أسباب وخطوات كتابة بحث علمي مرتب [محدث]

أسباب وخطوات كتابة بحث علمي مرتب [محدث]
اطلب الخدمة

أسباب وخطوات كتابة بحث علمي مرتب

لا شك أن هناك أسباب تحث الباحث العلمي على كتابة البحث العلمي والذي يتناول موضوع معين، إذ تتمركز هذه الأسباب حول النقاط التالية:

أولًا: لعل أهم أسباب كتابة بحث علمي بخطوات متكاملة هي حب الباحث العلمي في المعرفة، حيث هناك العديد من الأفراد يميلون إلى المعرفة الزائدة بما يتعلق بموضوع ولا سيما مشكلة بحثهم، بالإضافة إلى سعي الباحث العلمي في الحصول على درجة علمية إما أن يحصل على شهادة البكالوريوس أو الماجستير أو الدكتوراه.

ثانيًا: قد يكون السبب هو حب تباهي الباحث العلمي أما الغير، بحيث تكون الترقية في العمل أحد أسباب كتابة بحث علمي حول موضوع أو ظاهرة أو مشكلة معينة.  حيث يقوم بعض الأشخاص بالبحث العلمي للترقي في الوظيفة خاصة في الجامعات.

ثالثًا: الاهتمامات الشخصية بموضوع معين، حيث أن الاهتمام الشخصي بموضوع معين سبب كافي للبحث عن المعلومات المتخصصة في هذا الموضوع والتعمق بها.

رابعًا: إن أهم أسباب كتابة بحث علمي بكافة خطواته هو وجود مشكلة إما اقتصادية أو اجتماعية أو سياسية أو علمية وغيرها في مجتمعه، حيث يقوم الباحث باتخاذ جميع الإجراءات التي من شانها أن تحثه على كتابة موضوع البحث من أجل إيجاد بديل للموارد الطبيعية فقد يكون السبب متمثًلا في شح المواد النادرة، مما يدفع الباحثين للبحث عن بدائل أخرى.

خامسًا: إن أهم أسباب كتابة بحث علمي وفق خطواته هو زيادة الدخل القومي حيث تحاول الدول من زيادة دخلها القومي بطرق مختلفة، لذا، يقوم الباحث بالبحث في عدة مجالات حول كيفية استغلال الثروات، وظهور حاجات جديدة فهذا مما ترتب على التطور والتكنولوجيا الحديثة، ومتطلبات الحياة للارتقاء بمستوى معيشي أفضل، هنا يظهر دور الباحثين لإيجاد طرق للإيفاء بهذه الحاجات، والرغبة في تفسير بعض الظواهر.

سادسًا: كما يمكن أن يكون سبب في كتابة البحث العلمي هو الفضول في فهم بعض الظواهر التي تحدث في الطبيعية وكيفية حدوثها، وكذلك تحسين الإنتاج بحيث يمكن أن يكون الدافع لدى الباحث هو الرغبة في إيجاد طرق ووسائل إنتاج أفضل وذات جودة لتشجيع الناس على الإقبال عليها، وكذلك التنبؤ واستشراق المستقبل.

سابعًا: ويمكن القول أيضا بأن السبب قد يكون متمركزًا في التعرف على المستقبل في ظل ظروف معينة في الحاضر، وكذلك من أجل محاولة إصلاح الوضع السيء المؤثر في ذلك، وتطبيق كل من النظريات العلمية لكي يكون لدى الباحث دافع بغرض إيجاد حل عملي وتطبيقي لكل من النظريات لتسهيل سبل الحياة، أو زيادة مستوى الرفاهية، والسيطرة على قوى الطبيعة، وقد يكون الدافع متمثلاً في رغبة الباحث في السيطرة على قوى الطبيعة وكذلك تسخيرها لخدمة الإنسان.

خطوات كتابة بحث علمي مرتب:

  1. تحديد عنوان الدراسة ولا سيما أن عنوان خطة البحث التي تتميز بكل من الوضوح والدلالة وعدد معين من الكلمات.
  2. فيما يخص مقدمة خطة البحث العلمي، فإنه يجب أن تكون معلومات مقدمة الدراسة من لغة الباحث الخاصة.
  3. تحديد مشكلة البحث، يقوم الباحث العلمي بتحديد القضية أو الظاهرة التي يقوم باتخاذ الإجراءات اللازمة للتحري عنها وعن عواملهاوأسبابها.
  4. تحديد حدود البحث العلمي، إذ يقوم الباحث العلمي بتحديد كل من الزمان والمكان، حيث أن الزمان هو الوقت الذي تم فيه الباحث اجراء الدراسة على مجتمع الدراسة وكذلك مكان إجراء الدراسة العلمية.
  5. يقوم الباحث بتلخيص عدد من الدراسات السابقة التي تخص ذات مجال الباحث العلمي في الدراسة، وبلا شك أن الأبحاثوالدراسات السابقة تعمل على توسيع مدارك الباحث العلمي فيما يتعلق بمتغيرات عنوان الدراسة وكذلك بأهم البياناتوالمعلومات التي لا بد على الباحث العلمي بكتابتها في البحث العلمي بشكل مرتب وسليم.
  6. أن يقوم الباحث العلمي بكتابة عنوان البحث العلمي بغض النظر عن نوعه؛ وذلك لأن لكل عنوان دارسة منهج خاص يجب على الباحث العلمي إتباعه من أجل كتابة بحث علمي قائم على أسس صحيحة في جمع المعلومات والبيانات المتعلقة بموضوع البحث العلمي.
  7. أن يقوم الباحث العلمي بكتابة قائمة المراجع المتعلقة بالبحث العلمي الخاص به، حيث يقوم الباحث العلمي بإدراج المصادر في الصفحات المخصصة الأخيرة من البحث العلمي، حيث يتبع الباحث العلمي نظامًا محددًابدوره أن يزود القارئ بمعلومات عن المؤلف الأصلي للمعلومات وكذلك عن سنة نشر المؤلَف العلمي الأصلي أو الذي تم الاقتباس منه والاستعانة بمعلوماته.

 للاستفسار أو المساعدة الأكاديمية اطلب الخدمة الآن

مع تحيات:

المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا

أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟