خطوات البحث العلمي

اطلب الخدمة

خطوات البحث

ماهية خطوات البحث العلمي

إن أكثر ما يميز كفاءة البحث العلمي هو أن قيام الباحث العلمي بكتابة الدراسة العلمية خاصته وفق خطوات البحث العلمي المتفق عليها وهي أكثر الطرق والأساليب استخدامًا وذلك من أجل كتابة خطة بحث علمي قائم على كل من البيانات والمعلومات ولا سيما الملاحظات وكذلك الحقائق العلمية الضرورية وذلك من أجل الوصول للنتائج المرجوة.

حيث يعتبر اسم البحث العلمي أولى خطوات كتابة البحث العلمي، ويجب أن يكون اسم البحث العلمي ذات صلة بالموضوع الذي يود الباحث العلمي بالتحري عنه والكشف عن عوامله وأسبابه. إذ يجب أن يكون الموضوع الذي اتخذه الباحث له مصادرومراجع حتى يفتح المجال الباحث العلمي بالاطلاع على جميع المصادر الذي لا شك أنها تحتوي على معلومات سابقة حول ذات موضوع الدراسة العلمية.

لا ريب أن اختيار الباحث العلمي لعنوان البحث علمي يعتبر من أصعب الخطوات الواجب على الباحث العلمي القيام بها وذلك أثناء رحلته البحثية المتمثلة في اتباع خطوات البحث العلمي بشكل مرتب. حيث يتجه الباحث إلى كتابة مقدمة البحث العلمي وهي ثاني خطوات كتابة البحث العلمي، فيقوم الباحث العلمي بصياغة مقدمة البحث العلمي الذي يحتوي على مشكلة أو ظاهرة البحث العلمي والواجب على الباحث العلمي الكشف والتحري عن أسبابها من أجل الوصول إلى النتائج المنشودة من اختيار موضوع البحث وكذلك كتابة البحث العلمي ككل.إذ تحتوي مقدمة البحث العلمي على النقاط الرئيسية بشكل عام التي يقوم الباحث بالتطرق إليها فيما بعد بشيء من التفصيل.

تعتبر مشكلة البحث العلمي ثالث خطوات كتابة البحث العلمي على نحوٍ صحيح، إذ يقوم الباحث العلمي بصياغة مشكلة البحث العلمي بالتفصيل وبوضوح، حيث أن أغلب الباحثين يميلون إلى عرض مشكلة البحث العلمي على شكل سؤال. حيث يلي مشكلة البحث أسئلة البحث التي تعتبر رابع خطوات كتابة البحث العلمي، ويجب أن يقوم الباحث العلمي بعرض أسئلة البحث على سؤال رئيس ومن ثم التفرع من السؤال الرئيس إلى أسئلة فرعية، وكما يجب أن تكون الأسئلة الذي يحتوي عليها البحث العلمي ذات علاقة بالموضوع الذي يتناوله الباحث في بحثه العلمي. ثم بعد ذلك أهداف البحث العلمي التي تمثل خامس خطوات كتابة البحث العلمي، فيقوم الباحث العلمي بتحديد الأهداف الذي من شأنها أن دفعته إلى كتابة البحث العلمي القائم.

إن سادس خطوات كتابة البحث العلمي بشكل مرتب هي كتابة الأهمية من كتابة هذا البحثالذي يتناول قضية أو موضوع معين.

وصولًا إلى فروض البحث العلمي الذي تمثل سابع خطوات كتابة البحث العلمي، إذ يقوم الباحث العلمي بطرح الحلول التي سيتم إما اثباتها أو نفيها فيما بعد وذلك خلال عملية التحري والقيام بالتجارب فيما يتعلق بموضوع البحث. حيث يقوم الباحثباختيار عينة البحث العلمي التي تعتبر ثامن خطوات البحث العلمي التي بدورها يحدد الباحث العلمي الأفراد الذين يتم اجراء الدراسة عليهم.

 تعتبر صياغة خطة البحث هي تاسع خطوات كتابة البحث العلمي، حيث يقوم الباحث العلمي بتلخيص كل من الدراسات السابقة التي تتناول ذات موضوع البحث العلمي الذي يتناوله الباحث العلمي. ولا بد أن يختار الباحث العلمي طريقة معينة من طرق كتابة الدراسات السابقة وهذا يعتمد على موضوع البحث العلمي.

إن عاشر خطوات كتابة البحث العلمي تتمثل في تحليل المعلومات، أي يقوم الباحث العلمي بالتحليل الإحصائي للمعلومات التي تم جمعها من أجل الوصول على النتائج. ثم ينتقل الباحث العلمي إلى كتابة كل من التوصيات والاقتراحات كأحد الخطوات الأخيرة في كتابة خطوات البحث العلمي، حيث يقوم الباحث العلمي بتقديم كل من توصياته واقتراحاته التي من شأنها أن تحد من انتشار أو معالجة مشكلة البحث العلمي؛ وذلك حسب نتائج البحث العلمي.

 إن آخر خطوة من خطوات كتابة البحث العلمي هي كتابة المصادر في الصفحات الأخيرة من البحث العلمي، ويجدر الذكر بأن هناك أكثر من نظام متفق عليه من أجل توثيق المصادر، إذ يجدر بالباحث أن يدرك أي نظام متفق عليه في جامعته من أجل تطبيقه عند توثيقه للمعلومات المدرجة في البحث.

 

 

للاستفسار أو المساعدة الأكاديمية اطلب الخدمة الآن

مع تحيات:

المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا

أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟