ملاحظات هامة حول عنوان البحث

ملاحظات هامة حول عنوان البحث
اطلب الخدمة

ملاحظات هامة حول عنوان البحث العلمي

يكون عنوان البحث العلمي في مخطط البحث _في الغالب_ هو عنوان البحث نفسه عند الانتهاء من أجزائه ولا بد من الأخذ بالملاحظات الآتية:

أولًا: يجب على الباحث العلمي بأن يكتب عنوان للبحث العلمي خاصته على أن يكون عنوان البحث العلمي محددًا بدلالة البحث العلمي ومتضمنًا لأهم عناصره، وقد لا يتضمن جمع العناصر في مخطط البحث العلمي لكيلا يكون عنوان البحث العلمي طويلًا أكثر من اللازم.

ثانيًا: يجب على الباحث العلمي بأن يكتب عنوان للبحث العلمي خاصته على أن يكون عنوان البحث العلمي مشيرًا إلى موضوع البحث العلمي بشكل محدد، فلا يشار إلى الموضوع بطريقة عامة وغامضة.

ثالثًا: يجب على الباحث العلمي بأن يكتب عنوان للبحث العلمي خاصته على أن يكون عنوان البحث العلمي مكتوبًا باللغة المستعملة ولا سيما باللغة المهنية العادية، وليست لغة صحفية استعراضية، وعلى العموم، لا يفضل أن يزيد عدد كلمات عنوان البحث العلمي عن خمس عشرة كلمة.

رابعًا: يجب على الباحث العلمي بأن يكتب عنوان للبحث العلمي خاصته على أن يكون عنوان البحث العلمي مكتوبًا بلغة الباحث العلمي وبأسلوبه الخاص لا أن يكون مسروقًا من أبحاث علمية أو دراسات علمية سابقة تتناول نفس موضوع البحث العلمي الذي يتناوله الباحث العلمي.

خامسًا: يجب على الباحث العلمي بأن يكتب عنوان للبحث العلمي خاصته على أن يكون عنوان البحث العلمي محتويًا على مفردات سهلة الفهم، غير غامضة، أي من شأنها أن تدل على المعنى المقصود من استخدامها.

سادسًا: يجب على الباحث العلمي بأن يكتب عنوان للبحث العلمي خاصته على أن يكون عنوان البحث العلمي محتويًا على المشكلة الذي يتناولها الباحث العلمي في الدراسة أو البحث العلمي القائم عليه.

سابعًا: يجب على الباحث العلمي بأن يكتب عنوان للبحث العلمي خاصته على أن يكون عنوان البحث العلمي مميزًا من حيث استخدام المفردات واضحة المعنى وذات دلالة محددة.

للاستفسار أو المساعدة الأكاديمية اطلب الخدمة الآن

مع تحيات:

المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا

أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة