كيفية عمل خطة بحث في الهندسة المعمارية

يعتبر تخصص الهندسة المعمارية من التخصصات المطلوبة والهامة في الوقت الحالي، ونظراً لحاجة الباحثين للمعارف والمعلومات المتعلقة بهذا المجال والارتقاء بالمستوى الدراسة يجب على الباحث في مجال الهندسة المعمارية تقديم خطة بحث في الهندسة المعمارية مرتبة وواضحة ومكونة من عناصر وشروط خطة بحث في الهندسة المعمارية والسر عليها خلال كتابة الرسالة البحثية وسنقدم للباحثين مجموعة هامة من المعارف والمعلومات حول كيفية عمل خطة بحث في الهندسة المعمارية.

ما هي أهمية كتابة خطة بحث في الهندسة المعمارية؟

  • تعتبر خطة البحث الدليل والمرشد للباحث في كل مرحلة من مراحل البحث العلمي.
  • تساعد خطة البحث في تنظيم خطوات البحث وبالتالي الوصول لنتائج واضحة ومرتبة.
  • تعد خطة البحث أحد أدوات تقييم البحث من لجنة المناقشة.
  • تساعد خطة البحث إحدى أدوات التقويم للبحث خلال كتابة البحث.

ما هي المصادر التي يعتمد عليها الباحث خلال كتابة خطة بحث في الهندسة المعمارية؟

تختلف المصادر التي يعتمد عليها الباحث من أجل الحصول على البيانات والمعلومات التي يحتاجها في كتابة خطة بحث في الهندسة المعمارية ومنها ما يلي:

  • المجلدات والمخطوطات العلمية: هناك الآلاف من المخطوطات والمجلدات العلمية الموجودة في المكاتب العامة أو الخاصة بالجامعات والتي توفر لطلبة الهندسة المعمارية كم هائل مع المعلومات.
  • الإنترنت: تحتوي شبكة الإنترنت على الملايين من المعلومات المتعلقة بخطة بحث في الهندسة المعمارية وكيفية كتابتها، ويجب على الباحث الحرص والبحث عن مصادر المعلومات التي يجمعها والتأكد من موثوقيتها، ويمكن للباحث الرجوع للكتب أو المشرف للتأكد من المعلومات المتعلقة بخطة بحث في الهندسة المعمارية.
  • المؤلفات: أو ما يطلق عليه الدراسات السابقة، ويوجد هناك عدد كبير من الكتب التي تدرس الهندسة المعمارية، ويقوم الباحث باستخلاص المعلومات وكتابها بشكل مترابط مع عنوان خطة بحث في الهندسة المعمارية.

كيفية عمل خطة البحث في الهندسة المعمارية؟

تختلف خطة بحث في الهندسة المعمارية عن غيرها من الأبحاث التي تدرس الجانب النظري أو غيرها من الأبحاث ولذلك يجب وضع خطة بحث في الهندسة المعمارية بعناية وفق معلومات صحيحة بحيث يكون عنوان البحث حديثاً ولم يتم التطرق للموضوع من قبل، وحسب الخطوات التالية:

  • عنوان البحث: هناك عدة شروط لاختيار عنوان البحث في الهندسة المعمارية منها أن يكون حديثاً ولم يتم التطرق إليه من قبل ومختصراً وشاملاً وغير متداخل مع جوانب أخرى لا صحة لها بالبحث، أما عن عدد العنوان فيجب ألا تزيد عن خمسة عشر كلمة شاملة لمتغير البحث الأصيل.
  • مقدمة البحث: المقدمة من أهم أجزاء خطة بحث في الهندسة المعمارية، وتحتوي المقدمة في خطة البحث على بناء البحث وأهمية الدراسة التي يجريها الباحث، أن تحتوي على مجموعة من الأسئلة التي سيتم الإجابة عنها في البحث، ويوضح الباحث في نهاية المقدمة نوع المنهج الذي سيستخدمه في الدراسة سواء كان المنهج الكمي أو التاريخي أو الوصفي أو الوصفي أو الاستقرائي.
  • الأهداف: قد يكون للحث هدف واحد أو مجموعة أهداف وذلك حسب ما يطمح له الباحث، ويعد الهدف أحد أهم الأجزاء في خطة البحث في الهندسة المعمارية، ويقوم الباحث بطرح عدة أسئلة في ذهنه حول ما هو الهدف الذي يريد الوصول له في نهاية البحث، وأن يدون هذه الأهداف بشكل واضح للقارئ ومشرف البحث.
  • أسئلة البحث: تشمل أسئلة البحث كافة المعلومات والأفكار التي يدرسها الباحث، والمتغيرات التابعة والثابتة والتي يتم بناءا عليها يتم الانطلاق في البحث.
  • الإطار النظري: وهو القسم الذي يبدأ فيه الباحث في مجال الهندسة المعمارية بكتابة التفاصيل والشرح حول فكرة البحث والأسئلة وفرضيات الدراسة، وهو من الأجزاء التي يلجأ فيها الباحث خلال كتابته لخطة بحث في الهندسة المعمارية للمراجع والكتب لإثراء الجانب النظري في البحث العلمي، ويقوم الباحث بتقسيم الإطار النظري لفصول أقسام ومباحث ومطالب، وذلك يرجع لحجم البحث أو الشروط التي تضعها جهة الدراسة.
  • نتائج الدراسة: وهو نتاج ما يقدمه الباحث خلال بحثه في الهندسة المعمارية، وللوصول إليها يقوم الباحث بتحليل البيانات إحصائيا، وتصفية النتائج وترتيبها وذلك لتسهيل مناقشة البحث واعتماده.
  • التوصيات النهائية: يجب على الباحث خلال كتابته لخطة بحث في الهندسة المعمارية تقديم مجموعة من الاقتراحات والحلول لمشكلة البحث او الدراسة في الهندسة المعمارية، ويجب أن تكون هذه الحلول مقنعة وقابلة للتطبيق.
  • خاتمة الدراسة: وتحتوي خاتمة خطة بحث في الهندسة المعمارية على ما قام به الباحث والجهود التي بذلها خلال رحلته البحثية.
  • المصادر والمراجع: يقوم الباحث في نهاية خطة بحث في الهندسة المعمارية بتدوين المراجع والمصادر التي اعتمد عليها خلال رحلته البحثية ويصنفها ويرتبها حسب الأصول.

نهايةً، إن عمل خطة بحث في الهندسة المعمارية تحتاج للكثير من الجهد والإبداع والتفكير وذلك لحاجة مجال الهندسة المعمارية للكثير من روح الإبداع والابتكار.

للاطلاع على المزيد من عناوين الماجستير والدكتوراة؟ اضغط هنا

للاستفسار أو المساعدة الأكاديمية اطلب الخدمة الآن

مع تحيات:

المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا

أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا