نصائح تساعدك في عمل بحثك

اطلب الخدمة

نصائح تساعدك في عمل بحثك العلمي

لا شك أن عمل مقدمة البحث العلمي من أهم الخطوات الواجب على الباحث العلمي القيام بها من أجل استكمال خطوات كتابة البحث العلمي الذي من شأنها أن تساعد الباحث العلمي على كتابة بحث علمي على نحو صحيح، ويتناول هذا المقال بعض الارشادات التي بدورها أن تجعل الباحث العلمي قادرًا على كتابة بحث علمي بصورة سهلة، وهي كالتالي:

  1. الرجوع إلى المشرف في حال حدوث أي لبس حول كيفية البدء في كتابة مقدمة البحث العلمي.
  2. الاطلاع على العديد من الدراسات السابقة التي تتناول ذات موضوع البحث العلمي وذلك من أجل معرفة كيفية كتابة مقدمة خطة بحث علمي تتناول موضوعًا مشابهًا لموضوع البحث العلمي الذي يتناوله الباحث العلمي.
  3. كتابة عنوان البحث العلمي وشرحه بصورة عامة وكذلك التطرق إلى إيجاد معنى للمتغيرات التي يتناولها الباحث العلمي في البحث العلمي خاصته.
  4. احتواء مقدمة البحث العلمي على أهمية موضوع البحث العلمي ولا سيما أهمية اختيار موضوع البحث العلمي دون غيره من المواضيع العلمية وكذلك توضيح ماهية المجال الذي ينتمي إليه الباحث العلمي.
  5. تضمين البحث العلمي لأهم الدوافع التي من شأنه أن حثته على اختيار موضوع البحث العلمي وكذلك مشكلة البحث العلمي مع توضيح أهم الأسباب التي دفعته إلى اختيار الظاهرة التي يتناولها الباحث العلمي في البحث العلمي خاصته.
  6. التطرق لكل عنصر من عناصر البحث العلمي وبالتالي ذكر أهم المعلومات والبيانات التي تتضمنها تلك العناصر بشكل عام وذلك من أجل توصيل أهم المعلومات حول موضوع كتابة البحث العلمي وكيفية كتابته وفق أهم الخطوات الواجب على الباحث العلمي اتباعها من أجل كتابة البحث بصورة سليمة.

وبناءًا على ما سبق، يمكن القول بأن مقدمة البحث العلمي تمثل أحد عناصر كتابة البحث العلمي الهامة، ويجب على الباحث اختيار المفردات والتعابير السهلة من أجل حث القارئ على استكمال قراءة كل من مقدمة البحث العلمي وكذلك لكل خطوة من خطوات كتابة البحث العلمي المتبقية.

المراجع

للاستفسار أو المساعدة الأكاديمية اطلب الخدمة الآن

مع تحيات:

المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا

أنموذج البحث العلمي 

هل كان المقال مفيداً؟