فوائد كتابة البحث العلمي

فوائد كتابة البحث العلمي
اطلب الخدمة

فوائد كتابة البحث العلمي

تكمن الضرورة إلى الإطلاع على هذا المقال في أنه يوضح ماهية البحث العلمي، حيث يقوم بتوضيح البحث العلمي بتعاريف بسيطة ويسهل على القارئ فهمها، وكذلك يوضح ماهية فوائد كتابة البحث العلمي. ولهذا، قبل التطرق إلى توضيح ماهية فوائد البحث العلمي، لا بد من التطرق إلى توضيح ماهية البحث العلمي.

 مفهوم البحث العلمي 

  • يعرف مفهوم البحث العلمي بأنّه المحاولة النّاقدة الّتي تحاول الوصول لحلّ مشكلة إنسانيّة معيّنة.
  • يعد البحث العلمي استقصاءً دقيقًا من شأنه أن يوجه الباحث العلمي إلى اكتشاف كل من الحقائقَ والقواعدَ العامَّة التي يمكن التحقُّق منها مستقبلاً.
  • يعد البحث العلمي  استقصاءً منظَّمًا من شأنه أن يعمل على إضافة معارف يمكن توصيلها والتحقُّق من صحتها باختبارها علميّاً.
  • يعد البحث العلمي وسيلةً للدراسة يمكن بواسطتها الوصولُ إلى حلِّ مشكلة محدَّدة وذلك عن طريـق التقصِّي الشامل والدقيق لجميع الشواهد والأدلَّة التي يمكن التحقُّق منها والتي تتَّصل بها المشكلةُ المحدَّدة.
  • يعد البحث العلمي تفسيرًا لحقيقة ما باستخدام عباراتٍ واقعيّة تطبّق بقوانين عامّة توجد في المجتمع.
  • يعد البحث العلمي محاولة لاكتشاف المعرفة والتنقيب عنها وتطويـرها وفحصـها وتحقيقها بتقصٍّ دقيق ونقدٍ عميق ثمَّ عرضها عرضاً مكتملاً بذكاءٍ وإدراكٍ لتسيرَ في ركب الحضارة العالميَّة، وتسهم فيها إسهاماً حيّاً شاملاً.
  • يعد البحث العلمي مجموعة من الخطوات المنتظمة والمدروسة، تبنى على معلومات تجمع حول مشكلة معيّنة، وخضعت للفحص والتّدقيق، وذلك لحلّ المشكلة.
  • يعد البحث العلمي دراسة متخصِّصة في موضوع معيَّن حسب مناهج وأصول معيَّنة.
  • البحث العلمي: فكر منظّم يقوم به شخص يدعى (الباحث)؛ للوصول إلى الحقائق لحلّ قضيّة تسمّى (موضوع البحث)؛ إذ يتّبع طريقة علميّة تسمّى (منهج البحث)؛ ليصل إلى حلول تسمّى (نتائج البحث).
  • يعد البحث العلمي عمليَّة منظَّمة لجمع البيانات أو المعلومات وتحليلها لغرضٍ معيَّن.
  • يعد البحث العلمي محاولة منظَّمة للوصول إلى إجابات أو حلول للأسئلة أو المشكلات التي تواجه الأفراد أو الجماعات في مواقعهم ومناحي حياتهم.
  • يعد البحث العلمي جهدًا منظَّمًا بغرض التوصُّل إلى حلولٍ للمشكلات التربويَّة والتعليميَّة في المجالات التعليميَّة والتربويَّة المختلفة.

وبناءً على ما سبق، إن البحث العلمي يمثل وسيلة قوية لدى الباحث العلمي، سواء كان طالبًا أم أستاذًا في جامعة ما، يقوم من خلاله بطرح الأسئلة التي يود الإجابة عليها على طول رحلته العلمية، حيث يتناول الباحث العلمي ظاهرة علمية ما أو قضية يعاني بها المجتمع الذي ينتمي إليه، ولا سيما أن تلك الظاهرة أو القضية تمثل الموضوع العلمي الذي يدور حوله البحث العلمي كاملًا.

حيث يقوم الباحث العلمي بالإطلاع على عدد كبير من المراجع العلمية على اختلاف أنواعها، مثل: الكتب والمجلات العلمية والصحف الالكترونية وغيرها من المراجع من أجل جمع المعرفة ذات الصلة بموضوع البحث العلمي والتي لا بد على الباحث العلمي الاستعانة بها من أجل كتابة البحث العلمي على وجه كامل وشامل لجميع الأسئلة التي كان قد طرحها الباحث العلمي في بداية البحث العلمي.

علاوة على ذلك، يقوم الباحث العلمي بإعداد البحث العلمي الخاص به من أجل تحقيق كل من الأهداف المنشودة والتي كان قد حددها الباحث العلمي في بداية البحث العلمي خاصته، ولا شك أن الباحث العلمي لن يقدر على تحقيق تلك الأهداف على نحو دقيق إلا من بعد الاستعانة بشتى الدراسات السابقة ذات الصلة بمتغيرات عنوان البحث العلمي الخاص به؛ وذلك من أجل الإلمام بكل من المعلومات الموثّقة بأسماء مؤلفيها.

لا شك أن كتابة البحث العلمي تتطلب قيام الباحث العلمي بالإجراءات اللازمة لكتابة الدراسة العلمية، إن البحث العلمي الذي من شأنه أن يعتمد في كتابته على تطبيق الباحث لكل من عناصر البحث العلمي بالترتيب، وهذا بدوره أن يشجع الباحث العلمي على كتابة العديد من البحوث العلمية المرتبطة بالمجال الذي يدرسه الباحث العلمي. حيث يتناول هذا المقال عدد من الإجابات المتعلقة بالسؤال المتمثل في: ما هي الفوائد المرجوة من كتابة البحث العلمي؟

 فائدة كتابة البحث العلمي 

  1. نشر كل من العلوم والمعرفة بشأن موضوع البحث العلمي.
  2. حيث يعود الباحث العلمي على الأخلاق متمثلة في الصبر وذلك من أجل الحصول على المعلومات وكذلك التأكد من صحتها.
  3. يساعد الباحث العلمي على إيجاد كل من الحلول المتعلقة بالمشكلات المعاصرة التي تواجه الباحث العلمي.
  4. يساعد الطلاب على كتابة أبحاثهم العلمية وواجباتهم وتكاليفهم إذ كان يتناول نفس موضوع البحث العلمي.
  5. يحث الباحث العلمي على الاستمرار في القراءة بشأن موضوع البحث العلمي حتى بعد الكتابة والانتهاء من الكتابة العلمية.
  6. تزيد كتابة البحث العلمي من انتماء الباحث العلمي للتخصص أو المجال الذي ينتمي إليه في الجامعة.
  7. إن كتابة الباحث العلمي للبحث العلمي حول موضوع معين تعكس انطباع جيد حول الباحث العلمي ومدى جودة البحث وكفاءة الباحث العلمي في الكتابة.
  8. إن كتابة البحث العلمي تعمل على تطور وتقدم الدولة، حيث يقاس تطور الدولة وتقدمها بمدى احتواءها على كل من الأبحاث العلمية وعلى تطبيقها للأبحاث العلمية.
  9. إن كتابة الباحث العلمي للأبحاث العلمية تزيد نسبة المتعلمين في الدولة.

ختامًا، يتوجب القول بأن الباحث العلمي الجيد هو الباحث العلمي الذي يعي مدى الفائدة التي من شأنها أن تعود على البحث العلمي ذاته والباحث العلمي بعد كتابة الباحث العلمي للبحث العلمي خاصته، وإن معرفة الباحث العلمي بماهية فائدة كتابة البحث العلمي لها دور كبير في تشجيع الباحث العلمي على الإخلاص في كتابة البحث العلمي خاصته وبالتالي كتابة بحث علمي جيد. كما وتعود أهمية معرفة الباحث العلمي بفائدة كتابة البحث العلمي على الباحث العلمي في أنها تشجع الباحث العلمي على الاستمرار في كتابة البحوث العلمية المتعلقة بمجال تخصصه العلمي.


لطلب المساعدة في كتابة رسائل الماجستير والدكتوراه يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة