طريقة توثيق المراجع في الهامش

طريقة توثيق المراجع في الهامش
اطلب الخدمة

طريقة توثيق المراجع في الهامش

 أهمية طريقة توثيق المراجع في الهامش 

يلجأ كل باحث علمي عند بدء القيام بكتابة بحثه بتجميع عدد كبير من البيانات والمعلومات من العديد من المصادر. لذلك يكون من الضروري التزام طريقة توثيق المراجع في الهامش للتأكيد على مصداقية البحث وأهمية المصادر.

وبالتالي تكون هذه المراجع والمصادر التي تم توثيقها خلال البحث هي السند الأول لموضوع البحث. ويمكن للباحث هنا إضافة رأيه دون إبداء المعارضة أو التأييد لما يضمه بحثه من معلومات.

وتتضح هنا شخصية الباحث من تعليقاته على ما اقتبسه من معلومات وبيانات. حيث يظهر توثيق المراجع في البحث العلمي مدى ثقافة واطلاع الباحث، وإلى أي مدى قد وصل ببحثه في الموضوع المتناول.كما تفيد الطريقة في إثبات مدى ما يتصف به الباحث من أمانة علمية في توثيق المصادر الأصلية ونسب الفضل إلى صاحبه.


 تعرف على مفهوم الهوامش 

لم تكن فكرة الهوامش دائما موجودة أو مستخدمة ولكنها ظهرت عندما بدأ بعض الباحثون في تحديد مساحة فارغة على احد جوانب الصفحة مخصصة لإضافة الملاحظات. ومن هنا تعددت طريقة توثيق المراجع في الهامش لكن ما هو الهدف من هذه الهوامش وكيف يتم التوثيق داخلها.

تعد الهوامش هي جزء من جسم البحث، حيث يطلق عليها في المعتاد اسم الحواشي. ويكون استخدامها الأساسي هو توضيح فكرة داخل البحث أو مصطلح كما يمكن استخدام الهوامش مثل طريقة توثيق المراجع. وذلك بكتابة المرجع أو الشخص الذي تم اقتباس الفقرة منه.


 ما هي وظيفة الهوامش؟ 

تكمن وظيفة الهوامش بشكل أساسي في توضيح وشرح فكرة أو فقرة في البحث بالتفصيل ولا تشتمل على أي فكرة جديدة.

كما يمكن استخدام الهوامش مثل طريقة توثيق المراجع في الهامش أو مصدر الاقتباس أو إضافة تاريخ شخصية ما تم ذكرها في البحث.


 أهمية الهوامش 

تشغل الهوامش وظائف هامة جدًا في توضيح العديد من النقاط داخل البحث وهي:

  • شرح تفصيلي للأفكار أو الفقرات التي تم كتابتها داخل البحث دون التسبب في ارتباك أو حيرة القارئ.
  • ذكر معلومات هامة أو تعريف بشخصيات تم ذكرها في البحث قد تكون هذه الشخصيات غير معلومة أو معروفة.
  • يتم استخدام الهوامش في كتابة أسماء المراجع وأرقام الصفحات للبحث.
  • كما يمكن استخدام الهوامش في كتابة التفاصيل والتسلسل الرقمي للعبارات.
  • ذكر أصول بعض الفقرات المقتبسة أو الجمل المذكورة في متن البحث ولا تنتمي للباحث.
  • تساعد طريقة توثيق المراجع في الهامش المستخدمة في كتابة البحث على إثبات مصداقية الباحث وصحة معلومات البحث.

 طريقة كتابة الهوامش 

يمكن في طريقة توثيق المراجع في الهامش المستخدمة إرفاق الهوامش في أسفل كل صفحة داخل البحث العلمي، أو يمكن وضعها في نهاية كل فصل.ويتم تجميع فيها جميع المصادر أو أوصاف الشخصيات مع المراجع وجميع المعلومات التي تحتاج إلى توضيح والتي تم ذكرها في هذا الفصل.


 كيفية توثيق الكتب 

كما ذكرنا من قبل في الفقرات السابقة فإن توثيق المراجع في الهامش له أهمية كبيرة جداً ووظائف متعددة، و يتكون من عدة عناصر هي:

  • اسم من ألف المرجع.
  • عنوان المرجع أو الكتاب.
  • كتابة رقم الجزء أو رقم الطبعة.
  • اسم دار النشر.
  • كتابة عاصمة النشر مع ذكر سنة النشر.
  • في نهاية الهامش يضاف رقم الصفحة.
  • يمكن كتابة اسم المؤلف في الهامش وذلك في حالة عدم كتابة اسم الباحث على غلاف الكتاب.
  • أما في حالة عدم توفر اسم الناشر يمكن كتابة عبارة (دون ناشر) ويتكرر الأمر مع تاريخ النشر إذا لم يتوفر فيتم كتابة (دون تاريخ للنشر).

 طريقة توثيق المراجع في الهامش 

إن طريقة توثيق المراجع في الهامش إحدى أهم طرق التوثيق التي يعتمد عليها الباحث العلمي. حيث يلجأ الباحثون العلميون الى توثيق دراساتهم العلمية باستخدام طرق علمية اكاديمية بعيدة عن العشوائية. سواء كانت هذه الطرق في الهامش داخل المتن، أو في قائمة المراجع والمصادر في نهاية البحث العلمي. وبغض النظر عن الطريقة المستخدمة فعلى الباحث الانتباه الى الفاصلة والنقطة وترتيب التوثيق، فهو أمر أساسي في عمليات التوثيق الأكاديمية.

وهنا لا بدّ لنا من التأكيد على أهمية التوثيق للمصادر والمراجع التي استند اليها الطالب أو الباحث العلمي في دراسته. فهذا التوثيق يفترض أن يستخدم بالشكل الصحيح حتى نضمن الأمانة العلمية والمحافظة على مجهودات الآخرين. كما انه يسمح للمقيمين والمشرفين والقراء التعرف على مدى مجهودات الباحث العلمي التي بذلها في دراسته. وهل كانت المصادر والمراجع كافية لإثراء بحثه العلمي، كما يمكن من خلال التوثيق التأكد من موثوقية المصادر والمراجع. وتسمح العودة السريعة اليها سواء للتوسع في معلومة ما أو للتأكد من صحتها. وبالتالي فإن التوثيق يحمي الأبحاث العلمية من دس المعلومات المغلوطة فيها.

باعتبار ان مقالنا لهذا اليوم يتناول طريقة توثيق المراجع في الهامش. فمن الجيد أن نتعرف ما المقصود بالهامش، فهو الجزء الموجود في متن الدراسة او البحث. والذي يستخدم سواء لتوثيق الفقرات التي جرى اقتباسها من إحدى الدراسات السابقة. أو لتوضيح فكرة او التعريف بمكان او اسم مذكور في المتن.

وبذلك نجد أن الهدف الأساسي لوجود الهامش هو إظهار وتوضيح المصدر الذي جرى الاقتباس منه في المتن، أو توضيح فكرة ما موجودة بالمتن (دون إضافة أي أفكار جديدة)، وربما يجري التعريف بشخصية ما أو مكان أو أي شيء ذكر بالمتن.

أهمية الهامش:

  • توثيق كافة المصادر والمراجع المذكورة في المتن، ويتم ذلك عند اتباع الباحث طريقة التوثيق في المتن. ولأن طرق التوثيق في المتن متعددة، فعلى الباحث العلمي ان يختار إحداها وأن يتبعها من بداية الدراسة الى نهايتها.
  • يمكن استخدام الهامش في توضيح العبارات او الافكار أو المصطلحات الغامضة الموجودة بالمتن، وهذا ما يسمح للقارئ التعرف عليها وفهمها دون ان يقطع تسلسل أفكاره.
  • التعريف بإحدى الشخصيات او الاماكن او أي معلومة قد تكون غامضة وذكرت داخل المتن.

هناك طرق متعددة لتوثيق المراجع في الهوامش، وسنحاول أن نذكر لكم أهمها وأكثرها استخداماً من قبل الباحثين العلميين:

طريقة توثيق المراجع في الهامش "هارفارد" :

إن طريقة هارفارد تعتبر من أكثر طرق توثيق المصادر والمراجع في الأبحاث العلمية استخداماً من قبل الباحثين العلميين حول العالم، وذلك لأنها طريقة مفهومة وسهلة الاستخدام، ويمكن ان تتم في الهامش داخل المتن، أو أن تتم في قائمة المراجع والمصادر في نهاية البحث.

أما طريقة هارفارد ل توثيق المراجع في الهامش (داخل متن البحث) فتتم من خلال وضع إشارة تدل على وجود الاقتباس من إحدى الدراسات السابقة، وفي حال كان الاقتباس للكلمات حرفي فيتم وضع الكلام المقتبس ضمن علامتي التنصيص " "، أما في حال كان الاقتباس أو الاعتماد على الدراسات السابقة قد جرى مع تعديل في صياغة كلمات النص فيتم وضع الكلام المقتبس المعدلة صياغته ضمن قوسين ( )، وبكلتا الحالتين السابقتين يوضع رقم بجانب علامة التنصيص أو القوس، وفي الهامش أسفل الصفحة يوضع ذلك الرقم والى جانبه طريقة التوثيق والتي تختلف بحسب المصدر وعدد المؤلفين وتكون بالشكل التالي:

شكل توثيق المراجع

  • إذا كان المؤلف واحد نضع الى جانب رقم الاقتباس اسم العائلة للمؤلف، سنة النشر، رقم الصفحة المقتبس منها. وهنا في حال ذكر الباحث اسم المصدر أو المرجع داخل المتن فلا حاجة لذكره في طريقة توثيق المراجع في الهامش. وإنما يكتفي بذكر سنة النشر وبعدها رقم الصفحة.
  • إذا كان المصدر أو المرجع يعود لمؤلفين نعتمد الطريقة التالية بتوثيق هارفارد داخل المتن كما يلي: اسم العائلة للمؤلف الأول، اسم العائلة للمؤلف الثاني، سنة النشر، رقم الصفحة المقتبس منها.
  • أما إذا كان المصدر او المرجع يعود لأكثر من مؤلفين فإن طريقة توثيق المراجع في الهامش وفق أسلوب هارفارد تتم كما يلي: عائلة ثاني مؤلف وآخرون، سنة النشر، رقم الصفحة المقتبس منها. وكمثال عن ذلك (هاشم وآخرون،2020، ص198).
  • إذا كان المصدر او المرجع هو شخصية اعتبارية ما كإحدى المؤسسات التعليمية او الجامعات أو غيرها. يتم التوثيق كما يلي: اسم الجامعة أو الشخصية الاعتبارية، سنة النشر، رقم الصفحة المقتبس منها.
  • إذا كان المصدر او المرجع الذي استند اليه الباحث العلمي هو موقع الكتروني فيجري التوثيق في اهامش كما يلي: يوضع اسم الكاتب في حال وجوده، وإذا لم بكن اسم المؤلف موجود يوضع عنوان المصدر وعنوان الموقع الالكتروني وذكر وفت  وتاريخ الزيارة للموقع.

تنسيق الرسائل العلمية طريقة توثيق المراجع في الهامش

 كذلك طريقة توثيق المراجع في الهامش أسفل الصفحة 

تتضمن هذه الطريقة كتابة جميع الهوامش المتعلقة والتي تظهر في تلك الصفحة في أسفلها (أسفل الصفحة). وعند استخدام الباحث العلمي هذه الطريقة فإنه يلجأ إلى فصل الهوامش عن المتن بخط قصير. ويترك تحت هذا الخط مسافتان مثل كتابة أول هامش على مسافة واحدة. على أن تترك مسافتان بين كل هامش، والذي يليه كما يدون الهامش في صورة الفقرة العادية. ويسبق برقم يتفق مع رقم الإشارة المستخدم في المتن. وتتبع الكلمة الأولى في الهامش الرقم مباشرة وعندما يكون النص متكونًا من جداول أو مواد رياضية أو معادلات فيستخدم نجمة (*). أو علامة أخرى غير الأرقام منة أجل الإشارة إلى الهامش. هذا ويرقم الباحث العلمي أو الكاتب الهوامش ترقيمًا متصلًا طوال التقرير. أو يبدأ ترقيمًا جديدًا مع كل صفحة أو كل فصل وفقًا لمطالب المؤسسة أو الجامعة أو المعهد أو الجهة اليت ينتمي إليها الباحث العلمي أو الكاتب.


طريقة كتابة الهامش في المتن

يلجأ بعض الباحثين الذين يقومون بنشر تقاريرهم بإتباع طريقة كتابة الهامش في المتن مباشرة على الصفحة. وذلك للتسهيل من عملية الطبع، وفي هذه الحالة. يتم فصل بقية معلومات المرجع عن بقية الفقرة بطبع خطين متصلين فوق الهامش وتحته.

طريقة وضع المراجع في قائمة المراجع

وتتضمن هذه الطريقة بوضع رقم المرجع في قائمة المراجع ورقم الصفحة داخل قوسين بعد النص المقتبس أو المادة المشار إليها. مثال: (18: 24-25) بعد النص للدالة على المرجع. ومن فوائد هذه الطريقة تتمثل في الاقتصاد في مساحة الطبع والتكاليف الخاصة بالطبع، حيث أن جميع المصادر كانت قد ثبتت في قائمة المراجع فقط.


 طريقة توثيق المراجع في الهامش "APA":

إن توثيق المراجع  في متن البحث يجري حسب عدد المؤلفين للمصدر، وتكون طريقة توثيق المراجع في الهامش وفق أسلوب APA كما يلي:

  •  عندما يكون المصدر مؤلفه كاتب أو باحث واحد يجري التوثيق وفق الشكل التالي: (اسم العائلة للمؤلف، الحرف الاول من اسم المؤلف الأول، سنة النشر، عنوان المصدر وتتم كتابته بخط مائل، المحررون وتتم كتابته بخط مائل، رقم طبعة المصدر، عدد صفحاته، مكان النشر، الناشر).
  • وكذلك عندما يكون المصدر لمؤلفين تتم طريقة توثيق المراجع في الهامش كما يلي: (اسم العائلة لثاني مؤلف، اسم العائلة لأول مؤلف، تاريخ النشر للمصدر، رقم الصفحة).
  • عندما يكون المصدر لأكثر من مؤلفين اثنين تكون طريقة التوثيق كما يلي: (اسم عائلة المؤلف الأول مع كلمة وآخرون، عام النشر، رقم الصفحة المقتبس منها)، وإذا أردنا أن نطرح مثال عن مثل الحالة هذه (النحاس وآخرون، 2017، ص275).
  • في حال كان المصدر هو موقع الكتروني ما فتكون طريقة توثيق المراجع في الهامش حسب APA كما يلي: (اسم الكاتب في حال وجوده، عنوان المصدر، سنة النشر، اسم الموقع الالكتروني).
  • إذا كانت عملية التوثيق لفاتورة ضمن متن النص حسب هذا النظام تكون كما يلي: (اسم صاحب الفاتورة، سنة النشر).
  • إذا كانت عملية التوثيق لمقال او بحث علمي أو مؤتمر علمي او غيرها من الأمور المنشورة في دورية او مجلة علمية نقوم بالتوثيق داخل النص كما يلي: (اسم كاتب البحث أو المصدر، سنة النشر).
  • عندما يتم توثيق قضية في متن البحث العلمي حسب طريقة APA تكون كما يلي: (اسم مؤلف المصدر، سنة النشر).
  • إن توثيق فيلم أو برنامج كمبيوتر او تقرير أو منشور في جريدة يجري داخل النص وفق طريقة APA تكون كما يلي (اسم مؤلف الفيلم، عام النشر).

 فيديو: ادراج الحواشي السفلية والتعليقات في الوورد 

 


لطلب المساعدة في كتابة رسائل الماجستير والدكتوراه يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة