ماهية البحوث النظرية

ماهية البحوث النظرية
اطلب الخدمة

 المقدمة 

البحوث النظرية هي بحوث تتبع فيها خطوات البحث العلمي المعروفة والمتناولة والتي سنتناولها لاحقًا من أجل الحصول على المعرفة والحقائق المتصلة بمتغيرات أساسية والعلاقات الموجودة بينها، ولا ترمي إلى استخدام ما يتوصل إليه من نتائج في الحياة العملية وإنما تنتهي مهماتها باكتشاف العلاقات والأسباب، وبمعنى آخر، فإن المشكلة التي تبحث هنا لا يشترط فيها أن يكون لها نفع أو مردود تربوي فيها، وإنما قد يكون أساسًا لدراسات تطبيقية فيها لاحقة من نتائجها غي تطوير العملية التربوية.

فحص السرقة الأدبية


 ما المقصود بالبحوث النظرية؟ 

هي بحوث لا تعتمد على الواقع ولا تستند إليه، كما أنها لا تلجأ إلى استخدام الملاحظة، أو التجربة، في أي مرحلة من المراحل المكونة لها. إنها تعتمد على التأمل النظري، وعلى الاستدلال العقلي المحض. ومثل هذه البحوث النظرية تقتضي من الباحث العلمي أن يقوم بالاطلاع على ما ألف وكتب في الموضوع قيد البحث؛ فيتعرف على الإسهامات السابقة التي قدمها غيره من السابقين، أو المعاصرين له، ويتفهم ما ارتبط بالموضوع من مشاكل ومسائل تخص مادة البحث ومنهجه، ويدرك الصعوبات التي اكتنفته، والعثرات التي واجهته.


 ما هي فوائد استخدام البحوث النطرية؟ 

1-استكشاف محاولات السابقين والمعاصرين، وتصنيفها، وتنظيمها، وجعاها كإطار مرجعي يستفيد منه الباحث كلما أراد ذلك.

2-أن يبدأ من حيث انته غيره، خاصة إذا كانت إسهامات الغير مما ثبت صحته، أو صدقه؛ إذ ليس من المعقول أن يبدأ كل باحث من فراغ.

3-أن يتمكن باطلاعه على الأبحاث السابقة والمعاصرة له، من صياغة بعض الفروض العلمية صياغة دقيقة بعد أن كانت مجرد أفكار غير محددة تحديداً كاملاً؛ ولا شك أن صياغة الفروض العلمية الدقيقة تُعينُنا على التمكن من التحقق من صدقها، وإثبات هذا الصدق بالشواهد والأدلة.

4- تدفعه إلى التثبت من الحقائق، والنتائج العلمية التي توصل إليها الآخرون قبل قبولها، وتدعيمها، ونشرها، وتأكيد ما تشير إليه.

كيف تكتب وتنشر ورقة علمية - ترجمة المنارة للاستشارات

لطلب المساعدة في إعداد رسائل ماجستير ودكتوراه  يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

 

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة