السمات الواجب توافرها في البحث - المنارة للاستشارات

السمات الواجب توافرها في البحث

السمات الواجب توافرها في البحث
اطلب الخدمة

تدقيق لغوي

السمات الواجب توافرها في البحث العلمي

هنالك العديد من سمات البحث العلمي الناجح عن غيره من البحوث العلمية:

  1. يتميز البحث العلمي الناجح بجودة المحتوى ويتبين ذلك من خلال القوة اللغوية التي يتميز بها الباحث العلمي والتي تتضح من خلال كتابة الباحث العلمي وصياغة المعلومات الموجودة في البحث العلمي المتناول.
  2. يتميز البحث العلمي الناجح بأنه يحتوي على الكثير من المعلومات وكذلك البيانات ذات الصلة بموضوع الدراسة العلمية، ولا ريب أن الباحث العلمي يتوصل إلى تلك المعلومات والبيانات من خلال البحث المتواصل حول الموضوع الذي يتضمنه الباحث العلمي في البحث العلمي الخاص به، ويتم ذلك من خلال كل من الدراسات السابقة المتعلقة بموضوع البحث العلمي.
  3. إن البحث العلمي الناجح يتسم باحتوائه على مختلف المصادر المتنوعة، إذ يتميز الباحث العلمي الناجح برجوعه إلى عدة مصادر وكذلك قراءتها وفهمها والاستعانة بها للتوصل إلى كتابة بحث علمي حسب قواعد الكتابة العلمية الصحيحة.
  4. يتسم البحث العلمي الناجح بتناوله لأحد المشكلات الحديثة التي تواجه المجتمع الذي ينتمي الباحث العلمي إليه، حيث أن الباحث العلمي الرائع يقوم بكتابة الدراسة العلمية حسب الظاهرة أو القضية التي تواجه المجتمع.
  5. إن البحث العلمي الناجح يتميز بأنه يحتوي على مفردات وعبارات علمية سهلة وذات مدلول صحيح من أسلوب ذات الباحث العلمي، إذ يقوم الباحث العلمي الجيد بكتابة الدراسة العلمية الخاصة به مع مراعاة ضرورة كتابة بحث علمي باستخدام العبارات التي يفهمها جميع القراء وتناسب وتلائم جميع الفروق العقلية لديهم.
  6. إن البحث العلمي الناجح يكون مكتوبًا وفق خطوات كتابة البحث العلمي بشكل مرتب، حيث يقوم الباحث العلمي بالأخذ بالاعتبار أهم الطرق وكذلك الأساليب التي من شأنها أن تساعد الباحث العلمي على كتابة البحث العلمي، ومن هنا يمكن القول بأن أهم مميزات البحث العلمي الناجح هو الوعي الخاص بالباحث العلمي بشأن كتابة البحث العلمي على نحو مرتب.
  7. إن البحث العلمي الناجح يتناول مشكلة البحث التي تحتاج إلى حلول متعلقة بمشكلة المجتمع الذي ينتمي إليه الباحث العلمي.

 

للاستفسار أو المساعدة الأكاديمية اطلب الخدمة الآن

مع تحيات:

المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا

أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة