ماهية منهج البحث

ماهية منهج البحث
اطلب الخدمة

 مقدمة عن منهج البحث 

المنهج هو الأداة، أو الوسيلة التي تعتمد، وترتكز عليها المجتمعات في تحقيق أهدافها، ومكانها داخل وخارج المؤسسات التربوية التعليمية؛ حيث يمارس المتعلمون كل قيم، ومبادئ، وتصورات المجتمع الذي يعيشون فيه، وينتمون إليه، مستخدمين كل ما يملكون من قدرات بدنية، وعقلية، وخلفيات ثقافية؛ لغرض تحقيق ما يصبون إليه من توجهات، وطموحات، وتطلعات تسعدهم، وتسعد مجتمعهم؛ فيتقدم ويرقى بأفراده.

وانطلاقاً من أهداف المناهج التربوية؛ فقد توجهت لها أنظار، واهتمامات رجال التربية والتعليم، وكذلك كل من له علاقات، وارتباطات بعمل المؤسسات التربوية التعليمية. والكل يهتم، ويرى، ويتصور، ويفكر في المنهج من منظوره الخاص، ومن منطلقات خاصته، واهتماماته في مجال تخصصه؛ فظهرت بذلك آراء متعددة حول الدور الذي يجب أن تلعبه المناهج في البحوث التربوية.

ومهما كانت الاختلافات فالكل يتطلع إلى الدور الكبير الذي يجب أن تضطلع به المؤسسة التربوية في تقديم منهج جيد يواكب التطور الهائل، والسريع في المجالات العلمية، والتقنية، ويحقق طموحات، وتطلعات، وتصورات، وأهداف المجتمع.

اقتراح عناوين رسائل

 تعريف المنهج العلمي 

المنهج العلمي هو أسلوب فني يتبع في تقصي الحقائق وتباينها ويحتوي على عناصر التشويق التي من شأنها أن تحفز القراء على البحث في مجال البحث العلمي وتمكنهم من التعرف على أسراره ولهذا لم تكن المناهج قوالب ثابتة تستوجب التقيد بها كما يعتقد البعض بل هي أساليب تختلف بالضرورة من موضوع إلى آخر وحسب الظرف المكاني والزماني والفلسفة التي دفعت الباحث إلى اختيار الموضوع والبحث فيه.

تعد المناهج العلمية هي المناهج الحسينية التي لا تقف عند قبول الواقع فقط، بل تعمد تحسينه إلى ما ينبغي أن يكون عليه حتى لا تكون بمرور الزمن جامدة أو متحجرة لا مرونة فيها وتصبح هرمة كالعجوز لا حيوية متكئة على عصا لا فلسفة من ورائها إلا إثبات عدم قدرة من يتكئ عليها.

المنهج هو مجموعة نوايا، أو خطط، وقد تكون هذه الخطط ذهنية، كما هو حادث في معظم الأحوال تكون خطط المنهج مكتومة. يتضمن المنهج العديد من النوايا، فهو يتضمن ما يراد للتلاميذ أن يتعلموه، ويتضمن وسائل، وطرق الحكم التي تستخدم لقياس، وتقويم التعلم، ويتضمن لشروط، أو المدخلات الواجب توافرها في لتلاميذ؛ ليقبلوا في البرنامج، ويتضمن كذلك الوسائل، والأدوات، والأجهزة التي ستستعمل، وقد يتضمن مواصفات المدرس المطلوبة. يحتوي المنهج على النوايا المنظمة التي تستهدف تشجيع، وإحداث التعلم، ولا يتضمن الأنشطة العفوية غير المخططة، أو غير المقصودة.


 المبادئ أساسية التي يستند اليها المنهج العلمي

  • إن منهج البحث العلمي يفترض بأن لكل ظاهرة أو حادثة سبب أو أسباب أدت إلى ظهورها، فالحوادث أو الظواهر لها أسبابها أو عواملها موجودة في الأحداث التي سبقتها.
  • إن المنهج العلمي يؤمن بأن الظواهر الطبيعية تتصف بالثبات والاضطراد يجعلها تحتفظ بخصائصها ومميزاتها على مدى مدة محددة في ظروف معينة، ولكن هذا الثبات والاضطراد ليس مطلقاً وإنما نسبي والباحث الذي يقبل بهذه المسلمة ويراها شرطاً من شروط البحث العلمي يتمكن من الوصول إلى نتائج علمية.
  • إن المنهج العلمي يؤمن بأن بعض الظواهر والأشياء والحوادث الموجودة في الطبيعة متشابهة إلى درجة كبيرة ولها خصائص مشتركة أساسية يمكن تصنيفها إلى فئات وأصناف وأنواع متعددة.

 دليل كتابة الورقة البحثية خطوة بخطوة 2021 - ترجمة المنارة 

لطلب المساعدة في إعداد رسائل ماجستير ودكتوراه  يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة