحيات:

المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا

أنموذج البحث العلمي


هل تود الإستفادة من خدماتنا ؟ أرسل طلبك الآن !

أضف تعليقك


البحث في المدونة

الأقسام

الزوار شاهدوا أيضاً

تابعنا على الفيسبوك