كيفية توفير قبول الدراسات العليا (مرحلة الماجستير)

اطلب الخدمة

كيفية توفير قبول الدراسات العليا (مرحلة الماجستير)

 توفير قبول الماجستير لجامعات أمريكا 

العديد من الطلبة يسعون للتقدم لاستكمال دراستهم في البرامج  العليا في جامعات أمريكا، وذلك لما تحتله الجامعات الأمريكية من مكانة عالمية من بين جميع الجامعات الأخرى المختلفة حول العالم، ولكن لتوفير قبول الماجستير يحتاج إلى العديد من الإجراءات المختلفة التي تتكفل بضمان حصول المتقدم على الموافقة لاستكمال الدراسة فيها، لذلك يتوجب على الطلبة الراغبين في استكمال دراستهم في الجامعات الأمريكية الحصول على المعلومات والمتطلبات لتوفير قبول الماجستير في الجامعات الأمريكية، والخطوات التالية تبين كيفية تحصيل الطالب لتوفير قبول الماجستير في الجامعات الأمريكية:

الخطوة الأولى في تحصيل توفير قبول الماجستير: تحديد طبيعة التخصص الذي يرغب المتقدم في توفير قبول الماجستير فيه
إن من أولى الأساسيات التي يتوجب على المتقدم القيام بها عند السعي لتوفير قبول الماجستير هي تحديد ماهية التخصص الذي يرغب الطالب في استكمال مشواره التعليمي والمهني فيه، ويعتبر تحديد التخصص لتوفير قبول الماجستير حجر الأساس للخطوات اللاحقة وأن الخلل فيه أو عدم السعي لاختيار التخصص المناسب سيلحق الضرر والخلل بباقي الخطوات التي يترتب عليها توفير قبول الماجستير.

الخطوة الثانية في تحصيل توفير قبول الماجستير: اختيار البلد الذي سيستكمل فيه الطالب الدراسة ويسعى لتوفير قبول الماجستير فيه
بعد الانتهاء من تحديد طبيعة التخصص الذي يسعى الطالب لتوفير قبول ماجستير فيه يلجأ بعدها الطالب لاختيار البلد الذي سيستكمل فيها دراسته، ولكن لتوفير قبول الماجستير في أي دولة يستدعي من الطالب نفسه أن يبحث بشكل مكثف عن الدولة التي يريد استكمال الدراسة فيها وتوفير قبول ماجستير في التخصص الذي اختاره وحدده، واختيار الدولة أمر مهم يحتاج إلى دراسة خاصة وجمع معلومات كافية وذلك لأن لكل دولة نظام مختلف في تحصيل توفير قبول الماجستير ولكل دولة اهتمام في تخصصات معينة ولها شروطها الخاصة، ناهيك عن طبيعة التخصص في الدولة هناك أمور تحكم السعي لتوفير قبول ماجستير فيها كمستوى المعيشة ومدة الدراسة والمواصلات ثمنها وطبيعة توفرها.

الخطوة الثالثة في تحصيل توفير قبول الماجستير: الامتحانات التي يتم تقييم المتقدم لتوفير قبول الماجستير فيها وموازنة الشهادة الحاصل عليها المتقدم
تعتبر من الأسس والركائز في توفير قبول الماجستير وتعد خطوة سابقة لكل من تحديد التخصص والدولة المراد تحقيق توفير قبول ماجستير لهما، كما أن البدء بها يختصر الوقت الذي يستغرقه الطالب لتحصيل توفير قبول الماجستير.

  1. من الاختبارات والامتحانات التقويمية للمتقدمين للحصول على توفير لقبول الماجستير ما يأتي:
    • الاختبارات التقويمية للتوفيل والآيلتس:TOFEL & IELTS
      غالبية الجامعات تتطلب إجراء الاختبار التقويمي لمستوى اللغة الإنجليزية التي يمتلكها المتقدم لتوفير قبول الماجستير، وطبيعة الدرجة التي يتم تحصيلها لكل تخصص ولكل جامعة تختلف عن الأخرى، بالنسبة لجامعات أمريكا فإنها تتطلب الحصول على درجة 6، 6.5، 7 في الاختبار التقويمي للآيلتس، بينما يتطلب الحصول على درجة ما بين 550، 580، 600 في الاختبار التقويمي للتوفل وذلك لتوفير قبول الماجستير في جامعات أمريكا.
    • الاختبار التقويمي المسمى بـ GRE
      وهو اختبار تقويمي يبحث في مقدرة وإمكانية خريجي الجامعات، ويتم إجراؤه لتقييم مستوى الطلبة المتقدمين لتوفير قبول الماجستير في ثلاث مجالات مختلفة هي المجال الرياضي والمجال التحليلي والمجال اللغوي، وهذا الاختبار يتم عقد اختبار تقويمي مشابه له في جامعات المملكة العربية السعودية.
      غالباً أن هذا الاختبار يتم طلبه من المتقدمين للحصول على توفير قبول الماجستير  هو لتحقيق مصالح مادية وذلك لأنه يتم اشعار الطالب بالتقدم له دون طلب درجة محددة ليتمكن منها الطالب من اجتياز مرحلة ما في عملية التقديم، وينصح الطلبة بالسعي للتقدم له وإن لم تطلبه الجامعة وذلك لأنه قد يساعد في رفع المستوى التقييمي للطالب وقد تفتح له مجال لتحقيق خيارات مختلفة.
  2. معادلة شهادات الطالب WES & ECE
    إن معادلة الشهادة تحتاج إلى متخصصين وشركات متخصصة في مجال تعديل الشهادات تبعاً للبلد التي ترغب في التقدم لها لتوفير قبول الماجستير، ومن الشركات المتخصصة في مجال تعديل الشهادات للطلبة تبعاً لنظام جامعات أمريكا شركتي WES & ECE، وتتم هذه الخدمة من قبل هاتين الشركتين بتكلفة مالية مقدارها 205 دولار أمريكي، وهاتين الشركتين معتمدتين من قبل الجامعات الأمريكية لمعادلة الشهادات وذلك لعدة أسباب منها:
  3. أن عدة جامعات أمريكية تتطلب من المتقدم لتحصيل وتوفير قبول الماجستير امتلاكه لتعديل الشهادة ولا يتم النظر في معاملته لتوفير قبول الماجستير إلا بعد معادلة الشهادة.
  4. في المستقبل وعند الجاهزية للتقديم لتوفير قبول الماجستير فإن الجامعة تطلب من المتقدم لتوفير قبول الماجستير إرسال شهاداته المعادلة، وحينها سيقوم المتقدم بإرسال شهادته إلى إحدى الشركتين وستكون معادلة الشهادة بين يديه في غضون يومين.
  5. إن التكلفة التي ستقع على عاتق المتقدم لتوفير قبول الماجستير لمعادلة الشهادة ومن ثم إرسالها من قبل الشركة للجامعة حوالي 30 دولار أمريكي.
  6. إن قيام المتقدم لتوفير قبول الماجستير بمعادلة الشهادة منذ البداية سيخفف عنه تكرار عملية إرسال الشهادة من قبل الجامعة لفي كل مرة يتقدم فيها الطالب لتوفير قبول الماجستير.

الخطوة الرابعة في تحصيل توفير قبول الماجستير: على المتقدم لتحصيل توفير قبول الماجستير أن يقوم بزيارة موقع وزارة التعليم لمعرفة الجامعات الموصى بها
على المتقدم لتحصيل توفير قبول الماجستير أن ينهي من مهمتي اختيار التخصص والبلد التي يرغب باستكمال الدراسة فيها أن يزور موقع وزارة التعليم للتعرف على الجامعات التي يوصى بالالتحاق بها، ويبحث في الموقع من خلال عدد من المتغيرات.

الخطوة الخامسة في تحصيل توفير قبول الماجستير: الترتيب النهائي لخيارات الجامعات المتاحة
على المتقدم لتحصيل توفير قبول الماجستير أن يقوم بتصنيف وترتيب الجامعات التي توافقت مع المتغيرات التي وضعها وأن يقوم بترتيبها وفق الأولويات الخاصة به.

الخطوة السادسة في تحصيل توفير قبول الماجستير:
لمباشرة بالتقديم للجامعة التي يرغب بالالتحاق بها وتقديم طلب لتوفير قبول الماجستير فيها، ودفع مستحقات الرسوم لتسجيل الطلب.

الخطوة السابعة في تحصيل توفير قبول الماجستير: 
على المتقدم لتحصيل توفير قبول الماجستير إرسال نسخة أصلية من شهاداته وأن تكون مختومة، وأن يرسل بعدها الامتحانات التقويمية التي تطلبها الجامعة.

الخطوة الثامنة في تحصيل توفير قبول الماجستير: 
أن يسعى المتقدم لتحصيل قبول الماجستير الحصول على رسالة التوصية أو عدد منها حسب طلب الجامعة لتسهيل وتسريع الحصول على القبول.

الخطوة التاسعة في تحصيل توفير قبول الماجستير: 
بعد انقضاء فترة زمنية تتراوح ما بين 3- 6 أسابيع سيتم إبلاغ المتقدم لتحصيل توفير قبول الماجستير بالرد على الطلب الذي تقدم به عن طريق البريد الإلكتروني.

لطلب المساعدة في الحصول على قبول الدكتوراه يرجى التواصل مباشرة
مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟