كيفية كتابة خطوات البحث العلمي

اطلب الخدمة

كيفية كتابة خطوات البحث

أولًا: عنوان البحث.

ولا بد أن يكون اسم البحث العلمي مرتبطًا بالموضوع الذي يرغب الباحث بالكتابة عنه، ولا بد أن يكون الموضوع المُختار له مراجع ومصادر حتى يتطرق إليها الباحث العلمي ويقوم بالاطلاع على كل المصادر الذي يمكن أن تحتوي على معلومات وبيانات سابقة تخص موضوع البحث العلمي. حيث يشترط أن يكون عنوان نموذج خطة البحث واضح وله دلالة واضحة وصحيحة.

ثانيًا: مقدمة البحث.

من أجل كتابة مقدمة خطة البحث فيشترط أن تكون جذابة اللغة والمعنى، ويجدر أن تكون من لغة باحث خطة البحث الخاصة، بالإضافة إلى أن تكون المقدمة قد احتوت على ملخص شامل وكامل حول الدراسة المتناوَلة، وعلى أهم الإجراءات التي كان قد اتخذها الباحث العلمي من أجل الالمام بالمعلومات اللازمة لكتابة البحث العلمي.

ثالثًا: مشكلة البحث.

يحدد الباحث العلمي القضية أو الظاهرة التي يقوم بإجراء التحري عنها وعن أسبابها وعوامل حدوثها أو انتشارها، حيث يتمكن القارئ من معرفة المجال الدراسي للباحث العلمي من مشكلة البحث التي تمثل محور العملية البحثية، ولا سيما تزود القارئ بالمعرفة والخبرة في ذات المجال. حيث يقوم الباحث العلمي بتعيين مشكلة خطة البحث حيث تكون إما على شكل سؤال أو عبارة خبرية.

رابعًا: فروض البحث.

إن فرضيات الدراسة الذي يتناولها خطة البحث تكون إما عبارة عن أسئلة أو عبارات خبرية، بحيث يقوم الباحث خلال رحلته البحثية إما بإثباتها أو نفيها وذلك وفق النتائج الذي يتوصل اليها الباحث في نهاية مطاف العملية البحثية.

خامسًا: أهمية وأهداف البحث.

 يتمثل هذا المكون من مكونات بحث علمي جيد في تحديد كل من أهمية البحث وأهدافه ومحدداته، تشكل أهمية البحث في تزويد القارئ بالدوافع التي من شأنها أن جعلت باحث خطة البحث بأن يتطرق بالتحري حول الظاهرة أو مشكلة البحث المتناوَلة في دراسته وكذلك مدى مزايا السير باستمرار في البحث عن دوافع وأسباب وعوامل انتشار ظاهرة الدراسة الحالية في إيجاد الحلول المناسبة لها بالإضافة على تقديم الاقتراحات والتوصيات المتعلقة بذات القضية، والأهداف التي تعمل على توضيح الغرض الأساسي من اتخاذ هكذا موضوع لخطة البحث. علاوة على ذلك، يقوم الباحث بتحديد كل من الزمان والمكان، حيث الزمان الذي تم فيه اجراء الدراسة على مجتمع الدراسة وكذلك مكان إجراء الدراسة.

سادسًا: الدراسات السابقة.

 وهي تقديم باحث نموذج خطة البحث تلخيصًا موضحًا أهم ما وُجد في الدراسات السابقة التي تخص ذات موضوع البحث، حيث يشترط أن تكون الدراسات السابقة ذات صلة بمشكلة البحث العلمي المتناولة.

 سابعًا: منهجية البحث.

تتمثل في الإجراءات التي يتخذها الباحث واللازمة من أجل الالمام بكل من المعلومات والبيانات اللازمة والتي بدورها تضفي من الثقة عند القارئ حول معطيات خطة البحث. حيث تشمل هذه الإجراءات المنهج الذي يتبعه الباحث سواء كان وصفيًا أم تجريبيًا أم تحليليًا، إلخ. ولا شك أنه يعتمد نوع المنهج على نوع مشكلة خطة البحث. بالإضافة إلى توضيح ماهية الأداة التي استخدمها الباحث في جمع المعلومات بالإضافة إلى تحديد عينة ومجتمع الدراسة.

ثامنًا: تعاريف البحث.

 تتمثل بتعريف الباحث العلمي لمصطلحات البحث سواء بالمفهوم، أو التكوين الفرضي أو بالتعريف الاجرائي.

أخيرًا: مصادر البحث.

 يقوم باحث نموذج خطة البحث بإدراج المصادر وفق نظام معين تتبعه الجامعة وذلك مع مراعاة الترتيب الأبجدي للمصادر في الصفحة الأخيرة من البحث المخصصة لقائمة المراجع

 

مع تحيات:

المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا

أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟