كيفية الحصول على القبول الأكاديمي

اطلب الخدمة

كيفية الحصول على القبول الأكاديمي


إن تحصيل القبول الأكاديمي من الأمور التي تتطلب من الطالب بذل مجهود كبير، وذلك لأن تحصيل القبول الأكاديمي من الأمور التي تعد صعبة إلى حدٍ ما وليس من السهل تحصيلها بأي وقت وشكل ممكن، ويمكن أن يقوم الطالب نفسه بتقديم طلب القبول الأكاديمي بنفسه أو أن ينوب عنه شخص آخر موجود في ذات البلد التي توجد بها الجامعة لتحصيل القبول الأكاديمي، وحالياً في الوقت الحاضر أتاحت بعض الجامعات إمكانية تقديم طلب القبول الأكاديمي إلكترونياً عبر موقعها على الإنترنت.

كما أن سهولة أو صعوبة تحصيل القبول الأكاديمي لا ترتبط بشكل كلي بطبيعة الباحث وسعيه وإنما تعتمد بشكل أساسي على سياسة الجامعة الأكاديمية لمنح القبول الأكاديمي، وذلك لأن الجامعات المشهور والتي تحتل مرتبة عليا بين الجامعات الأخرى يكون تحصيل القبول الأكاديمي فيها أصعب من تحصيل القبول الأكاديمي في الجامعات الأقل شهرة والتي تكون في المدن النائية.

 أنواع القبول الأكاديمي في الجامعات 

ينقسم القبول الأكاديمي في الجامعات إلى نوعين رئيسين لتسهيل التعرف على طبيعة ومتطلبات كل نوع من القبول الأكاديمي، وهذان النوعان كالتالي:

النوع الأول في القبول الأكاديمي: القبول الأكاديمي غير المشروط (العادي): وهذا النوع من القبول الأكاديمي لا يحتمل أي شروط إضافية عدا الشروط المطلوبة في معظم وغالبية الجامعات فتكون هذه الشروط أمور اعتيادية وطبيعية لتحصيل القبول الأكاديمي.

النوع الثاني في القبول الأكاديمي: القبول الأكاديمي المشروط: إن بعض السياسات الخاصة بالجامعات تتطلب من الطلبة الذين يرغبون في الالتحاق بها تقديم مجموعة من الأوراق في وقت معين خلال فترة التقديم ولا يشترط في سياسات الجامعات للقبول الأكاديمي أن تقدم جميع الأوراق في خلال فترة التقديم وإنما يتم الاكتفاء بإرسال جزء منها وإرسال الجزء الباقي متأخر في وقت لاحق لاعتماد القبول الأكاديمي.

 متى يلجأ الطلبة لتقديم القبول الأكاديمي المشروط؟ 

يلجأ الطلبة لتقديم القبول الأكاديمي المشروط في حالة كان الوقت المتبقي لإتمام عمليات وإجراءات القبول الأكاديمي قد أوشكت على الانتهاء حينها يستعد الطالب لتقديم طلب القبول الأكاديمي المشروط، بحيث أنه يتعهد بإرسال باقي المستندات والأوراق في وقت لاحق، على أن يكون قد سلم جزء منها عند تقديم الطلب الخاص بالقبول الأكاديمي.

 المراحل الخاصة بتقديم طلب القبول الأكاديمي 

يتوجب على الطالب أن يتبع مجموعة من الخطوات المتسلسلة التي تحقق له الحصول على القبول الأكاديمي بكل سلاسة ويسر، ولكي يضمن حصوله على الموافقة على طلب القبول الأكاديمي، وهذه الخطوات بالترتيب والتسلسل الصحيح كالتالي:

  • الخطوة الأولى في تقديم طلب القبول الأكاديمي: تحديد واختيار الجامعة المراد تحصيل القبول الأكاديمي منها، تعد هي مرحلة الأساس لباقي مراحل القبول الأكاديمي.
  • الخطوة الثانية في تقديم طلب القبول الأكاديمي: على الطالب أن يجتهد ويعرف مواعيد تقديم طلب القبول الأكاديمي في الجامعات المختلفة وذلك لأن مواعيد التقديم للقبول الأكاديمي تختلف من جامعة لأخرى ولا تكون متاحة طوال العام الدراسي بل إنها تكون متوفرة عملية التقديم للقبول الأكاديمي في أوقات معينة فقط.
  • الخطوة الثالثة في تقديم طلب القبول الأكاديمي: على الطالب أن يدرك الفترات التي يتم فيها فتح باب تقديم طلبات القبول الأكاديمي وعدد مرات فتح باب التقديم للقبول الأكاديمي وذلك لأن بعض الجامعات تعتد سياستها على فتح باب تقديم طلبات القبول الأكاديمي مرتين في السنة أي في الفصل الأول والفصل الثاني في حين بعض الجامعات تعمل على فتح باب التقديم لطلبات القبول الأكاديمي مرة واحدة فقط في العام الدراسي.

 الأوراق المطلوبة لتقديم طلب القبول الأكاديمي في الجامعات المختلفة 

تتطلب الجامعات من الطالب أن يحضر مجموعة من الوثائق والمستندات والأوراق للتقديم  على طلب القبول الأكاديمي وهذه الأوراق هي كالتالي:

  1. نسخة مصورة من الإثباتات والوثائق الرسمية كالصورة الشخصية ونسخة من جواز السفر.
  2. نسخة مصورة ومختومة ومترجمة عن شهادة الثانوية العامة أو نسخة مصورة ومختومة رسمياً عن أحدث شهادة أكاديمية تم تحصيلها.
  3. في حال التقدم لطلب القبول الأكاديمي للدراسات العليا يستوجب على الطالب جلب نسخة مصورة ومختومة وموثقة ومترجمة من شهادة التخرج أو صورة مصدقة عن كشف الدرجات للماجستير أو الدكتوراة.
  4. نسخة ونموذج من طلب الحصول على القبول الأكاديمي والذي عادةً ما يكون متوفر على موقع الجامعة أو في حال عدم توفره على موقع الجامعة يتم تحصيله من خلال السفارة الخاصة بالبلد أو القنصلية التابعة لها الجامعة.
  5. نسخة مصورة عن السيرة الذاتية للطالب ويجب أن تكون محدثة.
  6. نسخة عن رسالة توصية تكون كتبت وختمت وفقاً للأصول الأكاديمية.
  7. نسخة عن رسالة الدوافع وتكتب أيضاً وفقاً لطبيعة متطلبات الجامعة لتوفير القبول.
  8. نسخة عن شهادة اللغة وتثبت فيها مستواه في اللغة المحددة تبعاً للجامعة ونظامها الأكاديمي.

 كيفية تقديم طلب القبول الأكاديمي 

بعد الانتهاء من التعرف على الفترات والمواعيد التي تفتح فيها الجامعات أبوابها لتقديم طلبات القبول الأكاديمي يتوجب على الطالب أن ينهي جميع الخطوات وتحضير كافة الأوراق المطلوبة وأن يقوم بإرسال الأوراق المطلوبة عبر الإنترنت من خلال الموقع الإلكتروني أو البريد الإلكتروني للجامعة، وفي بعض الحالات تتطلب الجامعات تقديم الأوراق من خلال الشحن مع أحد الشركات المخصصة والتي تقدم خدمة الشحن للوثائق عالمياً عبر الدول.

وأخيراً يمكن القول بأن القبول الأكاديمي من الأمور التي يسعى لها الطلبة للحصول عليها بكل جد واجتهاد، كما أن على الطلبة الاهتمام بكيفية وسبل الحصول على القبول الأكاديمي بالطرق الصحيحة والمرتبة بشكل تسلسلي ومنطقي، لكي يتمك من تحصيل الهدف الذي يرجوه، كما أنه على الطالب أن يدرك أوقات التقديم للحصول على القبول الأكاديمي وماهية السبل والطرق لتقديم الطلب تبعاً لسياسة الجامعة.

لطلب المساعدة في توفير القبول في الجامعات العالمية يرجى التواصل مباشرة
مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟