► ماهية طريقة كتابة خطة البحث العلمي

تعد طريقة كتابة خطة البحث هي الإعداد المناسب والجيد الذي يقوم به الباحث العلمي من أجل وضع الخطوات الملائمة من أجل كتابة بحث علمي وتحقيق الأهداف الذي يرجوها الباحث العلمي من كتابة خطة البحث هذه من أجل الوصول إلى النتائج الخاصة بالبحث العلمي بكفاءة.

خطة البحث بمثابة الدليل على مدى سعي الباحث العلمي في قراءاته واطلاعه على الكثير من مقترحات بحوث علمية سابقة والعديد من المصادر المختلفة التي من شأنها تحقق الغاية المرجوة من إعداد خطة بحث علمي حول موضوع معين، ولا سيما موضوع يستحق إعداد خطة بحث عنه بشكل جيد. علاوة على ذلك، تعتبر كتابة خطوات البحث العلمي بالترتيب أفضل الوسائل وأنسبها من أجل دراسة مشكلة أو ظاهرة من ظواهر المجتمع المتعددة؛ وبسبب تعدد أنواع المشكلات والظواهر في المجتمع، أصبح من الضروري جدًا أن يقوم الباحث العلمي بكتابة خطة بحث علمي يتناول أحد المشكلات المعاصرة في البحث العلمي وفق خطوات مرتبة. إن لكتابة خطوات البحث بالترتيب أهمية جمّة.

يعمل نموذج خطة البحث على نشر الوعي لدى كل قارئ يقوم بقراءة نموذج خطة البحث ذاته، حيث يزود القارئ بأحدث المعلومات وأكثرها دقةً وصحة حول ظاهرة أو مشكلة معينة. حيث يساعد نموذج خطة البحث على توسيع مدارك الباحث العلمي؛ وذلك لأنه يقوم بقراءة أكبر عدد ممكن من المصادر والمراجع المتمثلة في الكتب والرسائل الأخرى والمجلات وغيرها من المصادر من أجل نموذج خطة بحث على نحوٍ متكامل وشاملٍ.

يساهم خطة البحث في حل المشكلات العصرية وذلك لأن يعيش الباحث العلمي في ظل وجود مشكلة تتعلق في مجال دراسته ولها أثر سلبي كبير على الفرد والمجتمع، حيث يتمثل دور الباحث العلمي في كتابة خطة بحث من أجل وصف المشكلة والبدء في الاطلاع أكبر عدد من المصادر ذات الصلة بموضوع خطة البحث.

لا بد أن يلتزم الباحث العلمي الجيد بعمل خطة بحث جيدة؛ وذلك لأن لكل عنصر أهميته التي تميزه عن غيره من عناصر خطة البحث، إذ يشتمل عمل خطة البحث على عناصر خطة البحث على عنوان خطة البحث، مقدمة خطة البحث، مشكلة خطة البحث، فرضيات خطة البحث، الدراسات السابقة، منهجية خطة البحث وأدوات الدراسة، المراجع، والملحقات. لذا، إن طريقة كتابة خطة بحث تشمل الآلية التي يتبعها الباحث العلمي منذ البداية، أي منذ بادية كتابة العنوان، إلى النهاية أي حتى المراجع والملحقات.

للاطلاع على المزيد من المقالات المشابهة؟؟ اضغط هنا

للاستفسار أو المساعدة الأكاديمية اطلب الخدمة الآن

مع تحيات:

المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا

أنموذج البحث العلمي