المنهج المسحي في المنهج الوصفي - المنارة للاستشارات

المنهج المسحي في المنهج الوصفي

المنهج المسحي في المنهج الوصفي
اطلب الخدمة
يعتبر المنهج المسحي أول نوع من أنواع المنهج الوصفي، حيث يقوم الباحث العلمي في البحث العلمي الذي يتبع المنهج المسحي بدراسة الظاهرة ولا سيما مشكلة البحث ضمن بيئة معينة وكذلك مجتمع معين؛ وذلك من أجل الحصول على المعلومات وكذلك تحليلها بالإضافة إلى إظهار النتائج التي تهدف إلى تحقيق التقدم والتطور في مجتمع الدراسة. يجدر بالذكر بأن البحث العلمي الذي يتبع هذا النوع من المنهج الوصفي، يسمى البحث العلمي الوصفي.

أنواع المنهج المسحي في المنهج الوصفي:

  • البحث المسحي التعليمي:
    وهو البحث ذات الصلة بالمجال التعليمي، حيث يختار الباحث العلمي مشكلة للبحث العلمي بحيث أن تتعلق بالتعليم، كما ويقوم برسم الخطط التي من شأنها أن تهدف إلى تحسين وتطوير العملية التعليمية وبالتالي زيادة كفاءة العملية التعليمية. حيث أن البحث العلمي المسحي المتعلق بالوصف المنهجي يرتبط بالجوانب الإدارية ذات الصلة بالتعليم وكذلك القانون بالإضافة إلى الجوانب المالية. حيث أنه يهتم بالجوانب المتعلقة بتطوير وتقديم الخدمات ذات الصلة بتطوير وتحسين العملية التعليمية وبالتالي تزيد قدرة المدرسين على اختيار الأسلوب الدقيق والصحيح في التعامل مع المنهج الدراسي والطلاب وكذلك مراعاة الفروق الفردية فيما بينهم.
  • البحث الذي يهتم بتحليل الوظائف: 
    إذ يهتم هذا البحث والذي يتبع المنهج الوصفي بتجميع المعلومات والبيانات المتعلقة بكل من واجبات المعلمين وكذلك مطالبهم والمشاكل والصعوبات التي تواجههم، بالإضافة إلى توفير الجو الملائم للمدرسين من أجل ممارسة العملية التعليمية وتحديد الأجور التي تتناسب مع الجهود المبذولة، علاوة على ذلك، يهتم هذا النوع من المنهج الوصفي بتخصيص المكان المناسب للشخص المناسب، إذ يتم وضع المدرس المناسب في المكان المناسب وذلك من حيث كل من الأقدمية والاختصاص والكفاءة.
  • البحث المتعلق بالمنهج الوصفي والمرتبط بتحليل المضمون:
    الخاص بالبحث وكذلك حقائقه، حيث يتميز هذا البحث بدراسة الواقع وذلك بشكل غير مباشر، فيقوم الباحث العليمي بتجميع المعلومات والبيانات من الوثائق والكتب وكذلك السجلات والمطبوعات بالإضافة إلى التقارير والصوتيات وغيرها من المصادر. إذ يقوم الباحث العلمي بتحليل كل من المعلومات والبيانات وذلك من أجل الحصول على نتائج من شأنها أن تسهل على الباحث العلمي إيجاد الحل الأكثر تناسبًا مع مشكلة الدراسة.
  • البحث المرتبط بالمنهج المسحي التابع للمنهج الوصفي:
    وهو الذي يتمثل في دراسة الرأي العام بشأن قضية معينة أو مشكلة البحث العلمي؛ حتى يحصل الباحث على الرأي العام بشأن القضية التي يتناولها في البحث العلمي خاصته وذلك بعد استخدامه الأداة المناسبة من أدوات البحث، مثل: المقابلة والاستبيان.

لطلب المساعدة في كتابة رسائل الماجستير والدكتوراه يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة