ما هي أساسيات كتابة بحث علمي بالترتيب؟

لا شك أن لكتابة بحث علمي على نحو مرتب أساسيات وقواعد لا بد على الباحث العلمي من اتباعها وذلك من أجل كتابة بحث علمي على نحو رائع وعلى نحو يستفيد منه القارئ فيما بعد. حيث تتمثل تلك الأساسيات في النقاط التالية:

  1. انتقاء الباحث العلمي للمفردات والعبارات السلسة والسهلة والعلمية التي بدورها أن تعكس انطباعًا حول فذة الباحث العلمي في اختيار الألفاظ بما يتلاءم مع الفروق العقلية للقراء.
  2. اتباع الباحث العلمي لتعليمات ونصائح كتابة البحث العلمي على نحو جيد
  3. اتباع الباحث العملي لخطوات كتابة البحث العلمي الجيد بالترتيب وذلك لأن كتابة البحث العلمي بالترتيب من شأنه أن يعمل على إيصال المعلومات القارئ بشكل سلس.
  4. اختيار الباحث العلمي لمشكلة بحث معاصرة ولا سيما مشكلة بحثية يتعرض إليها مجتمع الباحث العلمي.
  5. متابعة الباحث العلمي المشرف الخاص به منذ بداية كتابة البحث العلمي وصولًا كتابة نتائج البحث العلمي ومناقشتها.
  6. ضرورة عمل الباحث العلمي لعنوان البحث العلمي وفق المشكلة التي تناولها الباحث العلمي في البحث العلمي خاصته.
  7. مراعاة الباحث العلمي للفروق العقلية للقراء، أي يقوم الباحث العلمي باستخدام المفردات العلمية الصحيحة في عمل عنوان البحث العلمي الخاص به.
  8. رجوع الباحث العلمي إلى الدراسات العلمية السابقة التي تتعلق بنفس موضوع البحث العلمي، إذ يقوم الباحث العلمي الجيد بالاطلاع على عدد من الدراسات والأبحاث العلمية السابقة التي تتناول أحد متغيرات موضوع البحث العلمي وذلك من أجل الالمام بمجموعة من المعلومات والاستعانة بها في كتابة محتوى البحث العلمي.
  9. لجوء الباحث العلمي إلى المختصين بما يتعلق بموضوع البحث العلمي خاصته وكذلك مناقشتهم وكذلك اجراء المقابلات معهم للحصول على أهم وأحدث المعلومات المتعلقة بموضوع البحث العلمي خاصته.
  10.  تنوع الباحث العلمي في المصادر العلمية التي يرجع إليها من أجل الحصول على معلومات وكذلك بيانات لكتابتها أو التطرق إليها في محتوى البحث العلمي.

للاستفسار أو المساعدة الأكاديمية اطلب الخدمة الآن

مع تحيات:

المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا

أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا