كيف تكتب مقدمة البحث العلمي الخاصة بك


المقدمة
تعد مقدمة البحث العلمي من الخطوات الهامة والصعبة في الكتابة، وتختلف سمة المقدمة باختلاف نوع البحث، حيث يجب أن تكون المقدمة موضِحة لموضوع البحث وأسباب كتابته وذكر الفرضيات ومشكلة الدراسة، مما يعني تحديد موضوع البحث العلمي.

أولاً: تحديد موضوع البحث:
عند كتابتك لمقدمة البحث عليك أولاً بدء المقدمة بتوضيح موضوع البحث وأسئلة الدراسة، وهي طريقة ممتازة لإثارة انتباه القراء ويجب أن تكون المقدمة أكثر شمولاً وواضحة وتشير لمشكلة أكبر وأوسع، يطلق على هذا الأسلوب بالمثلث المقلوب في البحث العلمي، حيث تطرح المشكلة الأكبر ثم يتم التركيز على التفاصيل في البحث العلمي، ويمكن أيضا استخدام عبارة" خلال القرن الحادي والعشرين، اختلفت نظرتنا للكون والحياة" فهي تعطي للقارئ تلميحاً عن محتوى البحث العلمي وتزيد من تشويقه، ويجب أن يحتوى هذا القسم على: 

  1. الكلمات المفتاحية: عند القيام بكتابة البحث العلمي أو رسالة الماجستير أو الدكتوراه يجب أن يكون البحث محتوياً على الكلمات الدلالية التي توضح مساحة البحث التي يتم استهدافها، وفي العادة تكون الكلمات المفتاحية الدلالية موجودة في العنوان.
  2. التعريف عن المصطلحات والمفاهيم: يجب على الباحث خلال كتابته لمقدمة البحث توضيح المفاهيم البحثية والمصطلحات المفتاحية، وذلك سيساعد في التعبير عن موضوع البحث العلمي، ولا يجب ترك أحد المفاهيم أو المصطلحات غير واضحاُ فهذاا يؤدي لعدم فهم القارئ للبحث.
  3. تقديم البحث عبر قصة أو اقتباس: يمكن للباحث العلمي استخدام الطرق الأدبية في كتابة مقدمة البحث العلمي كالبدء بقصة أو اقتباس من كتاب وذلك له تأثير على القارئ ويزيد من اهتمام بقراءة البحث، ويجب الحرص في كتابة القصة أن تكون القصة قصيرة وغير مملة ومتعلق بمجال الدراسة والبحث.

ثانيا: إنشاء سياق البحث:
1_تضمين مراجعة مختصرة للبحث: يجب عند إنشاء البحث تضمين مراجعة نقدية للبحث العلمي بكافة أقسامه والمواد العلمية المنشورة فيه وذلك يزيد من فرص نجاح البحث واتفاقه مع خطوات البحث الصحيحةويجب أن تكون المراجعة النقدية:

  • موجزة: يجب أن تكون المقدمة موجزة قدر الإمكان بدلا من وضع نقاشات طويل قد تسبب الملل للقارئ.
  • التدرج: يمكن إتباع مبدأ المثلث المقلوب للتدرج في عرض المواضيع والأفكار من المواضيع الواسعة حتى المواضيع المرتبة بالبحث ارتباط مباشر.

2_استخدام المعلومات المعروضة للتركيز على المقال: يجب أن تكون المراجعة مختصرة وشاملة ويمكن استخدام الانتقال من المعلومات المنشور للتركيز على العمل الخاص واتصاله بالمعارف الأوسع تم التفصيل، مع دمج المراجع للأعمال وتعريف الفجوة ما بين المعلومات الموجودة وكيفية معالجة الباحث لعا وكيفية تطويرها.

3_التركيز على الأسباب الجوهرية للبحث: التركيز على سبب كتابة البحث والمشكلة التي يعالجها ونقاط القوة وأهمية البحث وبالتي يجب أن يوضح البحث العلمي الأسباب بشفافية ووضوح وأن يكون موجزاً

ثالثا: تحديد فرضيات البحث والأسئلة:

  1. ذكر أسئلة البحث العلمي: يجب أن يشير البحث لأسئلة البحث العلمي سواءً الخاصة منها والعامة وعرضها بالطرق الصحيح ومتناسقة مع الأسئلة المذكورة في مقدمة البحث، وتكتب الأسئلة قبل الانتهاء من المقدمة بشكل موجز مع وضع الكلمات المفتاحية للبحث العلمي.
  2. ذكر الفرضيات: بعد توضيح أسئلة البحث العلمي يجب عرض الفرضيات وكيف توصل الباحث لهذه الفرضيات، وننصح بتجنب كلمة "فرضية" في البحث العلمي ومحاولة استخدام مصطلحات تجعل البحث أكثر سهولة وسلالة في القراءة والعرض.
  3. تحديد خطة البحث العلمي: ونعني بذلك وضع نظرة شاملة للبحث وهيكليته.

المراجع

للاستفسار أو المساعدة الأكاديمية اطلب الخدمة الآن

مع تحيات:

المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا

أنموذج البحث العلمي