التقنيات الحديثة لتشكيل النصوص بالحركات - المنارة للاستشارات

التقنيات الحديثة لتشكيل النصوص بالحركات

التقنيات الحديثة لتشكيل النصوص بالحركات
اطلب الخدمة

إن تشكيل النصوص بالحركات هي عملية معقدة وصعبة وتحتاج إلى الدقة والتركيز أثناء القيام بها، لذلك يتوجب على من يقوم بعملية تشكيل النصوص بالحركات أن يكون مختصاً في اللغة العربية ويدرك تماماً علومها وقواعدها وأسسها إدراكاً تاماً.


 مفهوم تشكيل النصوص بالحركات 

هي عملية وضع الحركات على النصوص ليسهل على المتحدث والمتكلم والقارئ النطق بها، وهذه العملية تعتمد على الفهم الصحيح والكافي لعلوم اللغة العربية، لأنها تتطلب معرفة نوع الكلمة وكيفية وضع الحركات عليها، وموقعها الإعرابي.


 الحركات والتشكيل في اللغة العربية 

إن الضبط الصحيح لكلمات اللغة العربية بتشكيل النصوص بالحركات يعطي انسجام صوتي لها، ويعمل على تحقيق التوافق بين الجمل، وبدون هذه الحركات لا يكون هناك لفظ صحيح للكلمات دوماً، لذلك سعى العلماء لوضع علامات وحركات تميز الكلمات عند نطقها هدفها تشكيل النصوص بالحركات وتضمن نطقها بالشكل السليم، وهذه الحركات هي:

1. تشكيل النصوص بالحركات الحركات القصيرة

ويتم تشكيل النصوص بالحركات القصيرة الثلاثة وهي الفتحة والضمة والكسرة، على النحو التالي:

  1. الفتحة: ويشار إليها بشرطة صغيرة مائلة نسبياً فوق الحرف، ويتم النطق بالحرف المفتوح وذلك بانبساط الشفتين مع انفتاحهما قليلاً، ويرتفع اللسان ارتفاعاً بسيطاً من الوسط، ويكون اللسان مستقيم في آخر الفم.
  2. الضمة: ويشار إليها بواو صغيرة أعلى الحرف، ويتم ضم الشفتين ليتم النطق بالحرف المضموم، حينها يصبح شكل الشفتين مستديراً، ويكون اللسان متوسط من حيث الارتفاع.
  3. الكسرة: ويشار إليها بشرطة صغيرة مائلة بشكل نسبي تحت الحرف، وتنبسط الشفتان عند النطق بالحرف المكسور، ويكون اللسان مرتفعاً في أقصى ارتفاع له.

2. السكون في تشكيل النصوص بالحركات: ويشار للسكون بوضع دائرة صغيرة أعلى الحرف، وعند النطق بالحرف الساكن يتم الوقوف عنده لبرهة من الزمن، وينعدم صدور أي صوت.

3. التنوين في تشكيل النصوص بالحركات: يتم الإشارة إلى التنوين بحركتين متكررتين صغيرتين من الحركة الصغيرة حسب نوع التنوين، ويتم النطق به نوناً كأي نون في آخر الاسم، ولكنها تظهر لفظاً لا رسماً، وللتنوين في تشكيل النصوص بالحركات ثلاثة أنواع، وهي كما يأتي:

  1. تنوين الفتح: ويشار إلى تنوين الفتح بفتحة صغيرة متكررة مرتين على أعلى آخر حرف في الكلمة، وبعدها تضاف ألف لتنوين الفتح، إلا في حالة الأسماء التي تنتهي بتاء مربوطة لا يتم زيادة ألف لتنوين الفتح، ويكتفى بوضع تنوين الفتح أعلى آخر حرف، وهذا النوع يعبر به عندما يكون الاسم نكرة في موضع نصب.
  2. تنوين الضم: ويشار إلى تنوين الضم بضمة صغيرة متكررة على أعلى آخر حرف في الكلمة، وهذا النوع من التنوين يعبر به عندما يكون الاسم في موضع رفع.
  3. تنوين الكسر: ويشار إلى تنوين الكسر بكسرة صغيرة متكررة تحت آخر حرف في الكلمة، وهذا النوع من التنوين يتم التعبير به عندما يكون الاسم في موضع جر.

4. الحركات الطويلة لتشكيل النصوص بالحركات: وهي ما يعبر به عن حروف المد، وهي ثلاثة أنواع لتشكيل النصوص بالحركات الطويلة:

  1. الفتحة الطويلة: وهي ما تسمى بألف المد، وهي امتداد لحركة الفتحة، ويتم النطق بها بفتح الشفتين مع التأكد من انبساطهما، مع المحافظة على بقاء الهواء يخرج باستمرار لبرهة من الزمن.
  2. الضمة الطويلة: وهي ما تسمى بواو المد، وهي امتداد لحركة الضمة، ويتم النطق بها من خلال استدارة الشفاه مع كونهما مضمومتين، مع المحافظة على بقاء الهواء يخرج باستمرار لبرهة من الزمن.
  3. الكسرة الطويلة: وهي ما تسمى بياء المد، ويتم النطق بها في حال كون الشفاه منبسطتين مع فتحهما فتحة ضيقة جداً، مع المحافظة على بقاء الهواء يخرج باستمرار لبرهة من الزمن.
  4. الشدة: هي عبارة عن بداية شين صغيرة بدون وجود نقاط عليها، توضع أعلى الحرف، وهي تعتبر دليل على أن الحرف متكرر، وذلك لأن تكرار الحرف مرتين متتابعتين غير مستحب في اللغة العربية، فيعوض عن تكرار الحروف بالشدة التي توضع أعلى أحدهما ويحذف الحرف الآخر من الرسم، ويتم النظر إلى ماهية الحركة الأصلية إن كانت فتحة أو ضمة أو كسرة للحرف المشدد، فتوضع حينها هذه الحركة أعلى الشدة في حالة الفتح والضم، وتوضع أسفل الشدة في حالة الكسر.

خدمة التدقيق اللغوي - المنارة للإستشارات


 التقنيات الحديثة لتشكيل النصوص بالحركات 

مع تطور التكنولوجيا وتطور الوسائل التقنية تطورت التقنيات المستخدمة لعمليات كتابة النصوص، وعلى إثرها تطورت التقنيات المستخدمة في تشكيل النصوص بالحركات، وقد مرت عملية تشكيل النصوص بالحركات في مراحل متعددة من البدائية إلى استعمال التقنيات في تشكيل النصوص بالحركات، ومن هذه التقنيات:

1. موقع الجزيرة نت:

  1. يهتم موقع الجزيرة نت بتعليم اللغة العربية.
  2. تطبيق تقني مميز يقدم خدمة تشكيل النصوص بالحركات.
  3. هذه التقنية ذات جودة عالية ودقيقة في تشكيل النصوص بالحركات.
  4. أضيفت ميزات جديدة لهذه التقنية بخلاف تشكيل النصوص بالحركات وهي أنها تعمل على تحليل الكلمات تحليل صرفي صحيح، وتقدم خدمة ترجمة الكلمات للغة الإنجليزية واللغة الفرنسية.
  5. رابط موقع الجزيرة نت لتعليم اللغة العربية لخدمة تشكيل النصوص بالحركات الإلكتروني اضغط هنا.

2. موقع مشكال لتشكيل النصوص بالحركات:

  1. ينصح بهذا الموقع كأفضل موقع وتطبيق لتشكيل النصوص بالحركات.
  2. يقدم هذا الموقع ميزة جيدة وهي أنه يعدل على تشكيل النصوص بالحركات المقترح.
  3. يتم التعامل مع هذا التطبيق بأسلوبين لتشكيل النصوص بالحركات وهما:
    1. الأسلوب الأول لتشكيل النصوص بالحركات: وهو التعامل مع تشكيل النصوص بالحركات من خلال الاتصال بالإنترنت والتطبيق لهذه الخدمة من خلال الموقع.
    2. الأسلوب الثاني لتشكيل النصوص بالحركات: ويتعامل مع تشكيل النصوص بالحركات من خلال تنزيل تطبيق لبرنامج مشكال على جهاز الحاسوب ومن ثم التعامل معه.
      رابط موقع مشكال لتشكيل النصوص بالحركات الإلكتروني
      اضغط هنا.

5. موقع حركات لتشكيل النصوص بالحركات:

  1. يتم التعامل مع تشكيل النصوص بالحركات من خلال هذا الموقع بأسلوب لحظي.
  2. يقوم هذا الموقع بتشكيل النصوص بالحركات من خلال خوارزميات مبرمج عليها الموقع.
  3. يتيح هذا الموقع تشكيل النصوص بالحركات وإمكانية التعديل على الحركات.
  4. رابط موقع حركات لتشكيل النصوص بالحركات الإلكتروني اضغط هنا.

6. موقع ألي سوفت لتشكيل النصوص بالحركات:

  1. يتم التعامل مع هذا الموقع لتشكيل النصوص بالحركات من خلال الإنترنت.
  2. يقوم هذا الموقع بتشكيل النصوص بالحركات.
  3. يتيح هذا الموقع بعد الانتهاء من تشكيل النصوص بالحركات التعديل على التشكيل.
  4. رابط موقع ألي سوفت لتشكيل النصوص بالحركات الإلكتروني اضغط هنا.

لطلب المساعدة في كتابة رسائل الماجستير والدكتوراه يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة