معلومات عامة حول البحث العلمي

معلومات عامة حول البحث العلمي
اطلب الخدمة

معلومات عامة حول البحث العلمي

ما المقصود بالبحث العلمي؟

يتمثل البحث العلمي بالخطوات التي يقوم بها الباحث العلمي من أجل الحصول على كتابة بحثية جيدة يمكن الاعتماد عليها فيمابعد كمصدر من المصادر التي يمكن الاستعانة بمحتواها فيما يتعلق بالموضوع التي تتناوله الكتابة العلمية.

ما أهمية البحث العلمي؟

يشكل البحث العلمي أحد الطرق التي يقوم بها الباحث العلمي بتجميع معلوماته وتضمينها التي تعمل على نشر المعلومات بين القراء، حيث يقوم الباحث العلمي باختيار مشكلة بحثية يصلح البحث عنها وكذلك الكشف عن أسبابها وعوامل حدوثها وكذلك عوامل انتشارها وذلك من أجل الوصول إلى النتائج التي يسعى الباحث العلمي منذ بداية كتابته للبحث العلمي، أي من بداية كتابة عنوان البحث العلمي، إلى الوصول إليها. ومن هنا يمكن القول، بأن أهمية البحث العلمي تكمن في الوصول إلى حلول مناسبة للمشكلات المعاصرة، إذ يقوم الباحث العلمي بتناول مشكلة بحثية واحدة ولا سيما أن البحث العلمي يعمل على إيجاد الطرق التي من شأنها أن تعالج هذه المشكلة.

كيف يحصل الباحث العلمي على مشكلة البحث العلمي؟

  1. عن طريق اقتراحات من مشرف البحث العلمي، فهو أكثر الشخوص معرفةً حول أهم المشكلات الواجب البحث عنها من أجل الوصول إلى نتائج جيدة.
  2. عن طريق الدراسات السابقة، حيث أن قراءة الباحث العلمي للدراسات السابقة من شأنها أن تحث الباحث حول مواضيع تحتاج للبحث عنها من أجل نشر معرفة أكبر عنها.
  3. من الكتب المنهجية المقررة مع الباحث العلمي في مرحلته الجامعية: حيث يقوم الباحث العلمي باختيار موضوع بحث علمي من المنهج المقرر، فيقوم باتباع منهجية معينة بدورها أن تمهد الطريق للباحث العلمي حول كيفية كتابة بحث علمي جيد وفق معلومات أصيلة ومن أمهات الكتب ومن مراجع موثوقة.

للاستفسار أو المساعدة الأكاديمية اطلب الخدمة الآن

مع تحيات:

المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا

أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟