• الرئيسية
  • /
  • المدونة
  • /
  • تنسيق البحث وأساليبه ودراسة حالة لدليل أحد الجامعات في تنسيق البحث


تنسيق البحث وأساليبه ودراسة حالة لدليل أحد الجامعات في تنسيق البحث


 مفهوم تنسيق البحث 

هي مهمة يقوم بها الباحث بنفسه أو يكلف بها شخص مختص للقيام بتنظيم البحث وترتيبه بشكل يتماشى مع القواعد الأكاديمية، وبشكل يجعله مقبول لكل من يقوم بقراءته.

 مواصفات من يقوم بتنسيق البحث 

إن تنسيق البحث لا يعد أمراً سهلاً ولا معقداً بل إن الأمر يحتاج القليل من المواصفات والمهارات التي يستوجب أن تتوفر في من يقوم بمهمة تنسيق البحث، ومن أهم هذه الصفات والسمات ما يأتي:

  1. أن يتمتع من يقوم بتنسيق البحث بالتركيز وسعة الصدر وبمستوى متميز من الصبر.
  2. أن يمتلك من يقوم بتنسيق البحث المهارات التقنية الكافية لتساعده في عملية التنسيق.
  3. أن يتمتع من يقوم بتنسيق البحث بقوة ملاحظة وسرعة انتباه.
  4. أن يمتلك من يقوم بتنسيق البحث مستوى جيد من اللغة بحيث يتمكن من التحقق من صحة الكتابة أثناء التنسيق.
  5. أن يكون من يقوم بتنسيق البحث ذو خبرة ممتازة في استخدام علامات الترقيم، والمعرفة الكافية بمواقع استخدامها، وضرورة استخدام كل علامة ترقيم منها.
  6. أن يكون من يقوم بتنسيق البحث ذو خبرة في التعامل مع دليل تنسيق البحث التابع للجامعة.
  7. أن يكون من يقوم بتنسيق البحث لديه خبرة في هذا المجال نظراً لأهمية ومكانة البحث الذي سيقوم بتنسيقه.
  8. أن يسعى من يقوم بتنسيق البحث إلى إخراج منتج متميز من خلال أدائه لمهمته في التنسيق.

​​​​

 طرق وأساليب تنسيق البحث 

تتعدد الطرق والآليات التي يتم من خلالها تنسيق البحث، ويتم اتباع الطريقة التي تناسب القائم بعملية التنسيق، أو حسب شروط العميل وبناء على الاتفاق الذي يقع بينهما، ومن أهم الطرق والأساليب الطريقتين الآتيتين وهما:

الطريقة الأولى: طريقة تنسيق البحث تقليدياً ثم تقنياً

وتتم هذه الطريقة في تنسيق البحث من خلال مرحلتين مهمتين، وهما:

المرحلة الأولى: ويتم في هذه المرحلة تنسيق البحث يدوياً، وذلك بأن يقوم المنسق بطباعة نسخة من البحث المراد تنسيقه، ومن ثم يقوم بمباشرة مهمته والتي تشمل عمليات المراجعة والفحص والتدقيق، ويتم تحديد الأخطاء والتصحيحات لتنسيق البحث على الورق باستخدام القلم وتتم هذه المرحلة لكافة محتويات البحث، وبهذا تنتهي المرحلة الأولى من تنسيق البحث تقليدياً.

المرحلة الثانية: ويتم في هذه المرحلة تنسيق البحث بشكل تقني، وتكون هذه المرحلة استكمالاً وامتداداً للمرحلة السابقة لها، وهي عبارة عن القيام بنقل جميع التنسيقات وتنفيذ كافة الملاحظات التي تم التأكيد عليها على النسخة المطبوعة، ومن ثم التحقق من أن كل التنسيقات قد تم إدخالها تقنياً ومن ثم القيام بعملية المراجعة والتدقيق كي لا يكون هناك ما يحتاج إلى تنسيق، وبهذا الشكل تنتهي عمليات تنسيق البحث بطريقة التنسيق التقليدي التقني. بالرغم من صعوبة والتعب الذي يلحق بالمنسق في هذه الطريقة، إلا أنها تستخدم في حال طلب الزبون لها أو في حال كان المنسق ذو أسلوب يدوي في عمليات ومهمة تنسيق البحث.

الطريقة الثانية: طريقة تنسيق البحث تقنياً فقط

وتتم هذه الطريقة في تنسيق البحث بطريقة تقنية بحثة دون التطرق لاستخدام الورق المطبوع والتعديل عليه كما في الطريقة الأولى، وكما تعتمد هذه الطريقة على مستوى المهارات التقنية التي يمتلكها القائم بمهمة تنسيق البحث، وتعتمد على مدى تعامله مع جهاز الحاسوب وقدراته في استخدام برنامج مايكروسوفت وورد في تنسيق البحث، وهذه الأمور كافة تعين المنسق في مهمته، وتهيئ له الحافز في القيام بمهمته، وهذه الطريقة تعد اختصاراً كبيراً للطريقة الأولى فيما إذا كان المنسق شخص تقني بالدرجة الأولى.

دراسة حالة 

 أساسيات ومتطلبات تنسيق البحث في دليل كلية فلسطين التقنية 
ينص الدليل لكلية فلسطين التقنية على بعض الأمور الواجب التركيز عليها عند تنسيق البحث، وهذه الأمور هي:

  1. يشترط في تنسيق البحث في كلية فلسطين أن يكون مطبوع ومدون من خلال برنامج الوورد Microsoft office word واعتماد حجم A4 للطباعة.
  2. يشترط في تنسيق البحث أن يراعى فيه حجم الخط لكلا اللغتين العربية والإنجليزية، فيستخدم حجم الخط للعناوين الأساسية في كلا اللغتين 14 وذو سماكة، بينما العناوين الثانوية فيستخدم لها خط بحجم 12 وأيضاً يكون سميك، ويركز في تنسيق البحث وخصوصاً في حجم الخط على الجداول والأرقام للصفحات أنها تحتاج في اللغة العربية حجم خط 12، بينما يكون حجم الخط 10 في اللغة الإنجليزية.
  3. يجب الانتباه في تنسيق البحث أن نوع الخط للغة العربية هو Simplified Arabic بينما يستخدم نوع الخط Times New Roman للغة الإنجليزية.
  4. يجب الانتباه في تنسيق البحث أن تخصص صفحة تحتوي على مسمى البحث أو عنوانه، واسم الباحث، وعنوان الباحث، والصفة العلمية للباحث، والمؤسسة أو المكان الذي يعمل فيه الباحث.
  5. يجب التركيز في تنسيق البحث أن الهوامش يتم تخصيصها كالتالي: بأن يكون حجم الهوامش في الأسفل والجهة اليمنى من الصفحة بمقدار 3 سم، بينما يكون من الجهة اليسرى والأعلى بمقدار 2 سم.
  6. يجب الاهتمام في تنسيق البحث على أن يتم استعراض محتوى البحث بالشكل المألوف والتقليدي، وأن يشمل البحث قائمة بالملاحق، وقائمة المراجع.
  7. في تنسيق البحث بالنسبة لعناوين الجداول تكتب في أعلى الجداول، بينما يتم كتابة العنوان في الأسفل بالنسبة للصور والأشكال، وأن يتم ترقيم كل منها بشكل تسلسلي.
  8. عند الانتهاء من تنسيق البحث يجب أن يكون حجم البحث في حدود 30 صفحة ولا يزيد عنها، وهذا العدد يشمل المراجع.
  9. يتوجب في تنسيق البحث اعتماد مسافة مفرد بين الأسطر.

وأخيراً يمكن القول أنه لا يوجد قاعدة ثابتة لتنسيق البحث بالكامل بين مختلف الجامعات، ولكن ما يمكن قوله هو أنه يوجد ركائز وأسس عامة تتفق عليها الجامعات بمختلف مستوياتها في تنسيق البحث وتنظيمه وقبوله.

لطلب المساعدة في تنسيق البحث يرجى التواصل مباشرة
مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي