إرشادات حول طريقة كتابة بحث علمي جيد - المنارة للاستشارات


إرشادات حول طريقة كتابة بحث علمي جيد



إرشادات حول طريقة كتابة بحث علمي جيد

لا بد على كل باحث علمي أن يتبع الارشادات التي بدورها تمثل حجر الأساس لنجاح الباحث العلمي في كتابة بحث علمي على نحوٍ سليم. حيث تتمثل الارشادات حول طريقة كتابة بحث علمي جيد في النقاط المكتوبة أدناه:

  1. أن يختار الباحث العلمي موضوع بحثي مناسب وحديث، أي لا يجوز للباحث العلمي أن يتطرق إلى تناول مواضيع قديمة في كتابة بحث علمي وفي ذات الوقت يوجد العديد من المواضيع الحديثة الذي بالفعل تستحق الكتابة عنها.
  2. أن يأخذ الباحث العلمي بعين الاعتبار الأهمية القصوى في متابعة مشرف البحث له عند كل خطوة من خطوات كتابة بحث علمي متفق.
  3. أن يراعي الباحث العلمي ضرورة اتباع كتابة عناصر البحث العلمي بالترتيب حسب ما هو متفق عليه من أجل كتابة بحث علمي على نحوٍ كامل.
  4. أن يراعي الباحث العلمي أهمية التزامه في المعايير الخاصة بكل عنصر من عناصر البحث العلمي من أجل كتابة بحث علمي على نحوٍ صحيح.
  5. أن يراعي أن الباحث العلمي الأسلوب العلمي المقنع في عرض الأجوبة على أسئلة البحث العلمي وذلك من أجل كتابة بحث علمي على نحوٍ سليم.
  6. أن يقوم الباحث العلمي بالبحث المستمر فيما يتعلق بموضوع البحث العلمي القائم عليها.
  7. أن يأخذ الباحث العلمي بعين الاعتبار الجمهور الذي سيقرأ البحث العلمي، ومن هنا تعتمد جودة البحث العلمي على الألفاظ والأسلوب الذي يتبعه الباحث العلمي بحيث كل من يقرأ البحث العلمي خاصته يستطيع فهمه بشكل صحيح.
  8. أن يقوم الباحث العلمي باستشارة ذوي الخبرة أو باللجوء إلى مصادر مختلفة في حال لم يستطع الباحث العلمي اختيار موضوع أو عنوان للبحث العلمي وهذا من شأنه أن يحث الباحث العلمي على كتابة بحث علمي بشكلٍ سليم.
  9. أن يراعي الباحث العلمي كتابة محتوىً سليم من الأخطاء اللغوية والنحوية والاملائية؛ وذلك لأن هذا يدل على عدم قدرة الباحث اللغوية. إذ يجب على الباحث العلمي أن يأخذ كل الاعتبارات اللازمة من أجل كتابة بحث علمي يعطي انطباعًا على كفاءة الباحث العلمي وحجم الجهود الذي اتخذت من أجل كتابة بحث علمي على نحوٍ سليم.
  10. أن يقوم الباحث العلمي بقراءة أكبر عدد من الدراسات السابقة والمراجع التي من شأنها تعمل على اثراء ذهن الباحث العلمي حول موضوع البحث العلمي مما يسهل على الباحث العلمي كيفية البدء في كتابة بحث علمي بشكل صحيح ومتفق عليه.

 

للاطلاع على المزيد من المقالات المشابهة؟؟ اضغط هنا

للاستفسار أو المساعدة الأكاديمية اطلب الخدمة الآن

مع تحيات:

المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا

أنموذج البحث العلمي


هل تود الإستفادة من خدماتنا ؟ أرسل طلبك الآن !

أضف تعليقك


البحث في المدونة

الأقسام

الزوار شاهدوا أيضاً

تابعنا على الفيسبوك