المكونات الرئيسية لرسالة الماجستير

تتكون رسالة الماجستير من مجموعة كبيرة وعدد ضخم من الصفحات التي تشكل مع بعضها البعض رسالة ماجستير متكاملة الأركان، والتي تكون مقسمة وموزعة وفقاً لآلية ترتيبية وتسلسلية معينة، ويتوجب على الباحث أن يدرك ماهية التصنيفات والتوزيعات لصفحات رسالة الماجستير لكي يأخذ هذا الأمر بعين الاعتبار عند كتابته وإعداده لرسالة الماجستير، وتكون تقسيم الصفحات المكونة لرسالة الماجستير كالتالي:

» القسم الأول من صفحات رسالة الماجستير: الصفحات التمهيدية أو الابتدائية

ويشمل هذا القسم من رسالة الماجستير على كل الصفحات التي يليها صفحة المقدمة، فيتم ترقيم هذا القسم من الصفحات المكونة لرسالة الماجستير بالترقيم اللاتيني، ويشمل هذا القسم من رسالة الماجستير على الصفحات التالية:

  1. الصفحة المخصصة لعنوان الرسالة:
    وتحتوي هذه الصفحة من رسالة الماجستير على عنوان رسالة الماجستير ويكون مكتوب بشكل دقيق جداً بحيث يكون مفهوم وقصير وواضح، كما أن الصفحة المخصصة للعنوان تحتوي على اسم الطالب ثلاثي أو رباعي، واسم مشرف الرسالة، وتحتوي أيضاً صفحة العنوان على تخصص الطالب وأيضاً الموعد الذي قدم فيها رسالته.
  2. الصفحة المخصصة بلجنة المناقشة:
    وهذه الصفحة في رسالة الماجستير تحتوي على مجموعة من العناصر المهمة، فهي تحتوي على اسم الرسالة وعنوانها وكذلك تحتوي على الاسم الثلاثي للطالب، وتحتوي على ماهية الشهادة التي حصل عليها الطالب قبل تقدمه لرسالة الماجستير، وتحتوي أيضاً الصفحة المخصصة بلجنة المناقشة على تخصص الطالب واسم الجامعة التي درس فيها الباحث سابقاً قبل مرحلة الماجستير، وسنة نيله لها، كما على الباحث أن يركز على ذكر عبارة التي توضع مباشرة أسفل عنوان الرسالة وهي: "قدمت هذه الرسالة استكمالاً لمتطلبات درجة الماجستير تخصص ......... في جامعة ........، كما يذكر الباحث في الصفحة المخصصة للجنة المناقشة على العبارة المخصصة للجنة المناقشة وهي "وقد وافق عليها" ومن ثم يتبعها أسماء كلاً من رئيس وأعضاء اللجنة التي ستناقش رسالة الماجستير، ومن ثم يلحقها ويليها التاريخ الخاص بمناقشة رسالة الماجستير.
  3. الصفحتين المخصصتين بالإهداء والشكر والتقدير:
    إن هذه الصفحتين في خطة البحث الجاهزة تكون مخصصة إلى الباحث، حيث يعبر فيهما عما بداخله وما يدور في به من مشاعر تجاه الناس أو تجاه كل من لهم حق عليه، ويقدرهم، فيقوم بإهدائهم هذا البحث تعبيراً عن هذا الحب والتقدير، ويقوم الباحث باهداء البحث إلى أحب الناس إليه ومن لهم التأثير عليه في سلكه هذا الطريق، لكن يراعي اختيار الفاظ غير مبالغة بها بالإهداء.
  4. الصفحة المخصصة بالمحتوى:
    وتخصص هذه الصفحة في رسالة الماجستير لترتيب المحتوى فيقوم الباحث بكتابة كافة العناوين الرئيسية المكونة للمحتوى وماهية العناوين الفرعية، وماهية الأفرع المنبثقة عن العناوين الثانوية ويقابل كل عنوان الرقم الخاص بالصفحة التي يبدأ منها.
  5. الصفحة المخصصة لقائمة الجداول:
    وتخصص هذه الصفحة في رسالة الماجستير لوضع القائمة التي تضم كافة الجداول التي احتوتها رسالة الماجستير، ويقابل كل عنوان لجدول الرقم الخاص بالصفحة التي تحتوي هذا الجدول.
  6. الصفحة المخصصة لقائمة الأشكال:
    وتخصص هذه الصفحة في رسالة الماجستير لوضع القائمة التي تحتوي وتضم كافة الأشكال التي أوردها الباحث في رسالة الماجستير، ويقابل كل عنوان لشكل رقم الصفحة الذي يحتوي ذاك الشكل.
  7. الصفحة المخصصة بملخص رسالة الماجستير:
    ويفضل أن يقوم الباحث عند إتمام رسالة الماجستير أن يقوم بعمل نسختين من صفحة الملخص إحداها باللغة العربية والأخرى باللغة الإنجليزية، ويكون الشكل المتعارف عليه لصفحة الملخص الخاصة برسالة الماجستير تحتوي على اسم العائلة للباحث ثم الاسم الأول للباحث، كما أن صفحة الملخص في رسالة الماجستير تحتوي على عنوان رسالة الباحث، واسم الجامعة التابع لها، كما يذكر الباحث السنة الدراسية، وكذلك يذكر اسم المشرف، ثم بعد ذلك يقوم الباحث بصياغة فقرة كاملة متكاملة كملخص تتكون من ثلاث مائة وخمسين مفردة، ثم بعدها يترك الباحث فراغ مزدوج ومن ثم يقوم بكتابة الكلمات المفتاحية، ويتراوح عدد الكلمات المفتاحية التي يسردها الباحث من 5 إلى 8 كلمات كحد أقصى.

» القسم الثاني من صفحات رسالة الماجستير: الصفحات المخصصة للنص
ويحتوي هذا القسم من رسالة الماجستير على الصفحات التالية والمخصصة للنص والتي تقسم وتوزع بالآلية التالية:

  1. الصفحة المخصصة للمقدمة لرسالة الماجستير: ويقوم الباحث في هذه الصفحة بذكر المعلومات التي تتعلق بمشكلة الدراسة وأهمية الرسالة.
  2. الصفحة المخصصة بأهداف رسالة الماجستير: ويقوم الباحث بذكر ماهية أهدافه وغاياته من إعداد الرسالة التي يسعى لتحقيقها.
  3. الصفحة المخصصة بالدراسات السابقة: ويعنى الباحث في هذه الصفحات بذكر الأدبيات السابقة وماهية نتائجها وأهدافها والتي تتعلق بمشكلة الرسالة الخاصة بالباحث.
  4. الصفحة المخصصة لمنهج رسالة الماجستير ومواد وأدوات الرسالة: ويقوم الباحث في هذه الصفحة بذكر المنهج الذي اتبعه الباحث في إعداد وكتابة الرسالة الخاصة به، وماهية الأدوات والمواد التي استخدمها وكيف ساعدته هذه الأدوات على الوصول إلى النتائج المرجوة من دراسته.
  5. الصفحة المخصصة لنتائج رسالة الماجستير: وتخصص هذه الصفحة عند إعداد رسالة الماجستير لماهية النتائج التي توصل لها الباحث، ويقوم الباحث بعرض النتائج المختلفة التي توصل لها الباحث من خلال مجموعة متنوعة من الأشكال والرسومات التوضيحية التي يعرض من خلالها الباحث النتائج بشكل واضح ومفهوم.
  6. الصفحة المخصصة لمناقشة نتائج رسالة الماجستير: وتخصص هذه الصفحة عند إعداد رسالة الماجستير لأهم جزء وأكثر جزء يحتاج لبذل الجهود والذي يعرض فيها الباحث توضيحه للمبادئ التي ارتكز عليها في الوصول إلى النتائج التي حصل عليها، وماهية التعميمات التي توصل لها.
  7. الصفحة المخصصة لاستنتاجات الباحث وتوصياته: ويقوم الباحث في هذه الصفحة من رسالة الماجستير الخاصة به بوضع مجموعة من الاستنتاجات التي توصل لها على هيئة نقاط، كما ويعرض الباحث التوصيات التي تفيد الباحثين والمهتمين والمختصين من بعده في صلب موضوع رسالة الماجستير الخاصة بالباحث.

» القسم الثالث من صفحات رسالة الماجستير: المراجع والمصادر والملاحق

ويخصص هذا القسم في إعداد رسالة الماجستير لذكر ماهية المراجع والمصادر التي اعتمد عليها الباحث في تناول المعلومات التي تتعلق بموضوع رسالة الماجستير الخاصة به، ويتوجب على الباحث تحري الدقة في ذكر المصادر والمراجع التي تم الاعتماد عليها، كما بوضع الملاحق لرسالة الماجستير الخاصة به والتي يتم ذكر تفاصيل بعض الأمور التي وردت في الرسالة ولا داعي لوجودها في مضمون الرسالة بل يتم تصديرها لتذكر في الملاحق.

لطلب المساعدة في إعداد رسالة الماجستير يرجى التواصل مباشرة
مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي