كيف تعرف أنك كتبت مقدمة بحث صحيحة؟ - المنارة للاستشارات

كيف تعرف أنك كتبت مقدمة بحث صحيحة؟

كيف تعرف أنك كتبت مقدمة بحث صحيحة؟
اطلب الخدمة

الاطار النظري

كيف تعرف أنك كتبت مقدمة بحث علمية صحيحة؟

لا شك أن هناك عدد من الأسس التي من شأنها أن توضح لك مدى صحة المقدمة الخاصة بالبحث العلمي المتناوَل، إذ ان هناك عدد من الأمور التي بدورها أن تبين أنك كنت قد كتبت مقدمة بحث علمي على نحو صحيح أم لا، ومن هنا يمكن القول بأن تلك الأمور تتمثل في التالي:

  1. إن كنت قد كتبت مقدمة البحث العلمي خاصتك شاملة متضمنة الفكرة الرئيسية التي يتناولها موضوع البحث العلمي ولا سيما أنها تحتوي على نبذة عامة حول كل فصل من فصول البحث العلمي بشكل موجز.
  2. إن كنت قد كتبت مقدمة البحث العلمي خاصتك بلغتك الخاصة، بلا أي نقل من تعابير ونصوص مقدمات أخرى متناولة نفس الموضوع البحثي، فهذا يشير أنك تتبع أهم الطرق التي من شأنها أن تساعدك على كتابة مقدمة بحث علمي جيدة.
  3. إن كنت قد كتبت مقدمة البحث العلمي خاصتك حول مشكلة البحث العلمي وعدم التطرق إلى أي من المواضيع الأخرى، فإن هذا يدل على الوحدة الموضوعية في محتوى مقدمة البحث العلمي، ولا شك أن الوحدة الموضوعية في البحث العلمي من أهم وأول الأساسيات الواجب على الباحث العلمي الأخذ بها بعين الاعتبار وذلك لكتابة مقدمة بحث علمي بشكل سليم، أي تكون مقدمة البحث العلمي تتناول فقط الحديث عن الظاهرة الذي يتناولها الباحث العلمي في البحث العلمي خاصته لا أي من الظواهر والمشكلات الأخرى.
  4. إن كنت قد كتبت مقدمة البحث العلمي خاصتك بعد الاستعانة بالمشرف الخاص بك، فهذا مؤشر جيد، حيث أن هناك ضرورة ملحة إلى توجه الطالب أو الباحث العلمي إلى الباحث العلمي الخاص به من أجا سماع نصائحه حول كيفية بدء كتابة المقدمة وتحديد الأمور الواجب على الباحث العلمي اتخاذها من أجل كتابة مقدمة البحث العلمي على نحو كامل وبعيدًا عن الأخطاء سواء كانت أخطاء متعلقة بموضوع البحث العلمي المتناول أو أخطاء املائية.
  5. إن كنت قد كتبت مقدمة البحث العلمي خاصتك مع التوضيح في أولى فقراتها ماهية الدوافع التي من شأنها أن حثت الباحث العلمي على اختيار موضوعه دون غيره من المواضيع وما الغرض المرجو تحقيقه في نهاية المطاف الخاص بكتابة محتوى البحث العلمي ككل، فهذا يعد من أهم الأمور الواجب على الباحث العلمي وضعها في عين الاعتبار بشأن كتابة مقدمة بحث علمي على نحوٍ مبدع.
  6. إن كنت قد كتبت مقدمة البحث العلمي خاصتك بعد الاطلاع على العديد من الدراسات السابقة التي تتناول موضوع خطة البحث العلمي، فإن هذا من شأنه أن يدلك كباحث علمي على الأسلوب الجيد الذي بدوره أن يسهل عليك كيفية البدء في كتابة مقدمة البحث العلمي ولا سيما كتابة بحث علمي على نحو كامل ومتفق عليه.

وبناءً على ما تم كتابته في المقال، لا بد على الباحث العلمي الجيد أن يدرك تمامًا بأن كتابة مقدمة بحث علمي ليست بالأمر الهين، حيث يتوجب على الباحث العلمي كتابة مقدمة بحث علمي قائم على أسس معينة وصحيحة من شأنها أن تساعد الباحث العلمي على كتابة مقدمة بحث علمي جيدة.

خطة البحث

 

للاستفسار أو المساعدة الأكاديمية اطلب الخدمة الآن

مع تحيات:

المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا

أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة