نصائح هامة في تدقيق العروض [جديد]

اطلب الخدمة

نصائح هامة في تدقيق العروض


 مفهوم تدقيق العروض 

يقصد به مراجعة وفحص العروض للتحقق من عدم وجود أي خلل أو أخطاء إمائية أو نحوية أو لغوية ومن ثم تصحيحها إن وجدت، لمنع تراكم الأخطاء والحصول على عروض صحيحة وسليمة.

 من هو مدقق العروض؟ 

هو شخص يقوم بعملية تدقيق العروض وهي مهمته الأساسية ويتصف بمجموعة من الصفات التي تميزه في عمله وتدفعه لتحسين مستوى إنجازه.

 صفات من يقوم بتدقيق العروض 

يتصف الشخص الذي يقوم بتدقيق العروض بمجموعة من الصفات والسمات والميزات المتعددة التي تمكنه من أداء مهمته بأفضل شكل ممكن، ومن هذه الصفات ما يأتي:

  1. أن يمتلك مهارات ومستوى لغوي جيد يمكنه من تدقيق العروض بأفضل شكل وتحققه من عدم وجود أي خلل أو خطأ إملائي فيها.
  2. أن يمتلك تقنيات التعامل مع الحاسوب ليتمكن من التعديل على العروض عند تدقيق العروض وتصحيحها.
  3. أن يمتلك من يقوم بتدقيق العروض دقة ملاحظة وسرعة بديهة تمكنه من إجراء تدقيق العروض بأسرع وقت ممكن.
  4. أن يتصف من يقوم بتدقيق العروض بالشغف وحب المثابرة والسعي للتطوير من عمله ونفسه.
  5. أن يتعلم من يقوم بتدقيق العروض من أخطاؤه ويستخدمها كسلم للصعود عليها والتعلم منها والاستفادة بها.
  6. أن يكون من يقوم بتدقيق العروض مهتم بالاطلاع على آخر التطورات في عالم تدقيق العروض وأفضل التقنيات والأساليب المستخدمة لذلك.
  7. أن يتصف من يقوم بتدقيق العروض بتقبل الآراء المناقضة لرأيه وعنده روح رياضية لأن تدقيق العروض عالم واسع ويحتاج سعة صدر وصبر ومزاج هادئ للحصول على أفضل تدقيق عروض وأن ينتج باحترافية وامتياز.

ويمكن القول بأن هذه الصفات التي يتمتع بها مدقق العروض تختلف من شخص لآخر مدى توفرها ومستوى كل شخص فيها مما يحدث فروق في نتاج عمليات التدقيق التي تتم على العروض، الأمر الذي يستدعي من المدققين للعروض أنفسهم أن يعملوا على اكتشاف الجوانب المهنية المضيئة والمعتمة لديهم ومحاولة النهوض بالجوانب المظلمة والوصول بها إلى مستوى جيد لمجاراة ومواكبة المدققين الآخرين في الوصول إلى النتائج المتميزة النابعة من تدقيق ملفات العروض.

 نصائح تدقيق العروض 

ينصح من يقوم بتدقيق العروض أن يهتم بمجموعة من الأمور التي تضمن نتاج مميز من تدقيق العروض، ومن هذه النصائح ما يأتي:

  1. التركيز على ماهية البرنامج المستخدم في العرض قبل البدء بتدقيق العروض، لمعرفة آلية التعامل معه وتدقيقه.
  2. ينصح من يقوم بتدقيق العروض أن يهتم بالكيفية التي تمت على أساسها تنسيق الملف للعرض كتابياً، ويفضل أن يكون لدى من يقوم بتدقيق العروض خبرة في هذا المجال.
  3. ينصح من يقوم بتدقيق العروض أيضاً أن يدقق على ماهية حجم الشاشة التي سيعرض من خلالها ما قام بتحضيره من مادة تعرض، فحجم الشاشة المعروض عليها تلعب دوراً مهماً في هذه العملية.
  4. ينصح من يقوم بتدقيق العروض أن يهتم بتدقيق الحركات المستخدمة في إنشاء العرض فيجب أن تتصف هذه الحركات بالانسيابية والبساطة ويجب أن يتم تدقيق السلوك العام للحركات عند تدقيق العروض للتحقق من توازنها وبساطتها وانسجامها معاً.
  5. ينصح من يقوم بتدقيق العروض أن يعرف ويركز على ماهية الأمور المحكمة المعتمدة لدى المؤسسة أو الشركة التي تطلب العروض ليقوم باستخدام القوالب المناسبة تبعاً لما تحدده الشركة أو المؤسسة.
  6. ينصح القائم بتدقيق العروض أن يعرف المكان الذي سوف يتم به تقديم العروض لأن طبيعة المكان والمتواجدين تحكم بشكل كبير الآلية التي يتم بها تدقيق العروض.
  7. ينصح من يقوم بتدقيق العروض أن يهتم بالصور والكلمات وتناسقها جميعاً مع بعضها البعض بحيث تكون الشريحة في العروض واضحة ومتناسقة مع بعضها البعض.
  8. ينصح من يقوم بتدقيق العروض أن يهتم بمحتوى الشريحة في العروض، بحيث تكون عدد الكلمات في الشريحة الواحدة 15 كلمة، فعند تدقيق العروض سيشعر المدقق ما إن كان هذا العدد مناسب للشريحة من عدد للكلمات فيها، وبذلك ستتوفر فيها مساحة جيدة للعين.
  9. ينصح من يقوم بتدقيق العروض أن يدون الأشياء والأمور التي تستعصي عليه في حينها أو يريد التحقق منها على ورقة بجانبه يسجل عليها كل ما يريد بين الفينة والأخرى.
  10. ينصح من يقوم بتدقيق العروض أن ينظم وقته ويختار الوقت المناسب الذي سيقوم فيه بتدقيق العروض والتركيز عليها وذلك إن كان من يقوم بتدقيق العروض في مزاج سيء سينعكس هذا الأمر بالسوء على تدقيق العروض وسيعطي نتائج سيئة.
  11. ينصح من يقوم بتدقيق العروض أن يمارس هذا العمل في كل وقت وبين الفترة والأخرى وذلك لضمان تجديد ورفع مستواه في عملية التدقيق.

وأخيراً يمكن القول أن تدقيق العروض هي عملية متكاملة من مجموعة من الجوانب المتعددة التي تتضمن الأساليب التي تحضر بها العروض والبرامج المستخدمة في تقديم العروض، وطبيعة المدقق الذي يقوم بمهمة تدقيق العروض، والنصائح التي يستوجب العمل بها عند القيام بالبدء والمباشرة بتدقيق العروض، فهذه الأمور جميعها عبارة عن حلقة مستديرة تتم بطريقة احترافية ومتميزة والحصول على مخرج متميز من عملية تدقيق العروض.

كما وجب التنبيه بأن تخضع عمليات التدقيق التي تتم على العروض لأسس التدقيق ومبادئه وتحقق الركائز التي تعتمد عليها، الأمر الذي يطمئن في سير عملية التدقيق على العروض، كما وجب إجراء عمليات المراجعة بشكل متكرر على العروض ولكن بعد أخذ استراحة من عملية التدقيق، لأنه من المعروف أن عملية التدقيق تستنفذ طاقة المدقق، لذلك عند شعوره بالتعب وجب عليه أخذ استراحة يستعيد فيها نشاطه ليتمكن من إكمال ما بدأ به للوصول إلى أهدافه المرجوة.

لطلب المساعدة في تدقيق العروض يرجى التواصل مباشرة
مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟