أدوات جمع بيانات الدراسة - المنارة للاستشارات

أدوات جمع بيانات الدراسة

أدوات جمع بيانات الدراسة
اطلب الخدمة

توفير أدوات الدراسة

أدوات جمع بيانات الدراسة
(الملاحظة، المقابلة، الاستبانة)

أدوات جمع بيانات الدراسة هي الأدوات التي يعتمدها الباحثون والأكاديميون والطلبة خلال بحوثهم ودراساتهم. وتتغير أدوات جمع بيانات الدراسة حسب نوع البحث الذي يقوم به الباحث فيمكن استخدام أداة واحدة كما يمكن استخدام عدة أدوات جمع بيانات الدراسة في البحث الواحد. ولكي يتمكن الباحث من اختيار أدوات جمع بيانات الدراسة بفاعلية، عليه أن يقوم يتحديد مجتمع البحث الذي ستطبق عليه الدراسة. حيث يتم اختيار شريحة من ذلك المجتمع وتطبيق أدوات البحث عليها بدقة.


 أبرز أدوات جمع بيانات الدراسة نجد الملاحظة والمقابلة والاستبانة 

  • الاستبانة هي أحد أهم أدوات جمع بيانات الدراسة اذ تقوم على أساس توزيع استبانات على عينة البحث، تحتوي في أغلبها على أسئلة موضوعية، وقد تتضمن العديد من الأسئلة المقالية، وغالبا ما يحدد الاستبيان اتجاهات الأشخاص أو رغباتهم. هناك عدّة طرق لجمع البيانات عبر الاستبيان، أشهرها الطرق التقليدية التي يتم من خلالها توزيع الاستبيان على الأفراد ليتم تعبئة اجاباتها بشكل يدوي، ومن ثم يتم تجميع الاستبيانات وتحليلها للحصول على نتيجة الاستبيان، أمّا الطرق المعاصرة والتي تستخدم بكثرة في هذه الأوقات  هي الاستبانات الإلكترونية، والتي يتم تصميمها من خلال برامج أو مواقع حاسوبية، ومن ثمّ نشرها على شبكات التواصل الاجتماعي مثل الفيس بوك أو تويتر أو غيره.
  • المقابلة من أبرز أدوات جمع بيانات الدراسة أيضا وهي عبارة عن إجراء لقاء مباشر بين الباحث وعينة المجتمع التي سيتم دراسة البحث عليها، وتقوم المقابلة على أساس طرح بعض الأسئلة الخاصة بموضوع البحث على الشخص المقابل، وجمع هذه الإجابات وتحليلها.
  • الملاحظة كواحدة من أدوات جمع البيانات فتقوم على جمع المعلومات عن طريق مراقبة عينة مجتمع الدراسة، وملاحظة مختلف السلوكيات، دون إخفاء أي عنصر أو إهماله، حيث يتم من خلال هذه الأداة دراسة العينة دراسة شاملة وتحليلها للحصول على النتيجة التي يهدف البحث بمعرفتها.

لطلب المساعدة في كتابة الأبحاث العلمية يرجى التواصل مباشرة
مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة