خطة بحث تخرج جاهزة PDF - المنارة للاستشارات

خطة بحث تخرج جاهزة PDF

خطة بحث تخرج جاهزة PDF
اطلب الخدمة

خطة بحث تخرج جاهزة PDF

فهرس المقال:

خطة بحث التخرج الجاهزة PDF هي تلك المنظومة التي تكاملت في أركانها وعناصرها وفقاً للمنهج العلمي السليم لكتابة خطة البحث، إذاً لأن نصل لمرحلة القول خطة بحث التخرج الجاهزة لابد أن تتكامل كافة العناصر ويكون كل عنصر منها مشتملاً على المعلومات الصحيحة الخاصة به، ولهذا سنقوم بالتطرق إلى مكونات خطة بحث التخرج الجاهزة ونرى ماهية كل عنصر ومكوناته وكيفية كتابته، وذلك بشكل مفصل بحيث تكون كل فقرة من هذا المقال متناولة لعنصر واحد من عناصر خطة بحث التخرج الجاهزة، و كذلك يكون ترتيب هذه الفقرات وفقاً للترتيب الصحيح لعناصر خطة البحث.

 مشكلة البحث... أول عناصر خطة البحث الجاهزة وأكثرها أهمية: 

تعتبر المشكلة هي العنصر الأكثر أهمية في خطة بحث التخرج الجاهزة PDF، وذلك لأن كل مضمون البحث وليس فقط الخطة سينبني على هذه المشكلة، وإذا أردنا تعريف المشكلة بشكل سريع فهي عبارة عن الموضوع الذي يتناوله الباحث في بحثه، وهو الظاهرة أو الشيء الذي أثار حافزية إعداد البحث لدى الباحث، والمشكلة يمكن إجمالها بشكل مفصل وفقاً لمفهومها في هذه النقاط:

  1. المشكلة هي الظاهرة وهي الموضوع الذي يتناوله الباحث، وهي المحور الأساسي الذي ترتكز عليه كافة عناصر الدراسة.
  2. يمكن القول بأن المشكلة هي عبارة عن المنبع الأساسي الذي تشتق منه كامل المحددات، لاسيما الفرضيات والمصطلحات والمتغيرات.
  3. كافة العملية البحثية من نقاش وتحليل وغيرها تكون مرتبطة بالمشكلة حيث تتناولها في سياق تطويع المعلومات وإيجاد حلول وتوصيات لها.
  4. المشكلة هي التي تفرض تحديد كافة العناصر الأخرى التي تتطلب الاختيار، على سبيل المثال من خلال النظر في المشكلة وفهم متطلباتها يتم تحديد المناهج والعينة وأدوات الدراسة.
  5. المشكلة يتم تحديدها وفقاً لمحددات وشروط معينة، حيث أن على الباحث اختيار المشكلة التي يمكن دراستها والتي تكون واقعية ولها تأثير حقيقي، و كذلك على الباحث اختيار المشكلة وفقاً لقدراته المادية والفكرية، و كذلك لابد للباحث أن يختار مشكلة يؤمن بوجوب دراستها.

أما بالنسبة لعملية كتابة المشكلة في خطة بحث التخرج الجاهزة PDF فيتم ذلك من خلال كتابتها كما هي ومن ثم كتابة شرح بسيط عنها يشمل التعريف بها ولماذا تم اختيارها وكيف سيتم دراستها في سيا الدراسة.


 الفرضيات... هكذا يتم اشتقاقها من المشكلة وكتابتها في خطة بحث التخرج الجاهزة: 

الفضيات عبارة عن مجموعة من العبارات الي تمثل توقعات وتخمينات تدور حول جوانب متعلقة بالمشكلة. والفرضيات يتم كتابتها في الخطة على شكل نقاط متتالية تكون فيها كل جملة ممثلة لفرضية واحدة من الفرضيات المطروحة. وتكون هذه الفرضيات بحاجة إلى طرح معلوماتي وتفاعل ضمن العمليات داخل الإطار النظري للوصول إلى إثباتها أو نفيها. على سبيل المثال إذا كانت المشكلة حول أثر تقنيات التعليم عن بعد في زيادة الرغبة في التعلم لدى طلاب المرحلة الثانوية. فهنا تكون الفرضيات مثل: (هناك علاقة بين التعليم عن بعد وزيادة اقبال طلبة المرحلة الثانوية على التعليم. وفرضية أخرى يمكن كتابتها بأنها هناك آثار نفسية تجعل طلاب المرحلة الثانوية يستمتعون بالدراسة من خلال تقنيات التعليم عن بعد.... وهكذا). ولكن هنا لابد من التنويه إلى أن الفرضيات لابد وأن تكون منطقية ويمكن تطبيقها لا خيالية.

ومن الشروط الواجب اتباعها عند كتابة الفرضيات في خطة البحث أن تكون الفرضيات مرتبطة بشكل كامل بالمشكلة، و كذلك أن تكون الفرضيات تعبر بشكل كامل عن أهم الجوانب التي سيتم التطرق لها في سياق الإطار النظري.

خطة البحث الأهداف والأهمية.... عنصران أساسيان من عناصر خطة بحث التخرج الجاهزة: 

الأهداف والأهمية منفصلان عن بعضهما البعض فالأهداف عنصر والأهمية عنصر آخر، ولكن جمعنا بينهما في هذه الفقرة نظراً للتوافق في طبيعة كتابتهما في الخطة، حيث يكتبان من خلال اتباع أسلوب الترقيم المتسلسل للجمل، بحيث يتم كتابة كل هدف وكل أهمية في جملة ثم الانتقال إلى الجملة التي تليها، والأهداف هي عبارة عن الأمور التي يطمح الباحث لتحقيقها من وراء بحثه الذي يقوم بإعداده، والأهداف هنا ترتبط بمنطقية المساعي التي يسعى لها الباحث بالتالي لابد أن تكون معقولة ويمكن تحقيقها.

وأما الأهمية فهي عبارة عن الفوائد المرجو تحقيقها من الدراسة، وترتبط الأهمية بالعديد من المحددات منها المحدد البحثي المعرفي والقارئ والباحث، وبالتالي هناك فوائد عديدة ترتبط بمجموعة من المحددات المختلفة، وفي أغلب الدراسات يتم اعتماد فوائد إيجاد الحلول التي يتناولها الباحث و كذلك اكتشاف الأثر والدوافع والأسباب والوصول إلى توصيات.


 الدراسات السابقة.... هكذا يتم كتابتها في خطة بحث التخرج الجاهزة: 

الدراسات السابقة هي عبارة عن أهم الدراسات التي اعتمد عليها الباحث في اقتباس المعلومات والاكمال على محتواها. وتدعيم البحث الحالي من خلال ربطها بها، والحد الأدنى لعدد الدراسات السابقة في خطة البحث هو 3 دراسات أما الحد الأقصى فهو 10 دراسات. ويتم كتابة الدراسات السابقة في خطة البحث وفقاً للخطوات التالية:

  1. لابد أولاً من تحديد الدراسات السابقة، ويتم ذلك من خلال النظر في أهم الدراسات التي ترتبط بموضوع البحث الحالي، و كذلك تكون هذه الدراسات متناولة للمشكلة أو لجانب من جوانبها.
  2. بعد تجميع كامل الدراسات السابقة لابد من التنبه لكيفية ترتيبها في الخطة، حيث يمكن ترتيبها إما بالنظر في الجانب التاريخي بحيث ترتب تصاعدياً وفقاً لسنة الصدور من الأقدم للأحدث أو تنازلياً من الأحدث للأقدم، و كذلك يمكن القيام بعملية ترتيبها وفقاً للأهمية التي يحددها الباحث من وجهة نظره، وأيضاً يمكن ترتيبها أبجدياً، ويمكن أيضا ترتيبها وفقاً للمنهج الذي تستخدمه.
  3. بعد ذلك، يتم كتابة عنوان الدراسة الأولى. ومن ثم النزول مقدار مسافة واحد بالضغط على زر (انتر) في برنامج الوورد وما يعادله في البرامج الأخرى. وكتابة نبذة عن هذه الدراسة تشمل التعريف بها وبأهم ما تناولته وكيف سيتم الاستفادة منها في البحث الحالي.
  4. يتم توثيق الدراسات السابقة في الحاشية السفلية. بحيث توضع علامة المرجع على نهاية العنوان ومن ثم كتابة المرجع في الحاشية السفلية بذكر اسم المؤلف والعنوان ومكان وسنة الصدور.

 المناهج العلمية... لابد من كتابتها في الخطة: 

تمثل المناهج العلمية الطرق العلمية المعتمدة التي حددها العلماء لكيفية تجميع وطرح المعلومات وصياغتها داخل البحث. وللمناهج العديد من الأنواع من أهمها المنهج الوصفي الذي يعتمد على وصف المعلومات. وتقديمها كما هي على أرض الواقع والمنهج التحليلي الذي يقوم بعملية التحليل والشرح المعمق للمعلومات. و كذلك المنهج التاريخي الذي يعرض المعلوماتي وفقاً للأحداث والمجريات التاريخية. وهناك أيضا العديد من المناهج المزدوجة التي يتم فيها جمع منهجين في منهج واحد مثل المنهج الوصفي التحليلي.

وتتم عملية كتابة المناهج العلمية في الخطة من خلال كتابة المنهج العلمي ومن ثم ذكر سبب اختياره وكيفية توظيفه في سياق البحث الحالي.


 مصطلحات الدراسة... تكتب بمحددين في خطة بحث التخرج الجاهزة: 

لربما تبادر إلى ذهنك سؤال (ما هما المحددين اللذين يكتبان في مصطلحات الدراسة في الخطة الدراسة). وهذين المحددين هما المصطلح والتعريف. إذ تمثل مصطلحات الدراسة أهم المصطلحات التي يعتمد عليها مضمون البحث. وعادة ما تكون مشتقة من عنوان البحث نفسه. فيتم كتابة المصطلح مع تعرفه الاصطلاحي الكامل. وهنا لابد من الانتباه إلى أن هذه المصطلحات ترتكز على أساس الارتباط بكامل مضمون البحث لا بجزء منه. على سبيل المثال في موضوع التعليم عن بعد، نجد إمكانية الحصول على العديد من مصطلحات الدراسة الرئيسية مثل (التعليم عن بعد). (تقنيات التعليم عن بعد).... وهكذا.

 و كذلك في مصطلحات الدراسة يتم مراعاة التوثيق للتعريف الذي تمت كتابته. و أيضا من المفاهيم الخاطئة التي يعتمدها بعض الباحثين أن المصطلح الأكثر استخداماً في البحث لابد وأن يتم دمجه في مصطلحات الدراسة في الخطة. وهذه النظرة إلى حدّ كبير صائبة ولكن ليس في كل الأبحاث. بل يتم الاعتماد بشكل أساسي على أهمية المصطلح بالنسبة للبحث لا على كثرة تكراره.


 العينة وأدوات الدراسة... يتم تحديدها والتعريف بها في الخطة: 

العينة وأدوات الدراسة متلازمان. حيث أن أدوات الدراسة هي المسؤولة عن جمع المعلومات من العينة. والعينة هي التي تقوم بطبيعة الحال بتوفير المعلومات لأدوات الدراسة، ولابد أن تكون أدوات الدراسة مناسبة لدراسة العينة. ويتم تحديد العينة وفقاً لمتطلبات دراسة المشكلة. كما ويتم تحديدها باعتماد كميتها المتمثلة بعدد الأفراد و كذلك تحديد خصائصها. ويتم اختيار أدوات الدراسة وفقاً لتلك الخصائص. ومن أهم أدوات الدراسة (الاستبيان، الملاحظة، المقابلة). وفي خطة الدراسة يتم كتابة العينة والتعريف بها من ناحية كميتها وخصائصها و كذلك التعريف بأدوات الدراسة وربطها بالعينة.


 نصائح حول كتابة خطة بحث تخرج جاهزة: 

إن كتابة خطة بحث تخرج جاهزة PDF ليست أمرًا سهلًا بالمطلق، وذلك لأنها تحتاج مزيدًا من الحرص والاهتمام والقراءة والمراجعة والمتابعة من قبل الطالب الباحث. من هنا، يمكن القول بأن هناك بعض النصائح التي من شأنها تساعد الطالب الباحث على كتابة خطة الدراسة. يتناول هذا المقال شيئًا من النصائح التي تفيد الطالب الباحث عند كتابة خطة بحث تخرج جاهزة.

لابد على الطالب الباحث بأن يتابع كتابة كل عنصر من عناصر كتابة خطة البحث مع مشرف البحث الخاص به. وذلك لضمان كتابة خطة بحث تخرج جاهزة. و كذلك لابد على الطالب الباحث بأن يتبع كتابة عناصر خطة البحث بشكلها الترتيبي وأن يدرك مدى أهمية كتابة عناصر خطة البحث بمعاييرها المتفق عليها، وبالتالي تطبيق هذه المعايير على كل عنصر من عناصر خطة البحث على حدة.

ويجب أن يقوم الطالب الباحث بمراجعة خطة الدراسة أكثر من مرة وذلك من أجل اخراج خطة جاهزة للمناقشة ورصد درجة الطالب الباحث. و كذلك أن يراعي الطالب الباحث الأمانة الأدبية. أي لا يمكن للطالب الباحث أن يقوم بالسرقة الأدبية التي من شأنها أن توقع الطالب الباحث في خطر السرقة الذي يتمثل في أخذ الطالب الباحث بعض النصوص والعبارات معنىً أو لفظًا دون الإشارة إلى كاتبها الأصلي. أيضا أن يراعي الطالب الباحث مدى أهمية انتقاء الألفاظ في كتابة خطة دراسة تخرج التي من شأنها أن تعمل على كفاءة كتابة خطة البحث.

ولابد أن يراعي الطالب الباحث كتابة محتوىً سليم من الأخطاء اللغوية والنحوية والاملائية. وذلك لأن هذا يدل على ضعف الطالب الباحث. إذ يجب على الطالب الباحث أن يأخذ كل الاعتبارات اللازمة من أجل كتابة خطة بحث تخرج جاهزة تعطي انطباعًا على كفاءة الطالب الباحث. وحجم الجهود الذي اتخذت من أجل كتابة خطة بحث تخرج جاهزة PDF على نحوٍ سليم.


 فيديو: خطوات إعداد بحث التخرج 

 

لطلب المساعدة في كتابة رسائل الماجستير والدكتوراه يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة