► خطوات طريقة خطة البحث الجيدة

إن طريقة خطة البحث هي الكيفية أو الأساليب التي يتبعها الباحث العلمي بالترتيب من أجل الوصول إلى خطة بحث جيدة. إن كتابة خطة البحث بشكل شامل تحتوي على كل خطوات خطة البحث التي من شأنها تنتج طريقة خطة بحث جيد. حيث تتمثل خطوات طريقة خطة جيدة على التالي:

  1. عنوان خطة البحث والفكرة الرئيسية: لا شك أن لكل خطة بحث عنوان متميز وفريد أي لا يمكن أن ينفك عنوان خطة البحث عن البحث ذاته، فلكل خطة بحث عنوانها الخاص، وإن هذا أول خطة تؤدي إلى طريقة خطة بحث جيدة. أما فيما يتعلق بالفكرة الرئيسية، إن عنوان خطة البحث يدل على الفكرة التي تتناولها خطة البحث، وهي الفكرة ذاتها التي سيتبعها الباحث العلمي من أجل السير في البحث عن المعلومات اللازمة لإثراء خطة البحث، وإن هذه المعلومات الذي يجب على الباحث العلمي التأكد من أصالتها وصحتها بكافة الطرق والإجراءات الحديثة. تجدر الإشارة هنا إذا كان عنوان خطة البحث والفكرة الرئيسية لخطة البحث مناسبين، فإن هذا مؤشر إلى نجاح مقدم الذي بشأنه يقوم الباحث العلمي باتباع طريقة كتابة خطة بحث هذه.
  2. مقدمة خطة البحث: من المهم ذكر أنه مقدمة خطة البحث تختلف من خطة بحث إلى آخر وذلك حسب الموضوع الذي يتناوله الباحث العلمي في خطة البحث الخاصة به. حيث تحتوي مقدمة خطة البحث على الفكرة الرئيسية لخطة البحث العلمي. علاوة على ذلك، تحتوي مقدمة خطة البحث على أهمية المجال الذي يدرسه الباحث العلمي بشكل عام، وأهمية اختيار هكذا عنوان لخطة البحث المتناولة بشكلٍ خاص. بالإضافة إلى ذلك، إن الباحث العلمي يوضح في مقدمة خطة البحث إلى أهمية خطة البحث المتناوَلة، إذ تشكل مقدمة خطة البحث التمهيد لأفكار البحث وأهدافه
  3. أهداف خطة البحث ونقاط البحث: يقوم الباحث العلمي هنا بتحديد الأغراض الذي دفعت الباحث العلمي إلى كتابة واختيار عنوان البحث، حيث أنها الأهداف الذي لطالما يرجوها الباحث من بداية سيره في رحلته البحثية التي تؤول به إلى النتائج المنشودة.
  4. المحتوى: يعتبر محتوى خطة البحث بمثابة النص الرئيسي بدوره يوصل كل فكرة من الأفكار الذي يتناولها الباحث العلمي في خطة البحث على حدة مع اثراء المحتوى بالعديد من الوثائق والأشكال وهكذا.
  5. أسلوب البحث العلمي: يمثل الأسلوب البحث العلمي بالإجراءات والطرق والوسائل الذي يستخدمها الباحث العلمي مع المشاركين وذلك من أجل الوصول إلى النتائج الحقيقية وتحليلها وتدقيقها بأسلوب واضح.
  6. مصادر خطة البحث: يقوم الباحث العلمي بإدراج المصادر الذي استعان فيها خلال كتابة خطة البحث وذلك وفق النظام المتفق عليه في جامعة الباحث العلمي.

 

للاطلاع على المزيد من المقالات المشابهة؟؟ اضغط هنا

للاستفسار أو المساعدة الأكاديمية اطلب الخدمة الآن

مع تحيات:

المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا

أنموذج البحث العلمي