نصائح لعمل خطة بحث علمي جيدة

نصائح لعمل خطة بحث علمي جيدة
اطلب الخدمة

نصائح لعمل خطة بحث جيدة

لا بد على الباحث العلمي الجيد من أن يقوم بعمل خطة بحث جيدة متبعًا عدة أمور لا بد عليه من معرفتها، إذ تتمثل تلك الأمور بالنصائح المذكورة أدناه:

  1. لا بد على الباحث العلمي من التتبع مع المشرف البحث العلمي الخاص به، حيث يجب على الباحث العلمي من أن يستمع جيدًا إلى نصائح المشرف الخاص به، حيث يقوم المشرف بتعليم الباحث العلمي حول كيفية كتابة بحث علمي حول موضوع معين وارشاده وتقديم النصائح له حول كيفية كتابة كل خطوة من أجل عمل خطة بحث جيدة.
  2. لا بد على الباحث العلمي الجيد بالقيام بقراءة العديد من الأبحاث العلمية السابقة أو الدراسات العلمية السابقة التي تتناول نفس موضوع البحث العلمي، وذلك من أجل أن يقوم الباحث العلمي بعمل خطة بحث علمية على نحو جيد وعلى نحو متفق عليه من قبل المختصين في مجال البحث العلمي، إذ أن اطلاع الباحث العلمي على الدراسات السابقة من شأنها أن تضفي على الباحث العلمي بالكيفية أو الطرق المتميزة في عمل خطة بحث علمي والتي من شأنها أن تجعل من البحث العلمي بحثًا علميًا متميزًا.
  3. أن يقوم الباحث العلمي بالتنوع فيما يتعلق بالمصادر والمراجع التي يستعين بها من أجل كتابة محتوى ذات صلة بموضوع البحث العلمي، حيث يتوجب على الباحث العلمي الجيد بالرجوع إلى مختلف المصادر التي تمده بالمعلومات حول الظاهرة التي يتطرق إليها في البحث العلمي خاصته.
  4. أن يقوم الباحث العلمي الجيد باتباع الطريقة الصحيحة ولا سيما الطريقة المتفق عليها في الجامعة أو الكلية أو المؤسسة العلمية التي ينتمي إليها في كيفية توثيق المصادر العلمية التي كان قد استعان بها من أجل عمل خطة البحث العلمي بصورة جيد.
  5. أن يقوم الباحث العلمي بعمل مراجعة شاملة وذلك لعدة مرات في محتوى البحث العلمي وذلك لتلاشي حدوث أي أخطاء في البحث العلمي.
لطلب المساعدة في إعداد الأبحاث العلمية يرجى التواصل مباشرة
مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

 مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟