عوامل الحصول على خطة بحث عالية الجودة [محدث] - المنارة للاستشارات

عوامل الحصول على خطة بحث عالية الجودة [محدث]

عوامل الحصول على خطة بحث عالية الجودة [محدث]
اطلب الخدمة

خطة البحث
عوامل الحصول على خطة بحث عالية الجودة

إن كل باحث علمي جيد يدرك أن الحصول على خطة بحث جيدة لا يأتي بسهولة. لذا يمكن القول بأن على كل باحث علمي بأن يحدد ماهية العوامل التي من شأنها تقود الباحث العلمي إلى كتابة خطة بحث عالية الجودة. إذًا يتناول هذا المقال بالإجابة على السؤال التالي:

"ما هي العوامل التي تقود الباحث العلمي إلى كتابة خطة بحث عالية الجودة؟"

إنّ العواملَ كُثُر، لكن أهم ما يجب على الباحث العلمي بالقيام به هو عزم النية على تجاوز كل الصعوبات والعوائق التي ستواجه الباحث خلال قيامه برحلته البحثية في الحصول على الإجابة المرادة حول مشكلة خطة البحث، والتالي تحقيق الأهداف المرجوة والتي تم تحديدها سلفًا من قبل الباحث العلمي، لكن يمكن إيجاز عوامل الحصول على خطة بحث عالية الجودة في التالي:

  1. أن يقوم الباحث العلمي باختيار المشكلة الذي يريد أن يتخذها موضوع خطة البحث اختيارًا واقعيًا، أي يقوم الباحث العلمي باختيار مشكلة تشكل أحد مشاكل المجتمع (لا عفا عليها الزمن).  
  2. أن يتوفر لدى الباحث العلمي الجو المناسب الذي يشجعه على الاستمرار في رحلته البحثية منذ البداية إلى اكتشاف النتائج، أي منذ أول خطوة إلى آخر خطوة من خطوات إعداد خطة بحث. حيث يتمثل الجو الملائم في طبيعة المكان والزمان، أي يقوم الباحث العلمي باتخاذ الأماكن الهادئة التي تساعده تصفية ذهنه من أي شيء لا يمد بصلة إلى عنوان خطة البحث. بلا شك أن الزمان له دورًا كبيرًا في تهيئة الجو الملائم لكتابة خطة بحث جيدة، إذ أن الكتابة تتعلق بمدى استقرار وهدوء المجتمع أو المكان الذي يحتويه الباحث العلمي. الجودة في العمل هي الشيء الوحيد الذي يستحيل أن نتنازل عنه في أي عمل نقوم به.
  3. أن يتوفر لدى الباحث العلمي جميع الإمكانيات المتاحة والتي من شأنها أن تساعد الباحث العلمي على الحصول على المعلومات التي تتعلق بموضوع خطة البحث، والمعلومات التي تم الحصول عليها لا بد أن يقوم الباحث العلمي بالتحقق من مدى أصالتها وصحتها، ثم أن يقوم الباحث العلمي بتحليلها وفق منهجية معينة، ولا سيما هذه المنهجية المتبعة هي المنهجية الأكثر تلائمًا مع خطة البحث القائم عليها وذلك لأن منهجية خطة البحث لا تتبع إلا بموضوع خطة البحث المتناوَل.
  4. أن يقوم الباحث العلمي باعتماد مشكلة أو موضوع لخطة البحث بحيث ألّا يخفق الباحث العلمي في كتابته نظرًا لعدم وجود توافق بين قدرة الباحث وبين الموضوع الذي يجب أن يشغل عقل الباحث العلمي.

للاطلاع على المزيد من المقالات المشابهة؟؟ اضغط هنا


 فيديو: كيف تكتب خطة بحث لرسالة ماجستير او دكتوراه 

 
لطلب المساعدة في كتابة رسائل الماجستير والدكتوراه يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة