ماهية عناصر البحث - المنارة للاستشارات

ماهية عناصر البحث

ماهية عناصر البحث
اطلب الخدمة

يتناول هذا المقال كل عنصر من عناصر البحث العلمي على حدة:

أولًا: عنوان البحث العلمي: يجب على الباحث العلمي بأن يقوم باختيار عنوان للدراسة العلمية بحيث يكون متميز وفريد من نوعه، حيث لم يكتبه أي أحد من قبله.

ثانيًا: مقدمة البحث العلمي: يتجه الباحث العلمي إلى كتابة عنوان البحث العلمي وكذلك شرحه بشكل مختصر، وبالتالي شرح كل متغيراته على نحو مختصر وموجز، وكذلك يقوم بكتابة أهم مميزات الموضوع وأسباب اختياره لعنوان بحثه العلمي ومشكلة الدراسة العلمية على غيرها من المشكلات، علاوة على ذلك، إن الباحث العلمي يقوم بكتابة معلومات ونبذة عامة تخص كل خطوة من خطوات كتابة البحث العلمي وهذا من أجل تقديم فكرة عامة بشأن موضوع البحث العلمي.[1]

ثالثًا: مشكلة البحث العلمي: يبين هنا الباحث العلمي كل من الظاهرة أو القضية التي يتناولها في بحثه العلمي خاصته ولا سيما أن مشكلة البحث العلمي هي عمود البحث العلمي.

رابعًا: أهمية البحث العلمي: يقوم الباحث العلمي بكتابة الأهمية التي تعود على المجتمع من كتابة البحث العلمي واختيار موضوعه دون غيره من المواضيع.

خامسًا: أهداف البحث العلمي: حيث يقوم الباحث العلمي بعرض الغرض المرجو من كتابة البحث العلمي وكذلك اختيار موضوعه دون غيره من المواضيع.

سادسًا: أسئلة البحث: يعرض الباحث العلمي السؤال الرئيسي للبحث العلمي الذي يتناوله وينبثق منه العديد من الأسئلة الفرعية، وكذلك يمثل محتوى البحث العلمي الإجابات العلمية على كل من الأسئلة المطروحة تحت هذا العنصر.[2]

سابعًا: فروض البحث العلمي: وتكون فروض الدراسة إما عبارة عن أسئلة أو عن جمل خبرية، حيث يقوم الباحث العلمي بالإجابة عنها وذلك من خلال كتابته للبحث العلمي أو نفي تلك الجمل أو دحضها.

ثامنًا: الدراسات السابقة: حيث يقوم الباحث العلمي بعملية جمع الدراسات السابقة وكذلك تلخيصها ولا سيما كتابة أهم وجوه الشبه ووجوه الاختلاف بينها وبين البحث العلمي المتناول.[3]

تاسعًا: النتائج والتوصيات: هنا يقوم الباحث العلمي بذكر لأهم النتائج التي يتوصل إليها من كتابة البحث العلمي، وكذلك بكتابة عدد من التوصيات التي تعمل على تشجيع القراء على القراءة بشأن ذات موضوع البحث العلمي.

عاشرًا: قائمة المراجع: يقوم الباحث العلمي بوضع جميع المصادر الذي كان قد استعان بها للكتابة البحثية العلمية الخاصة به، ولا بد أن تكون المراجع مكتوبة ومرتبة وفق الترتيب الأبجدي.


لطلب المساعدة في كتابة رسائل الماجستير والدكتوراه يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة